جوانا القاعي جوانا القاعي 23-05-2024
هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل

هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل؟ سؤال يخطر في بال الكثيرات لذلك نخصص مقالنا اليوم للإجابة عنه ونقدم لك كل المعلومات في هذا الصدد.

ias

القذف خارج المهبل أو ما يعرف أيضًا بطريقة العزل لمنع الحمل من الوسائل الطبيعية الشائعة لمنع الحمل والتي يستخدمها الكثيرون لتلافي استخدام وسائل منع الأخرى. لكن هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل أو بمعنى آخر، هل هذه الطريقة فعالة بنسبة ١٠٠٪؟ تابعينا في هذا المقال لكل التفاصيل بهذا الشأن!

هل طريقة العزل لمنع الحمل مضمونة؟

في البداية، تقضي طريقة العزل في الجماع لمنع الحمل بإخراج الزوج للعضو الذكري من المهبل في الوقت المناسب قد دخول الحيوانات المنوية في السائل المنوي إلى المهبل. وهي ما تُعرف أيضًا بطريقة الانسحاب!

ويتطلب استخدام طريقة العزل في الجماع القدرة على التحكم في النفس حتى تكون هذه الطريقة من طرق منع الحمل الفعالة. لكن تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من كون هذه الطريقة فعالة بشكل عام، إلى أنها قد لا تكون الأمثل لمنع الحمل إطلاقًا. إذ قد تدخل الحيوانات المنوية إلى المهبل في حال لم يحدث العزل في الوقت المناسب، أم في حال كان السائل السابق للقذف يحتوي على حيوانات منوية.

هذا ونشدد أيضًا على أنّ تقنية العزل في الجماع لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الواقي الذكري مثلًا. إذًا، الإجابة عن سؤالك هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل؟ هي أجل. الحمل ممكن في هذه الحالة.

دواعي استخدام طريقة العزل

لماذا يستخدم الأزواج طريقة العزل لمنع الحمل دون سواها في الكثير من الأحيان؟ في الواقع، لهذه الطريقة فوائدها تمامًا مثل أي وسيلة منع أخرى فهي:

  • مجانية ومتاحة للجميع، أي لا تتطلب إنفاق المال ولا يوجد لها إرشادات لاتباعها 
  • آمنة ولا تنطوي على أي آثار جانبية 
  • لا تتطلب عملية تركيب أو وصفة طبية
  • وسيلة منع حمل طبيعية

ماذا عن القذف على باب المهبل؟

أحيانًا، قد لا ينجح الانسحاب بالتوقيت المناسب أو قد لا يتدارك الزوج نفسه فما أن يكون بالانسحاب حتى يخرج المني على باب المهبل، فهل يحدث الحمل حينها؟

بعد ان بت تعرفين كيف يحدث الحمل ومتى؟ من المهم أن تعرفي أنّ انه بعض الحالات قد يحدث الحمل من دون إيلاج العضو الذكري داخل المهبل أي عندما يحدث القذف بالقرب من فتحة المهبل او على باب المهبل او في حال لمس اليد للسائل ثم لمسها المهبل.

وفي الوقت الذي يعتبر فيه حدوث الحمل في هذه الحالات نادرًا إلى حدً ما، لأنّ الحيوانات المنوية لا تستطيع العيش طويلًا خارج الجسم، لكنه أمر غير مستبعد إطلاقًا، لذلك من الافضل أن تلجئي إلى وسائل منع الحمل الأخرى التي نتطرق إليها بالتفصيل في الشق التالي إن كنت ترغبين في تأجيل الحمل.

طرق منع الحمل المختلفة

بعد الإجابة عن سؤالك هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل؟ نكشف لك في هذا الشق عن مختلف طرق منع الحمل، لكي تختاري منها الوسيلة التي تجدينها مناسبة لك.

  • الحبوب الهرمونية: تعتبر هذه الحبوب من الأدوية التي تستخدم خلالها الهرمونات لمنع الحمل. وتتضمن نوعين: النوع الأول يحتوي على هرمون البروجسترون دون سواه والنوع الثاني حبوب منع الحمل المركبة التي تتضمن هرموني البروجسترون والاستروجين. أكثر ما يميز هذه الحبوب أنّ فعاليتها قد تصل إلى ٩٩٪ في حال استخدمها بالطريقة الصحيحة وفقًا للإرشادات المدوّنة عليها.
  • الوسائل طويلة الأمد: في حال كنت ترغبين في تأجيل الحمل لوقت طويل، أي لأشهر وسنوات، يمكنك اللجوء إلى وسائل منع الحمل طويلة الأمد ومنها الغرسة المانعة للحمل وهي عبارة عن قضيب بلاستيكي صغير يتم غرسه تحت الجلد في الذراع أو اللولب النحاسي أو مانعة الحمل الرحمية الذي يتم وضعه داخل المهبل.
  • وسائل منع الحمل الطارئة: تنقسم هذه الوسائل إلى نوعين: حبوب منع الحمل الطارئة او اللولب النحاسي. يتم استخدام وسائل منع الحمل الطارئة بشكل عام بعد ممارسة الجماع من دون الوقاية وتُستخدم في غضون ٣ إلى ٥ أيام من وقت العلاقة الحميمة.
  • الطرق الحاجزة لمرة واحدة: الواقي الذكري والإسفنج والأغشية وأغطية عنق الرحم تعتبر جميعها من وسائل منع الحمل الحاجزة لمرة واحدة. لكن كل منها يعمل بشكل مختلف. وتقضي هذه الوسائل بتشكيل حاجز أمام الحيوانات المنوية أثناء العلاقة الحميمة لمنعها من الوصول إلى البويضة. ما يميز هذه الوسائل أنها لا تتطلب وصفة طبية وهي متوفرة في معظم المتاجر والصيدليات. كما وأنها تساهم في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا، وهي وسيلة منع الحمل الوحيدة التي تساهم في ذلك.
  • وسائل منع الحمل الدائم: مثل ربط البوق لدى النساء أو قطع القناة الدافقة لدى الرجال. وهي نوع من الاجراءات الجراحية البسيطة نسبيًا التي تهدف إلى منع الحمل. أما فعاليتها في هذا المجال فتصل إلى ١٠٠٪ تقريبًا. 

وأخيرًا، بعد أن أجبناك عن سؤالك هل يمكن الحمل دون القذف في المهبل؟، اكتشفي افضل موانع الحمل بالترتيب من الاكثر الى الاقل فعالية!

الحمل موانع الحمل الأمراض المنقولة جنسيا الانسحاب الحبوب الهرمونية الغرسة المانعة للحمل القذف خارج المهبل اللولب النحاسي الواقي الذكري الوقاية من الحمل حبوب منع الحمل طريقة العزل منع الحمل منع الحمل الدائم منع الحمل الطبيعي وسائل منع الحمل

مقالات ذات صلة

اضرار موانع الحمل
موانع الحمل اكتشفي أضرار موانع الحمل وفوائدها
أي طريقة هي الأقل ضررًا بالنسبة لك؟ تابعينا!
تجاربكم مع حبوب منع الحمل
موانع الحمل تجاربكن مع حبوب منع الحمل سيرازيت نستعرضها اليوم
استفيدي من تجارب النساء مع هذه الحبوب!
ضيق عنق الرحم هل يمنع الحمل
الحمل هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟
انتبهي إلى عوارض عنق الرحم الضيّق!
نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي
الحمل نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي: هل يمكن أن يحصل حمل؟
نعم ممكن!
هل الكزبرة تسبب العقم
الحمل هل الكزبرة تسبب العقم؟
المعلومات متضاربة! إستشيري طبيبك!
متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل
الأمومة والطفل متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل؟
ليس كما تعتقدين!
اثار حبوب منع الحمل على النفسيه
الحمل تعرّفي على أثار حبوب منع الحمل على النفسية
أكثر الوسائل شيوعًا لتنظيم النسل!
ازالة شريحة منع الحمل
الحمل إزالة شريحة منع الحمل: الطريقة والدوافع!
الرغبة في الحمل سببًا مباشرًا لإزالتها!
اشكال حبوب منع الحمل
الحمل كيف تكون اشكال حبوب منع الحمل؟
تعرّفي على مختلف أنواعها
وضعية الفارسة هل تمنع الحمل
الحمل سؤال اليوم: هل تمنع وضعية الفارسة الحمل؟
هل تعلمين أن هناك وضعيات تسبب الحمل؟
افضل فيتامين مع حبوب منع الحمل
الحمل استخدمي افضل فيتامين مع حبوب منع الحمل لنتائج مضمونة
عليك المواظبة على تناولها!
طريقة العزل لمنع الحمل بالصور
الحمل طريقة العزل لمنع الحمل بالصور: ليست كما تعتقدين!
تعرّفي علي مختلف أنواعها!

تابعينا على