عبير عقيقي عبير عقيقي 16-12-2022
مقاومة المضادات الحيوية الى تزايد

تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية يتكلّمعن تزايد ملحوظ في مقاومة المضادات الحيوية التي قد تهدد الحياة، تابعي التفاصيل في هذا الخبر.

ias

كشف تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية عن مستويات عالية من المقاومة للبكتيريا، مما يؤدي إلى التهابات مجرى الدم التي تهدد الحياة، فضلًا عن زيادة مقاومة العلاج في العديد من البكتيريا المسببة للعدوى الشائعة في المجتمع بناءً على البيانات التي أبلغت عنها 87 دولة في عام 2020.

لأول مرة، يقدم تقرير النظام العالمي لمراقبة مقاومة مضادات الميكروبات واستخداماتها تحليلات لمعدلات مقاومة مضادات الميكروبات في سياق تغطية الاختبارات الوطنية، واتجاهات مقاومة مضادات الميكروبات منذ عام 2017، وبيانات عن استهلاك مضادات الميكروبات لدى البشر في 27 دولة.

صورة إمرأة نائمة بجانب عقاقير الأدوية
صورة إمرأة نائمة بجانب عقاقير الأدوية

في غضون ست سنوات، حقق ذلك مشاركة من 127 دولة مع 72% من سكان العالم. يتضمن التقرير تنسيقًا رقميًا تفاعليًا مبتكرًا لتسهيل استخراج البيانات والرسومات. يُظهر التقرير مستويات عالية أي أكثر من 50% من المقاومة التي تم الإبلاغ عنها في البكتيريا التي تسبب عدوى مجرى الدم في كثير من الأحيان في المستشفيات. تتطلب هذه العدوى التي تهدد الحياة علاجًا بالمضادات الحيوية التي يتم اللجوء إليها كملاذ أخير، مثل الكاربابينيمات. ومع ذلك، تم الإبلاغ عن 8% من حالات عدوى مجرى الدم التي تسببها الكلبسيلة الرئوية على أنها مقاومة للكاربابينيمات، مما يزيد من خطر الوفاة بسبب العدوى التي لا يمكن السيطرة عليها.

أصبحت الالتهابات البكتيرية الشائعة مقاومة بشكل متزايد للعلاجات. وفي هذا الإطار، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “إن مقاومة مضادات الميكروبات تقوّض الطب الحديث وتعرّض حياة الملايين للخطر”.

على الرغم من أن معظم اتجاهات المقاومة ظلّت مستقرة خلال السنوات الأربع الماضية، إلا عدوى مجرى الدم بسبب مقاومة الإشريكية القولونية والسلمونيلا المقاومة. وزادت عدوى السيلان المقاومة بنسبة 15% على الأقل مقارنة بالمعدلات في عام 2017. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الأسباب الكامنة وراء الزيادة الملحوظة لمقاومة مضادات الميكروبات ومدى ارتباطها بزيادة حالات الاستشفاء وزيادة العلاج بالمضادات الحيوية أثناء جائحة COVID-19.

أدوية مضادة للإلتهابات
أدوية مضادة للإلتهابات

لا يزال من الصعب تفسير معدلات مقاومة مضادات الميكروبات بسبب عدم كفاية تغطية الاختبارات وضعف القدرات المختبرية، لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وللتغلب على هذه الفجوة الحرجة، ستتبع منظمة الصحة العالمية نهجًا ذا شقين يهدف إلى توليد الأدلة على المدى القصير من خلال المسوحات وبناء القدرات على المدى الطويل من أجل المراقبة الروتينية. وسيستلزم ذلك إدخال مسوحات وطنية تمثيلية عن انتشار مقاومة مضادات الميكروبات لتوليد بيانات أساسية واتجاهات لمقاومة مضادات الميكروبات لتطوير السياسات ورصد التدخلات وزيادة المختبرات المضمونة الجودة التي تقدم بيانات تمثيلية عن مقاومة مضادات الميكروبات على جميع مستويات النظام الصحي.

أخيرًا، تتطلب الاستجابة لاتجاهات مقاومة مضادات الميكروبات التزامًا عالي المستوى من البلدان لتعزيز قدرة المراقبة وتوفير بيانات مضمونة الجودة بالإضافة إلى الإجراءات التي يتخذها جميع الأشخاص والمجتمعات.

المصدر: منظّمة الصحّة العالميّة

https://www.who.int/news/item/09-12-2022-report-signals-increasing-resistance-to-antibiotics-in-bacterial-infections-in-humans-and-need-for-better-data

الصحة الصحة الشخصية دراسات نصائح صحية

مقالات ذات صلة

طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!

تابعينا على