لما ياسين لما ياسين 05-01-2024
دراسة جديدة تكشف عن تأثير العوامل الخارجية أثناء الحمل على صحة الطفل

كيف تؤثر بيئة الحامل ونظامها الغذائي والضغط النفسي والأدوية والرفاهية الاجتماعية على حملها وصحّة طفلها؟ تعرّفي معنا على الجواب الصحيح من خلال هذه المقالة الجديدة على موقع عائلتي، مع العلم أنّنا سبق وأطلعناكِ على تأثير الريجيم المبكر للأطفال على شخصيّتهم وصحتهم العقلية.

ias

سيكون هذا هو محور دراسة جديدة مدّتها سنتان أجراها العلماء في كليّة الطب في جامعة وسترن فاينبرج ومستشفى روبرت لوري للأطفال في شيكاغو، والتي ستدرس كيفية التأثير السلبي على الأطفال، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الإعاقات.

في تفاصيل هذا البحث

حصل العلماء مؤخرًا على 5 ملايين دولار من المعاهد الوطنية للصحة (NIH) للانضمام إلى اتحاد وطني -؛ برنامج التأثيرات البيئية على نتائج صحة الطفل (ECHO) -؛ والتي سوف تدرس كيفية تأثير بيئات وتجارب الفترة المحيطة بالولادة والطفولة المبكرة على صحة الأطفال أثناء نموهم وتطورهم، في حين أن الآخرين سيركزون على الربو وصحة القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال، فإن العلماء في نورث وسترن ولوري للأطفال سيركزون بشكل خاص على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة الذين تم استبعادهم تاريخيًا من الأبحاث الطبية والذين يعانون من صعوبات التعلم عند الاطفال.

التاثيرات الخارجيّة على صحّة الطفل
أضرار العوامل الخارجيّة على الحمل

“إن ECHO عبارة عن مجموعة وطنية ضخمة من المهتمين بصحة الأطفال وأمّهاتهم، هناك الكثير لنتعلمه عن الثنائي الأم والطفل والطرق ثنائية الاتجاه التي يؤثران بها على بعضهما البعض. نحن نقوم بتجنيد عدد كبير ومتنوع من النساء الحوامل، مع إثراء أولئك الذين يتم استبعادهم عادة”. الدكتورة لين يي، الباحث الرئيسي المشارك في جامعة نورث وسترن، وأستاذ توماس ج. واتكينز التذكاري لأمراض النساء والتوليد في كلية فاينبرج للطب
وقالت يي إن الأمل هو استخدام النتائج التي توصلت إليها ECHO في يوم من الأيام لتطوير التدخلات لتحسين صحة الأم والطفل.
يركز برنامج ECHO الوطني على خمس نتائج رئيسية للأطفال ذات تأثير كبير على الصحة العامة: نتائج ما قبل الولادة وفترة ما حولها وبعدها؛ صحة مجرى الهواء العلوي والسفلي، البدانة؛ النمو العصبي، وما الذي يجعل الناس أصحاء. عندما بدأت ECHO لأول مرة قبل سبع سنوات، كان هناك تركيز أقلّ على دراسة الحمل، والآن أصبح الفريق في Northwestern وLuri Children’s جزءًا من مرحلة جديدة من ECHO يركّز على تجنيد الحوامل.

وأضافت يي: “إنها فرصة مثيرة لدراسة صحة الحوامل”. “نحن نقوم بتجنيد الأطفال حتى قبل أن يوجدوا لفهم تأثير صحة الأم وأحداث الحمل على صحة الطفل.”
واعتمادًا على نتائج العامين الأولين، يمكن للمنحة أن تجلب المزيد من التمويل لمدة خمس سنوات أخرى، بإجمالي محتمل قدره 32 مليون دولار على مدى سبع سنوات.

دراسة الأطفال بمختلف الحالات المرضيّة

لن يعرف العلماء أي الأطفال لديهم إعاقات إلا بعد عدة سنوات، لكن الهدف هو أنهم إذا قاموا بتجنيد أمهات معرضات للخطر، بما في ذلك أولئك الذين قد يتأثر حملهم بالاختلافات الجينية، فسيكون لديهم في النهاية مجموعة أكبر من الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة.
وقالت يي: “أعتقد أن تركيزنا على الإعاقة يسير جنبًا إلى جنب مع وجود منظور واسع وشامل لدراسة صحة الأم والطفل”. “نحن متحمسون لإدراج جميع الحوامل المهتمين في هذه الدراسة.”

ستعمل المنحة البالغة 5 ملايين دولار، والتي تحمل عنوان “إثراء مجموعات ECHO مع حالات الحمل عالية الخطورة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة (إثراء ECHO)،” على تعزيز شمول الإعاقة في أبحاث ECHO من خلال دراسة الأطفال الذين يعانون من مجموعة واسعة من الإعاقات، بما في ذلك حالات النمو العصبي مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد،وذلك من خلال الاستفادة من البيانات الموجودة من المشاركين في ECHO من ذوي الإعاقة،حيث سيتعاون الباحثون أيضًا مع مواقع ECHO الأخرى لاستكمال التحقيقات العلميّة الإضافية باستخدام البيانات على مستوى الاتحاد، مثل البيانات المتعلقة بالربو أو السموم البيئية.
بدءًا من يناير 2024، سيتمّ تجنيد الحوامل قبل الأسبوع العشرين من الحمل من ممارسات التوليد في مستشفى برنتيس للنساء في نورث وسترن والمركز الطبي بجامعة هاكنساك.

كما أضافت يي : “الأشخاص الذين لديهم توائم يلدون في وقت مبكر ويكونون أكثر عرضة للمضاعفات”. “سنكون قادرين أيضًا على تسجيل الأمهات والأطفال الذين قد يعانون من مشاكل تم اكتشافها بالموجات فوق الصوتية، مثل القدم الحنفاء أو تشوهات الدماغ، واللواتي لن يتمكنوا من المشاركة في دراسات أخرى لأنها تعتبر “غير طبيعية” تاريخيًا، لم يتم تمثيلهم تمثيلًا كافيًأ، وتطورهم مهم أيضًا”.
ستشمل الدراسة أيضًا سبع سنوات من متابعة النساء وأطفالهن في مستشفى لوري للأطفال ومستشفى جوزيف إم سانزاري للأطفال في HUMC.

وقال الدكتور آرون هامفاس، الباحث الرئيسي المشارك، وأستاذ ريموند آند هازل سبيك بيري: “ستكون هذه مجموعة غنية بالأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بمضاعفات في وقت مبكر من الحمل أو في فترة حديثي الولادة، ولكن أيضًا الأطفال الذين يتطورون بشكل طبيعي”. كما أضاف طبيب حديثي الولادة في فاينبرج ورئيس قسم حديثي الولادة في مستشفى لوري للأطفال: “ستكون هناك نسبة معينة من الأطفال يعانون من إعاقات سيتم الكشف عنها مع اقترابهم من سن المدرسة، فعادة ما نكون غير مدركين تمامًا، لكن البيانات الموجودة في دراستنا ستوفر فرصة للنظر إلى الوراء عندما نتعمق أكثر في هذا الأمر.”

ما سيدرسه العلماء

من أولى المجالات التي سيفحصها العلماء هي صحة المشيمة، جنبًا إلى جنب مع إثراء الباحثين المشاركين في ECHO من جامعة نورث وسترن، د. سيقوم جيفري جولدشتاين وستيفاني فيشر ولينا ميثال بمراقبة الالتهابات والآفات الالتهابية (مثل الجلطات ومشاكل الأوعية الدموية الأخرى) لمعرفة ما إذا كان لها أي تأثير على احتمالية إصابة الطفل بالتوحد أو تأخر النمو.
وسيجمع العلماء أيضًا عينات طوال فترة الحمل، مثل الدم والبول والبراز، وحتى الأسنان والأظافر والشعر، كما يمكن لأحد الاختبارات فحص مستويات الكورتيزول في الشعر لتقييم مستوى التوتر لدى الشخص خلال الأشهر الثلاثة السابقة، على سبيل المثال.

وسيعمل العلماء أيضًا على تحديد العوامل البيئية المحددة المرتبطة بنتائج صحية إيجابية أفضل من المتوقع لتحديد ما يجعل الأطفال أصحّاء، وليس فقط ما يجعلهم مرضى.
وهذا يعني أيضًا دراسة النساء اللواتي يحملنَ بسهولة ويختبرن الحمل الأمثل من دون مضاعفات، بالإضافة إلى ذلك، يمكن الاستمرار في متابعة النساء الحوامل المسجلات في ECHO بين فترات الحمل، ممّا يسمح للعلماء بدراسة الصحة قبل الحمل.
“نحن نهدف إلى تجنيد نسبة كبيرة من المرضى المعرضين لمخاطر عالية، مثل الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات، أو مرض السكري، أو الولادة المبكرة السابقة، أو طفل معاق سابق، أو إعاقة لدى الشخص الحامل أو خلل في الموجات فوق الصوتية، ولكننا نريد أيضًا” نموذجيًا ” وقالت يي: “الأمهات أيضًا، لأننا نفكر في طرق لتحسين الصحة وليس فقط فحص السكان الذين يواجهون تحديات”.

أخيرًا، يمكنكِ أن تتابعي على موقعنا أيضًا، دراسة جديدة تكشف عن انخفاض معدل الولادات في السعودية إلى 67%.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل التأثير على صحة الطفل الحفاظ على صحة الجنين الحفاظ على صحة الحامل سلامة الأطفال

مقالات ذات صلة

تأثير استخدام طفلك للشاشات على تطور كلامه
سلامة الاطفال دراسة جديدة تُحَذّر من تأثير استخدام طفلكِ للشاشات على تطوّر كلامه
معلومات جديدة ستُفاجئك!
نبتة الحلبة
الرضاعة تجاربكم مع الحلبة للرضع: أهميتها بإدرار الحليب وفوائدها على صحة الأم
إذا كنت حاملًا، فسوف ترغبين في الابتعاد عن الحلبة، لأنها يمكن أن تسبب تقلصات الرحم
وجبة من الموز والتفاح للرضع
الطفل في الشهر السادس 8 من الفواكه المسموحة للرضع في الشهر السادس وما فوق
التفاح من الفواكه سهلة الهضم ولا تسبب الحساسية
طفلة مريضة تشرب شاي ساخن
صحة الطفل أفضل الأعشاب للبلغم للأطفال والسعال: دليلك الشامل
الزعتر معروف بخصائصه المطهرة والطاردة للبلغم والمضادة للالتهابات و الأكسدة
طفل يعاني من التبول اللإرادي
نصائح الأم والطفل علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال: الخطوة تبدأ من الأهل
هل تعلمين أن التبول اللاإرادي هو أكثر عند الذكور من الإناث بمقدار ثلاثة أضعاف تقريبًا.
أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع
غذاء الطفل إليكِ أفضل أكلات تسمن الطفل في الشهر السابع من عمره
تجعل صحّته كالحديد!
أهمية إجراء فحوصات إصابات الدماغ في مرحلة الطفولة
صحة الطفل دراسة جديدة تُسلّط الضوء على أهميّة إجراء فحوصات إصابات الدماغ في مرحلة الطفولة
معلومات جديدة لم تعرفيها من قبل!
أطعمة ومشروبات شائعة تشكل خطرا كبيرا على صحة طفلك
غذاء الطفل أطعمة ومشروبات شائعة تُشكّل خطرًا كبيرًا على صحّة طفلكِ: إيّاكِ أن تُقدّميها له!
تجنّبي تضمينها في نظامه الغذائي!
العمر المناسب لأخذ هرمون النمو
صحة الطفل تعرّفي على العمر المناسب لأخذ هرمون النمو
كلّ ما توديّن معرفته!
الأنيميا أو فقر الدم
أمراض الطفولة متى يكون فقر الدم خطير عند الأطفال؟ عوارضه وتداعياته
يشير التاريخ العائلي أو الأبوي لفقر الدم إلى مستوى معين من المخاطر
علامات الحمل عند المرضع
الرضاعة إليك علامات الحمل الأكيدة للمرضع
كل ما يجب أن تعرفيه عن الرضاعة والحمل!
تطور نظر الرضيع
مراحل نمو الطفل متى يرى الرضيع أمه وأباه؟
في هذا الشهر يبدأ طفلك بالتعرف عليكما!

تابعينا على