عبير عقيقي عبير عقيقي 19-09-2022
دراسة جديدة عن لقاحات السرطان

لقد حمت اللقاحات الناس من الامراض الفتاكة لاجيال، فهل يمكنها ايضًا المساعدة في محاربة السرطان؟ تابعي قراءة هذه الدراسة على موقعنا.

ias

يعمل باحثو Mayo Clinic على تطوير لقاحات علاجية مخصصة للسرطان يمكنها استهداف خصائص الورم المميزة لكل شخص. فالنهج الجديد، المبني على التقدم في البحث الجينومي وتحليلات البيانات، يحمل إمكانات تحويلية لتعزيز قوة الجهاز المناعي للتعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها.

بالنسبة لبعض المرضى المصابين بالسرطان، قد يحفز اللقاح أورامهم على الانكماش ويوفر مناعة طويلة الأمد ومقاومة للأورام، كما يقول الدكتور كيث كنوتسون، الرئيس المشارك لبرنامج المناعة والعلاج المناعي في Mayo Clinic الشامل مركز السرطان في فلوريدا. وفي الحقيقة، تركز أبحاث الدكتور كنوتسون على منع تطور السرطان.

طريقة عمل “لقاح السرطان”

يقول الدكتور كنوتسون إن اللقاحات الفردية للسرطان مصممة بشكل مشابه للقاحات الإنفلونزا أو كورونا، حيث المكوّن الرئيسي هو بروتين محدد مرتبط بمرض معين.

يوضح الدكتور كنوتسون: “عندما يتعلم الجهاز المناعي التعرف على هذا البروتين، فإنه يمكن أن يحفز إنتاج الخلايا التائية القاتلة لمكافحته”.

يتكوّن العنصر الرئيسي للعلاج من أجزاء من طفرات بروتين الورم الفريدة لدى الشخص، والمعروفة باسم المستضدات المستحدثة. يتم إنشاء شظايا البروتين المجهرية من الطفرات الجينية في الخلايا السرطانية. توجد المستضدات الجديدة فقط على سطح الخلايا السرطانية، وليس على الخلايا السليمة.

نظرًا لأن المستضدات الجديدة غريبة على الجسم، يمكن لجهاز المناعة التعرّف عليها على أنها غزاة مسببة للأمراض. عندما يقترن اللقاح بالعلاج المناعي، يمكن أن يساعد في توليد استجابة دفاعية قوية.

امرأة تعاني من السرطان تتحدّث إلى طبيبتها
امرأة تعاني من السرطان تتحدّث إلى طبيبتها

في هذا الإطار يقول الدكتور كنوتسون: “الفكرة هي أنه إذا تمكّنا من تحديد ما بين 20 إلى 30 بروتينًا متحورًا من سرطان الشخص، فيمكننا صياغة تلك البروتينات في لقاح. ثم يمكننا تحصين الأشخاص بشكل متكرر أثناء خضوعهم للعلاج بالعلاج المناعي عند نقاط التفتيش.” في النماذج الحيوانية قبل السريرية، قدم الدكتور كنوتسون وفريقه اللقاح ومجموعة العلاج المناعي لعلاج سرطان الثدي. وجدوا أن العلاج المزدوج يطيل البقاء على قيد الحياة.

تصميم لقاحات لمريض واحد في كل مرة

تبدأ عملية تطوير اللقاح في مركز Mayo Clinic للطب الفردي من خلال تحديد تسلسل الخلايا السرطانية للمريض وتحليل الحمض النووي وسلاسل الأحماض الأمينية للعثور على المستضدات الجديدة المرشحة المحتملة.

في الحقيقة، تشرف يان أسمان، الحاصلة على درجة الدكتوراه، وهي متخصصة في المعلومات الحيوية في Mayo Clinic  في فلوريدا، وهي أحد مؤسسي برنامج اللقاحات المخصص Neoantigen المخصص في Mayo Clinic ، على الاختيار الدقيق للمضادات الجديدة. إنها تستخدم طرقًا متسلسلة واسعة النطاق وخوارزميات حسابية لاختيار ما يصل إلى 36 من المستضدات الجديدة والتي قد تولد أقوى استجابة مناعية.

تقول الدكتور أسمان في الإطار نفسه: “نحن نبحث في عدد هائل من التغييرات في أنسجة الورم. إنها عملية بيولوجية معقدة للغاية لتوليد المستضدات الجديدة، ولكنها عملية نعمل على أتمتها باستخدام الخوارزميات الحسابية، بما في ذلك نماذج التعلم الآلي”.

أخيرًا، يأمل الدكتور كنوتسون أن يتم إدخال هذه الاستراتيجية في التجارب السريرية قريبًا لعلاج أنواع مختلفة من السرطانات، وكذلك للوقاية من الأمراض.

الصحة السرطان الصحة الشخصية دراسات

مقالات ذات صلة

أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟

تابعينا على