لما ياسين لما ياسين 06-02-2024
نصائح تساعد طفلك في مواجهة المضايقات

مع الأسف، يكون التنمر والمضايقات أمرًا شائعًا لدى الأطفال في المدارس، ورغم أن الكثيرون قد لا يكونون على دراية بما يحدث لأطفالهم، فإن ذلك لا يعني الضعف أو الإهمال من قبل الآباء والأمهات، فقد يشعر الأطفال بالخوف أو الخجل من الإفصاح عن تعرضهم للمضايقات، مما يجعلهم يتجنبون الحديث عن معاناتهم، ويؤدّي إلى ظهور صفات الطفل ضعيف الشخصية بشكلٍ واضح.

ias

سنكشف لكِ عن الخطوات والنصائح التي من المفترض أن تتّبعيها كي تقوّي شخصيّة طفلكِ وتحفّزيه على تخطّي جميع المشاكل التي يتعرّض لها، من خلال هذا المقال الجديد على موقع عائلتي.

النصائح والتوجيهات الأساسيّة

من أجل ضمان عدم تأثّر طفلكِ بالمضايقات التي يتعرّض لها، لا بدّ ن اعتماد بعض الطرق الفعّالة التي تساهم في تكوين شخصية الطفل وبناء ثقته بنفسه، لذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها، وتشمل:

نصائح تعليم الطفل على مواجهة التنمّر والمضايقات
كيفيّة مساعدة الطفل على مواجهة التنمّر والمضايقات

تشجيع الطفل على ممارسة نشاط معيّن

يُمكن تشجيع الأطفال على ممارسة أنشطة يتقنونها لبناء الثقة بأنفسهم،كما يمكن للحديث حول إنجازاتهم وتقديم الإشادة بأعمالهم والتقدّم الذي يحققونه أن يعزز الرضا الذاتي ويساعدهم في بناء الاحترام النفسي.

علّمي طفلكِ أنّه يستطيع طلب المساعدة

في حال تعرّض الطفل للتنمر، يجب عليه أن يدرك أنّه يمكنه طلب المساعدة، فالبعض قد يجد صعوبة في الدفاع عن نفسه بمفرده، وهنا يأتي دور تعليمه أنه ليس هناك عيب في اللجوء إلى شخص بالغ مثل المدرس لحلّ هذه المشكلة.

الاستماع إلى مشاكل الطفل

يجب التحدث مع الأطفال حول ما يحدث في المدرسة وجعلهم يشعرون بأن كلامهم مهم ومفهوم، فوجود الوالدين كدعم دائم يمكن أن يكون مصدر راحة كبير للطفل، ويمكن أن يشجعه على التحدث بحرية حول تجربته، لذا يجب أن يكون أولياء الأمور أن يكونوا حذرين من عدم التفاعل بشكل قوي أو الإظهار بمشاعر قوية، حيث يمكن أن يثير ذلك خوف الطفل من الإفصاح عن مشاكله مستقبلًا; علاوةً على ذلك، يجب تجنب إيجاد عيب في سلوك الطفل لشرح سبب تعرضه للمضايقة، حيث لا يكون هذا ذنبه، وإذا تم إلقاء اللوم عليه، قد يزيد شعوره بالقلق والتوتّر.

تسمية الأفعال كما هي

تُستخدم مصطلحات محدّدة مثل “التنمر” أو “المضايقات” عند التحدث مع الطفل حول تجاربه في المدرسة، وهي عادةً ما تكون ذات طابع سلبي وتساعد الطفل في فهم أفضل للتصرفات التي يتعرض لها، ممّا قد يمكنه من التعبير عن نفسه بشكل أفضل، فإذا تمكّن من ربط هذه الكلمات بسلوكيات معينة، مثل تلك التي قد يتعرض فيها للتجاوز بوصفها بألقاب مهينة، قد يشعر بالقوة الكافية للتغلب على التحديات.

التأكيد على عدم التفاعل مع المضايقات

من الضروري تأكيد على عدم التفاعل العاطفي مع المضايقات، حيث يسعى المتنمّرون للحصول على رد فعل قوي من الضحية، لذا يجب على الطفل تعلّم تجاهل التعليقات المزعجة وعدم إعطاء هؤلاء الأشخاص أي اهتمام، وذلك من خلال تحفيزه للابتعاد عنهم إذا كان ذلك ممكنًا، وعلى تجسيد الموقف والثناء عليه إذا كان يتصرف وفقًا لتعليمات الوالدين.

علّميه طريقة تحويل المضايقة إلى مجاملة

يمكن أيضًا تعليم الطفل كيفية تحويل المضايقات إلى مجاملة، فالمضايقون يسعون لجرح مشاعره، ولكن يمكنه أن يحول الأمور السلبية إلى إيجابية. على سبيل المثال، إذا كان يرتدي نظارات وأُطلق عليه لقب “صاحب العيون الأربع”، يمكن للطفل أن يشكرهم على انتباههم لهذا الاختلاف في وجهه، وسيؤدّي ذلك بالتأكيد إلى إرباك هؤلاء الأشخاص وقد يجعلهم يتجنبون هذا الفعل مرّة أخرى خوفًا من تلقي رد فعل معاكس لما يرغبون فيه.

في النهاية، يمكن أن يؤدّي الدعم العاطفي دورًا هامًا في مساعدة الطفل على تجاوز المضايقات، لذا يجب أن يكون الوالدين دائمًا موجودين لدعمه وتعزيز ثقته بنفسه،ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلناكِ على أُسُس تربويّة صحيحة تجعل كلّ طفل محبوب بين أصدقائه.

الأمومة والطفل الأم والطفل شخصية الطفل التعامل مع التنمر التنمر المدرسي التواصل مع الأطفال بيئة مدرسية آمنة تحديات الطفولة تربية ايجابية تقوية الشخصية ثقة بالنفس دعم الأطفال مواجهة المضايقات نصائح للأطفال

مقالات ذات صلة

تأثير التربية المتساهلة على طفلك
تربية الطفل تأثير التربية المتساهلة على طفلك.. لا تُفرطي في اعتمادها!
تؤثّر كثيرًا على تصرّفهم!
كلمات تقولينها لطفلك بدلا من لا تحزن
الأمومة والطفل 7 كلمات تقولينها لطفلك بدلَا من "لا تحزن"
"أنا أيضًا أشعر بالحزن أحيانًا"
الأمراض النفسية للطفل
الأمومة والطفل الأمراض النفسية التي تصيب الاطفال: أسبابها ونصائح لتجنبها
احذري منها
إليك أبرز علامات ذكاء الطفل في عمر السنتين
الأمومة والطفل إليك أبرز علامات ذكاء الطفل في عمر السنتين
تعرفي إلى أبرز علامات تدل على ذكاء الطفل بعمر السنتين.
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
بناء شخصية طفلك
الأمومة والطفل ما هو دور الأم في تأسيس شخصية أبنائها؟
لبناء شخصية قوية
كيف يعبر الطفل عن مشاعره
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن مشاعره بالحركات؟
إفهمي الرسالة التي يحاول إخبارك بها!
أسس تربوية صحيحة تجعل كل طفل محبوب بين أصدقائه
تربية الطفل أُسُس تربويّة صحيحة تجعل كلّ طفل محبوب بين أصدقائه
احرصي على تربية طفلكِ بالاعتماد عليها!
كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
تواصلي معه، ولا تجبريه!
إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
الأمومة والطفل إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
تعرفي على حقوق الطفل في السعودية وأنظمة الحماية.
اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
الأمومة والطفل اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
تعرفي إلى قائمة بأفضل الالعاب للأطفال بعمر 2 إلى 4 سنوات.
كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الطرق فعّالة!

تابعينا على