4 خطوات لتعليم طفلك النظام

كيفية تعليم الطفل النظام | نصائح، خطوات، الام، المنزل، النجاح

عندما يصبح طفلك جاهزاً لارتياد المدرسة يصبح من الضروري تعليمه كيفية الالتزام بالقوانين والنظام لأنّ ذلك من شأنه أن يساعده في الوصول إلى النجاح في مدرسته وحتّى خلال مهنته في المستقبل. كيف تعلّمينه النظام؟ لمساعدة طفلك في الوصول إلى هذا الهدف إتّبعي النصائح التالية:

*ضعي بعض القوانين المنزلية: أعلمي طفلك بطريقة ودّية يسهل عليه فهمها أنّ عليه الالتزام ببعض القوانين التي تمّ وضعها في المنزل مثلاً كالإنصات عند تكلّم الوالدين، التكلّم باحترام مع الآخرين، وعدم الركض في المنزل. واحرصي على السماح لطفلك بطرح الأسئلة لتوضيح التعليمات التي وضعتها، كما أخبريه أنّه بالتزامه بالقوانين سيظهر لك ولوالده أنّه جدير بتحمّل المسؤولية تماماً كالذين يكبرونه سنّاً.

خطوات سهلة لتعليم طفلك القرآن الكريم

*أظهري لطفلك عواقب عدم الالتزام بالنظام: إنّ الطريقة المثلى لإقناع الطفل بالالتزام بالنظام تكمن بإظهار النتائج السلبية لعدم القيام بذلك؛ على سبيل المثال إن طلبت من طفلك أن يضع ثيابه المتّسخة في المكان المخصص للغسيل ولم يلتزم بهذا الإجراء فعندها أخبريه أنّه لن يتمّ غسلها ولن يتمكّن من إرتدائها مجدّداً.

*أطلبي من طفلك أن يساعدك في وضع لائحة القوانين: بالاستماع إلى طفلك ومشاركته في وضع القوانين والسماح له بالتعبير عن كل ما يعتقد أنّه من الضروري الالتزام به، سيرغب الطفل باتّباع هذه الأنظمة ليثبت لك أنّ قوانينه مهمة أيضاً ويجب عليه الالتزام بها.

كيف تعلّمين طفلك الحروف؟

*كافئي طفلك عندما يتّبع النظام الذي تمّ وضعه: إنّ مكافأة الطفل لالتزامه بالقوانين أو حتّى الثناء على سلوكه الحسن من شأنه أن يحفّزه على تكرار التزامه بهذه الأنظمة.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟