عبير.عقيقي عبير.عقيقي 25-01-2022
Plant, Fruit, Food

تبحثين عن علاج للقضاء على الدهون الثلاثية والكولسترول وتخفيف الوزن؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة المفصلة والدقيقة.

ias

في بحثنا عن الفرق بين الدهون الثلاثية والكولسترول، لاحظنا فرقًا كبيرًا مع العلم أنّ بعض العلاجات قد تكون مشتركة، ومن أبرزها تخفيف الوزن. في الحقيقة، الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون في الدم، وتستخدم للطاقة، أمّا الكوليسترول فهو مادة دهنية شمعية ينتجها الكبد. يستخدم الجسم الكوليسترول لبناء الخلايا وإنتاج بعض الفيتامينات والهرمونات. فيما يلي أكشف لك عن علاج للقضاء على الدهون الثلاثية والكولسترول وتخفيف الوزن، من دون أن نقلل من أهمية أن تستشيري طبيبك لأنه الوحيد القادر على وصف العلاجات الطبية اللازمة.

علاج للقضاء على الدهون الثلاثية وتخفيف الوزن

يمكنك خفض مستويات الدهون الثلاثية من خلال مجموعة متنوعة من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، بالإضافة الى الأدوية التي يصفها الطبيب المختصّ.

  • حافظي على وزن صحي: عندما تأكلين سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك، يحوّل جسمك تلك السعرات الحرارية إلى دهون ثلاثية ويخزنها في الخلايا الدهنية. يمكن أن يكون العمل على تحقيق وزن معتدل للجسم عن طريق استهلاك سعرات حرارية زائدة أقل طريقة فعالة لخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم. في الواقع، أظهرت الأبحاث أن فقدان من 5 الى 10% من وزن الجسم يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الدهون الثلاثية.
  • التقليل من تناول السكر: إنّ التخفيف من تناول السكر المضاف في نظامك الغذائي مثل المشروبات السكرية والحلويات، يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات: يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات إلى انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية في الدم، على الأقل على المدى القصير، عند مقارنتها بنظام غذائي منخفض الدهون.
  • تناولي المزيد من الألياف: يمكن أن تؤدي إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة إلى تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • مارسي الرياضة بانتظام: قد يؤدي نظام التمرين المنتظم الذي يتضمّن تمارين هوائية مركّزة إلى زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل الدهون الثلاثية في الدم.
  • تناولي الأسماك الدهنية مرتين أسبوعيًا: الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. قد يؤدي تناول وجبتين أسبوعيًا إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاج للقضاء الكولسترول وتخفيف الوزن

للكوليسترول وظائف مهمة في الجسم، ولكن يمكن أن يسبب انسداد الشرايين وأمراض القلب عندما يخرج عن السيطرة. أمّا العلاجات المعتمدة من دون وصفة طبية، فتشمل التالي:

  • حافظي على وزن صحي: يمكن أن يؤدي الوزن الزائد أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. كل 10 أرطال من الدهون الزائدة تنتج ما يقرب من 10 ملغ من الكوليسترول يوميًا. الخبر السار هو أن فقدان الوزن، إذا كان وزنك زائدًا، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول لديك.
  • ركّزي على الدهون الأحادية غير المشبّعة: الدهون الأحادية غير المشبعة مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو تقلل من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أي الضار وتزيد من نسبة الكوليسترول الحميد، كما تقلل من الأكسدة التي تساهم في انسداد الشرايين.
  • تناولي الألياف القابلة للذوبان: الألياف القابلة للذوبان تغذّي البكتيريا المعوية الصحيّة وتساعد على إزالة الكوليسترول الضار من الجسم. تشمل المصادر الجيدة الفاصوليا والبازلاء والعدس والفواكه ومختلف الحبوب الكاملة، وبخاصةٍ الشوفان.
  • تجنّبي التدخين: لقد ثبت أن التدخين يزيد البروتين الدهني المنخفض الكثافة، ويقلل من البروتين الدهني العالي الكثافة، ويعيق قدرة الجسم على نقل الكوليسترول مرة أخرى إلى الكبد ليتم تخزينه أو تكسيره. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في عكس هذه الآثار. إقرأي أيضًا: 4 طرق للتخلص طبيعياً من التدخين
  • مارسي الرياضة: قد يؤدي أي نوع من التمارين إلى تحسين مستويات الكوليسترول وتعزيز صحة القلب. كلما طالت مدة التمرين وشدته، زادت الفائدة.
  • استخدمي الستيرولات والستانولات النباتية: يتنافس هذان المكونان في الزيت النباتي أو السمن النباتي مع امتصاص الكوليسترول ويقلل من البروتين الدهني المنخفض الكثافة بنسبة تصل إلى 20%.

وأخيرًا، هل تعلمين أنّه للكوليسترول فوائد؟ تعرّفي عليها على موقعنا.

الصحة الصحة الشخصية الكولسترول انقاص الوزن نصائح صحية

مقالات ذات صلة

حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!

تابعينا على