وئام عريج وئام عريج 27-04-2024
صورة لإمرأة تتناول الشوكولاتة بسعادة مطلقة

هل تعرفين لماذا النساء تحب تناول الشوكولاتة، سنوضح أليك أسباب غير متوقعة وتؤكدها الدراسات، التفاصيل إليك في المقالة التالية.

ias

تعتبر الشوكولاتة بجميع أنواعها سواء كانت داكنة أو بيضاء، غنية بالحليب أو بالمكسرات واحدة من أكثر الأطعمة التي يستمتع الناس بتناولها في جميع أنحاء العالم، عشرات الأنواع والأشكال يمكن أن تعثري عليها تقريبًا في أي مقهى أو دكانة. يتم استهلاك الشوكولاتة سنويًا أكثر من 7.5 ملايين طن سنويًا وبمعدل زيادة سنوية يتجاوز 4.8% متفوقًة على القهوة. و إليك الحلوى التي تبهر وتسعد الأطفال “أصابع البسكويت بالشوكولاتة

تاريخ الشوكولاتة

في نهاية القرن الـ 19 حصل “رودولف ليندت” في سويسرا على براءة اختراع خليط من زبدة الكاكاو ليعطي الشوكولاتة بشكلها الحالي القوام الذي تستمتعين به.

بدأت عائلة كادبوري في بريطانيا مع بداية القرن الـ 20 بإنتاج كميات كبيرة من الشوكولاتة لأول مرة في جميع أنحاء العالم. واستطاعت على مدار أكثر من قرن أن تصبح ألواح الشوكولاتة طعامًا مفضلًا للجميع، وأن تكون جزءًا من ثقافة العالم الحديث والطعام المناسب للحظات الرائعة وللتعبير عن الحب والسعادة. وتعلمي أسهل طريقة لتحضير كرات جوز الهند بالشوكولاته

أنواع متعددة من الشوكولاتة

لماذا تحب النساء تناول الشوكولاتة؟

“”نحن نحب الشوكولاتة بسبب طعمها اللذيذ ورائحتها الرائعة، الشوكولاتة تعطي ألسنتنا شعورًا جيدًا وتجربة رائعة في كل مرة نتناولها” هكذا كانت إجابة الدكتور إيمي جو ستافينز أستاذ علم الأعصاب وعلم النفس في جامعة ووستر الأميركية.

وفقًا للدكتور ستافينز، فإن الشوكولاتة تحتوي على مركبات كيميائية تعمل على تنشيط إفراز الدوبامين في مناطق معينة بأدمغتنا، وبالعادة يتم إطلاق الدوبامين في الجسم عندما نجرب أي شيء نستمتع به، مثل الضحك وتناول الشوكولاتة. وقد يهمك اليك تفسير إهداء الشوكولاتة في المنام للمتزوجة

من يحب الشوكولاتة أكثر، الرجال أم النساء؟

تحتوي الشوكولاتة على الكافيين والدهون والسكريات، وهي مصادر غذائية عالية السعرات الحرارية. والإجابة على السؤال أعلاه هي إجابة متوقعة بحيث يعرف أن النساء يفضلن الشوكولاتة أكثر من الرجال والسبب هو ما يلي.

كشفت دراسة أجريت في قسم علم النفس بجامعة ولاية مونتكلير في الولايات المتحدة الأميركية ونشرت في مجلة “أبيتايت جورنال” أن 60% من الرجال يشتهون الأطعمة المالحة أو التي تحتوي على اللحوم و60% من النساء يفضلن الأطعمة الحلوة.

بتكرار التجربة على مجموع من الرجال والنساء الإسبان كانت النتائج متشابهة إلى حد كبير، مما يشير إلى أن هذه الظاهرة التي لا تزال غير مفسرة قد تكون مبنية على بعض الاختلافات الفسيولوجية الأساسية بين الرجال والنساء.

وفي سؤال عن أكثر الأوقات المفضلة لتناول الشوكولاتة لدى النساء في الولايات المتحدة الأميركية، أوضحت المشاركات في هذه الدراسة أن الوقت المفضل هو خلال فترة الدورة الشهرية. يوجد ارتباط وثيق بين الشوكولاتة ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

 هل تسبب الدورة الشهرية رغبة شديدة في تناول الشوكولاتة للنساء؟

وجدت الدراسة السابقة أن 40% من النساء الأميركيات يشتهين تناول الشوكولاتة خلال فترة الدورة الشهرية، في حين كانت النسبة 4% من النساء الإسبانيات تحدثن عن رغبة ملحة في تناول الشوكولاتة أثناء فترة الدورة.

شابة تتناول الشوكولاتة بسعادة
شابة تتناول الشوكولاتة بسعادة

هل حقًا تحب النساء الشوكولاتة بذلك النهم؟

أجابت الدكتورة جوليا هورمز الأستاذة المساعدة في علم النفس السريري بجامعة ألباني عن هذا السؤال في دراسة أجرتها عام 2011.

وتستند الدراسة إلى مجموعة من الدراسات السابقة، بحث وضخت أن الجسم الأنثوي يبحث بشكل طبيعي عن الشوكولاتة ويرغب فيها، وتبلغ ذروة الطلب عليها خلال الدورة الشهرية، ولكن نظرية الاحتياج المرتبط بالتغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تعايشها ب المرأة هي نظرية خاطئة.

توضح هورمز أن الثقافة تلعب دورًا كبيرًا في هذه الرغبة وهذا الاستهلاك. تسوق دائمًا الإعلانات التجارية للشوكولاتة على أنها وسيلة للتعامل مع المشاعر السلبية كما أنها تروج للشوكولاتة “مكافأة” تمنحها المرأة لنفسها في نهاية يوم متعب. وتعرفي على السبب الرئيسي لتناول الشوكولاتة عندما تكونين متوترة وطرق إخماد هذه الرغبة

سيدة تتناول الشوكولاتة

وبالرجوع إلى الدراسة السابقة التي تنخفض فيها نسبة ولع النساء الإسبانيات بالشوكولاتة في فترة الدورة الشهرية فإن هورمز ترى أن ذلك الأمر لا يرجع إلى اختلاف بيولوجي بين النساء الأميركيات والإسبانيات، بل إلى اختلاف قدر ومواعيد الإعلانات التجارية الخاصة بمنتجات الشوكولاتة والفئة المستهدفة بين البلدين.

تؤكد هورمز أن للإعلانات التجارية لها تأثير على الرجال أيضًا، فالإعلانات التجارية المرتبطة باللحوم والشواء تكون من نصيب الرجال الأقوياء، وبناء عليه أصبحت اللحوم ترتبط عادة بالرجولة والذكورة.

اللحوم للرجال والشوكولاتة والخضروات للنساء

خلصت الدراسة إلى أن تناول الطعام في عصر تسيطر عليه وسائل الإعلام لم يعد مجرد غذاء لسد الجوع والحصول على احتياجاته من الطاقة، بل أصبح وسيلة لإصدار الأحكام وتقييم الأشخاص. وإليك معلومات عن الشوكولاتة المرة والرجيم!

تناول اللحوم وحفلات الشواء تجعلك أكثر ذكورة وقوة، بينما الشوكولاتة والخضروات أكثر أنوثة ونضارة.

في النهائية نحن كبشر لنا الحق التام في اختيار طعامنا المفضل وشكل الحياة والنمط الذي نريده، ولكن من جهة أخرى نحن بحاجة إلى بعض الحيادية في اختيار غذائنا بما يتناسب مع احتياجاتنا من دون الحكم علينا بأية أحكام كانت.

الأمومة والطفل دراسات الدراسات العلمية الدوبامين والشوكولاتة الرغبة الشديدة في الشوكولاتة الشوكولاتة والمزاج النساء والحلويات تأثير الشوكولاتة على الدماغ عشق الشوكولاتة فوائد الشوكولاتة متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

مقالات ذات صلة

معدل الولادات في السعودية ينخفض إلى 67%
أخبار السعودية معدل الولادات في السعودية ينخفض إلى 67%
شاهدي معدلات إنخفاض الإنجاب في العالم!
دراسة جديدة حول تأثير توقيت الدورة على صحة المرأة في المستقبل
صحة المرأة دراسة جديدة: بدء الدورة الشهرية قبل سن 13 عامًا يسبب الإصابة بالسكري في المستقبل
وأمراض أخرى خطيرة!
دراسة جديدة الزواج يرفع ضغط الدم
ضغط الدم دراسة جديدة: الزواج يرفع ضغط الدم… الأمر لم يعد نكتة!
والعلاج يكون مشتركًا بين الأزواج!
الدورة الشهرية تغير في بنية الدماغ
الصحة دراسة جديدة: الدورة الشهرية تسبب تغيرات في بنية الدماغ!
تعانين من ضباب الدماغ أو التعب العقلي خلال الدورة الشهرية؟
دواء سرطان الثدي قد يكون له آثار جانبية خطيرة
الصحة دراسة جديدة: دواء سرطان الثدي قد يكون له آثار جانبية خطيرة
قد يؤثر على معدلات السكر في الدم!
دراسة حديثة: الأزواج الذين لا ينشرون صورهم على السوشيل ميديا سعداء أكثر من غيرهم
منوعات دراسة حديثة: الأزواج الذين لا ينشرون صورهم على السوشيل ميديا سعداء أكثر من غيرهم
المقارنة مع أزواج آخرين هي المشكلة!
المكملات الغذائية لا تعوض عن الاطعمة الطبيعية
الصحة دراسة جديدة: المكمّلات الغذائية لا تعوّض عن الأطعمة الطبيعية!
يجب نشر الوعي والتثقيف حول هذا الموضوع!
الريجيم المبكر للاطفال يؤثر على شخصيتهم وصحتهم العقلية
الأمومة والطفل دراسة جديدة: الريجيم المبكر للأطفال يؤثر على شخصيّتهم وصحتهم العقلية
التغذية المتوازنة ضرورية للنمو الذهني والجسدي!
الارتباط برجل لا يشبهك أبدا ليدوم زواجكما
الحياة الزوجية دراسة جديدة: الارتباط برجل لا يشبهك أبدا ليدوم زواجكما!
هل هذا أمر صحيح؟
بكتيريا في الامعاء قد تسبب مرض الباركنسون
الصحة دراسة جديدة: بكتيريا في الأمعاء قد تسبب مرض الباركنسون
الرجال هم أكثر عرضة من النساء!
حصتان فاكهة في اليوم تقلل من خطر الإصابة بالسكري
الصحة حصتان فقط من الفاكهة في اليوم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري
الفاكهة الطازجة بدلًا من العصير!
الآباء ينقلون أفكار الذكورية إلى أبنائهم
الأمومة والطفل دراسة جديدة: الآباء ينقلون أفكار الذكورية إلى أبنائهم
هناك ما هو أبعد من عبارة "الإبن سرّ أبيه"!

تابعينا على