abir.akiki abir.akiki 03-08-2022

في حال كنت تسألين عن الوقاية من داء السكري النوع الثاني، فأنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقعنا للحصول على الطرق الفعالة.

ias

مرض السكري من النوع 2 هو حال طبية مزمنة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، فهل يمكن الوقاية منه؟ في الحقيقة، قد يؤدي مرض السكري غير المُعالج إلى العمى والفشل الكلوي وأمراض القلب وحالات خطيرة أخرى. وعلى الرغم من أنه لا يمكنك تغيير عوامل معينة تؤثر على ارتفاعه مثل جيناتك أو عمرك، فإن العديد من التعديلات في نمط الحياة والنظام الغذائي قد تقلل من مخاطر الإصابة.
فيما يلي، أكشف لك عن 10 طرق لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الوقاية خير من ألف علاج!

اعتمدي النصائح التالية في حال كنت معرّضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني:

1. تقليل من إجمالي تناول الكربوهيدرات

تعتبر كمية ونوعية تناول الكربوهيدرات من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند إجراء تغييرات في النظام الغذائي للمساعدة في الوقاية من مرض السكري.

2. ممارسة الرياضة بانتظام

قد تؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى زيادة حساسية الأنسولين، مما قد يساعد بدوره في الوقاية من مرض السكري.

3. شرب الماء باعتباره مشروبًا أساسيًا

قد يساعد شرب الماء بدلًا من المشروبات السكرية في إدارة مستويات السكر في الدم والأنسولين، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

4. خسارة الوزن الزائد

قد يؤدي فقدان الوزن المتواضع إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير، وبخاصّةٍ إذا كان لديك وزن زائد في البطن.

5. التوقف عن التدخين

يرتبط التدخين، وبخاصّةٍ التدخين المفرط، بقوة بمخاطر الإصابة بمرض السكري. لقد ثبت أن الإقلاع عن التدخين يقلل من هذه المخاطر بمرور الوقت.

6. تقليل حجم الحصّة

قد يساعد تجنب أحجام الحصص الكبيرة في تقليل مستويات الأنسولين والسكر في الدم، وتعزيز فقدان الوزن وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

7. اتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف

قد يساعد تناول مصدر من الألياف في كل وجبة في منع حدوث طفرات في سكر الدم ومستويات الأنسولين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

8. تحسين مستويات فيتامين د

قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د أو تناول المكملات الغذائية في تحسين مستويات فيتامين د، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

9. الامتناع عن تناول الأطعمة المصنعة

قد يساعد الإمتناع أو التقليل من تناول الأطعمة عالية المعالجة والتركيز على الأطعمة الكاملة في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

10. شرب القهوة أو الشاي

قد يساعد شرب القهوة أو الشاي في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري بسبب مركباتهما المضادة للأكسدة.

أخيرًا، تنطبق العديد من النصائح الواردة في القائمة أعلاه على الوقاية من مرض السكري لدى الأطفال أيضًا ليست فقط للكبار. يمكن للأهل تسهيل السلوكيات الصحية الأخرى من خلال تشجيع ممارسة الرياضة، تقديم الأطعمة المغذية والحد من وقت الشاشات.

الصحة السكري الصحة الشخصية صحة المرأة نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على