أشهر 4 انواع حساسية تظهر على جلد الطفل وكيفية التعامل معها!

5 انواع من الحساسية تظهر على جلد الطفل وكيفية التعامل معها!

كثيرة هي انواع الحساسية التي يعاني منها الاطفال ونذكر مثلاً حساسية الحليب عند الأطفال الرضع او الحساسية من الحيوانات والبيض وبعض أنواع المأكولات الاخرى. وقد تبيّن أن هناك 5 أنواع من الحساسية الجلدية الشائعة عند الاطفال، نستعرضها لك في ما يلي ونكشف لك عن طريقة التعامل معها

الاكزيما!

يصاب حوالى 20% من التهاب الجلد التأتبي أو ما يعرف الاكزيما والتي تظهر على شكل تشققات جلدية جافة وحمراء وغالباً ما تمنج عن الصابون الذي يحتوي على مواد كيمائية إضافة الى الحرارة المرتفعة وارتداء الملابس الصوفية.

طريقة التعامل معها: اذا كان طفلك مصاباً بالاكزيما فاحرصي على أن يكون حمامه سريعاً وباستخدام الماء الدافئ والصابون المصنوع من مواد طبيعية، وعدم تجفيفه بفرك المنشفة على جسمه وإنما باتباع تقنية التربيت الخفيف. كذلك، عليك ترطيب جسم طفلك باستخدام كريم مرطب طبيعي والابتعاد عن المرطبات التي تحتوي على مواد كيمائية وتجنب الباسه الملابس الصوفية وكلّ ما يزيد من هذه الحساسية الجلدية.

الطفح الحراري!

هو نوع من أنواع الحساسية الجلدية الشائعة جداً عند الأطفال خصوصاً عند ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة وتظهر على شكل نتوءات صغيرة شفافة أو وردية اللون في المناطق التي يخرج منها العرق غالباً أي ثنايا المعصمين والفخذين والمنطقة حول الحفاض.

كيفية التعامل معه: اذا كان طفلك يعاني من الطفح الحراري، عليك الحرص على أن تبقيه في مكان بارد نسبياً وأن تنزعي عنه الملابس الثقيلة والباسه الملابس القطنية الخفيفة.

داء المبيضات أو عدوى الخميرة!

هي نوع من أنواع الحساسية الجلدية الشائعة عند الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم الـ15 شهراً وغالباً ما تظهر في الأماكن الرطبة والساخنة في جسم الطفل وتحديداً تحت الحفاض. كما تنتج عن تناول الأطفال أو الام المرضعة للمضادات الحيوية وتظهر على شكل بقع حمراء داكنة مع بثور صغيرة.

طريقة التعامل معها: اذا كان طفلك يعاني من عدوى الخميرة أو داء المبيضات، عليك استخدام الكريم المضاد للفطريات أقلّه مرتين في اليوم لا سيما في ثنايا الفخذين وعلى المؤخرة وضمان جفاف المنطقة جيداً قبل وضع الحفاض مرة أخرى.

المليساء المعدية!

ان الميلساء المعدية هي من أنواع الحساسية الجلدية التي تنتج عن الجدري وقد تنتقل من الطفل إلى أفراد الاسرة خصوصاً أنها معدية وتظهر على شكل نتوءات إما بلون الجلد أو وردية أو بيضاء، لها نواة تنحسر في النصف في الرجلين أو خلف القدمين.

كيفية التعامل معها: اذا كان طفلك يعاني من المليساء المعدية، فاعلمي أن جهاز المناعة في جسمه سيعمل على محاربتها والتخلص منها، إلا ان ذلك قد يستغرف فترة طويلة. لذا، اذا كنت ترغبين في مساعدة طفلك على التخلص منها سريعاً يصف لك الطبيب نوعاً من الكريم.

اقرئي ايضاً: ما علاقة هذا الطفح بالرشح؟ أم تشارك تجربتها بهدف حماية باقي الأطفال!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!