لما ياسين لما ياسين 10-05-2024
جدول حمية سكر الحمل

سنعرض لكِ جدول حمية سكر الحمل في الأسطر القادمة من هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، والذي سنكشف من خلاله أيضًا أهميّة اتّباع نظام غذائي معيّن في حال المعاناة من هذه المشكلة، وسنقدّم عبره أهمّ النصائح والتوجيهات التي يُساعد اتّباعها في الالتزام بهذا البرنامج وبالتالي تفادي خطر ارتفاع سكّري الحمل على الجنين والأمّ.

ias

تُعتبَر الإصابة بارتفاع سكّر الحمل من بين أبرز المشاكل التي تواجه الحامل، وفي هذا السياق تأتي الحمية الخاصّة بهذه الحال (Glycemic Index Diet) من أهمّ الجداول الغذائية التي تهدف إلى مراقبة مستويات السكر في الدم وتقليل تقلباتها.

الحمية المناسبة لهذه الحال

إنّ تصميم جدول حمية سكر الحمل يتطلب مزيجًا من العلم والممارسة السليمة لضمان تحقيق الفوائد الصحية المرجوة، لذا سنوسّع شرح كل نقطة علميًا في ما يلي:

امرأة حامل تشمّ حبّات الطماطم
الأطعمة المناسبة لسكّري الحمل
  1. اختيار الأطعمة المناسبة: يجب على النساء اللواتي يتبنّينَ حمية سكر الحمل اختيار الأطعمة التي تحتوي نسبة منخفضة من السكريات المضافة، وتكون غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والألياف والدهون الصحية، والتي يمكنأن تشمل الخضروات الورقية الخضراء، والفواكه الطازجة، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والأرز البني.
  2. توزيع الوجبات بشكل متساوٍ: ينصح بتناول الوجبات على مدار اليوم بشكل منتظم ومتوازن، حيث يجب تقسيمها حصص صغيرة ومتكررة كل يوم لضمان منع حدوث ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، والمساهمة في الحفاظ على استقرار الطاقة على مدار اليوم.
  3. مراقبة حجم الوجبات: يجب على الحامل الانتباه إلى حجم الوجبات التي تتناولها، حيث يُفضل أنتحصل على كميات معتدلة من الطعام في كل وجبة، وفي هذا السياق، يمكن استخدام الطرق البصرية مثل استخدام الصحون الصغيرة والكؤوس القياسية لضمان تقييد حجم الوجبات بشكل مناسب.
  4. زيادة تناول الألياف: تعتبر الألياف جزءًا مهمًا من حمية سكر الحمل، حيث تساهم في تباطؤ امتصاص السكر في الدم وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، لذا يُنصَح بالحصول عليها من مصادر طبيعية مثل الخضروات الورقية الخضراء، والفواكه ذات القشرة السميكة، والبقوليات، والحبوب الكاملة.

الجدول اليومي المفصّل

سنعرض لكِ جدول حمية سكر الحمل في ما يلي، والذي يمكنكِ اعتماده بشكلٍ يوميّ بعد التشخيص بسكّري الحمل وبعد استشارة الطبيب المختصّ:

امرأة حامل تُحضّر السلطة
الجدول اليومي لحمية سكّر الحمل
الوقتالوجبةتفاصيل
الفجرنصف كوب من الفواكه الطازجةاختيار فواكه مثل البرتقال، التفاح، أو الفراولة
3 ملاعق كبيرة من الشوفان الكامليمكن تناول الشوفان مع حليب قليل الدسم أو حليب اللوز، وزيادة القيمة الغذائية بإضافة المكسرات أو الفواكه
الإفطاربيضتان مسلوقتان مع خضاراستخدام الخضار مثل السبانخ، البندورة، الفلفل الأخضر، وإضافة البصل والثوم للنكهة
قطعة من الخبز الكاملاختيار خبز الحبوب الكاملة الغني بالألياف، ويمكن تناوله مع قطعة من الجبنة قليلة الدسم
وجبة خفيفةعصير الخضار الطازجاستخدام الخضار مثل الجزر، الخيار، البندورة، والسبانخ. يمكن خلطها مع شرائح الليمون لإضافة نكهةمميّزة
مكسرات محمصةاختيار مكسرات غنية بالبروتينات والدهون الصحية مثل اللوز والجوز والفستق
الغداءسلطة خضراء مع صدر دجاج مشويتحضير سلطة خضراء مع الخس والطماطم والخيار والفلفل الأحمر، وإضافة صدر الدجاج المشوي المقطع إلى قطع صغيرة
نصف كوب من الأرز البنياختيار الأرز البني الغني بالألياف والعناصر الغذائية، كما يمكن تناوله مع بعض الخضار المطبوخة مثل البازيلاء أو الجزر
وجبة خفيفةزبادي طبيعي مع الفواكهاستخدام زبادي طبيعي قليل الدسم وإضافة قطع من الفواكه الطازجة مثل الفراولة أو التوت أو الموز
عصير الخضار الطازجاستخدام الخضار مثل الجزر، الخيار، الكرفس، والبندورة، كما يمكن خلطها مع قطع من الزنجبيل لنكهة إضافية
العشاءشوربة خضار مشكلةتحضير شوربة خضار مشكلة بالطماطم والبصل والجزر والكرفس والبطاطا والبازيلاء. يمكن إضافة القليل من البقدونس والزعتر للنكهة
فيليه سمك مشوياختيار فيليه السمك مثل السلمون أو القاروص وتتبيله بالملح والفلفل والزيتون وعصير الليمون، ثم شويه على الشواية أو في الفرن
وجبة خفيفةشريحة من الأناناستقطيع شرائح من الأناناس الطازج وتناولها كوجبة خفيفة منعشة وغنية بالفيتامينات والمعادن
عصير الخضار الطازجاستخدام الخضار مثل البندورة، الخيار، الفجل، والكرفس. يمكن خلطها مع بعض اللبن الزبادي للحصول على مذاق مختلف ولزيادة البروبيوتيك
جدول غذائي يومي يُناسب المرأة التي تُعاني من مشكلة سكّري الحمل
امرأة حامل تتناول صحن صحّي
أهميّة اتّباع حمية سكّر الحمل

فوائد اتّباع هذه الحمية

بعدما قدّمنا لكِ جدول حمية سكر الحمل في ما سبق، سنكشف لكِ عن أبرز الفوائد الصحيّة التي يُقدّمها لكِ عند الالتزام به، وتشمل:

  1. تحسين السيطرة على مستويات السكر في الدم: يعتبر تقليل استهلاك السكريات البسيطة والمعالجة والتركيز على الأطعمة ذات مؤشر جلوكوز منخفض مفتاحًا للسيطرة على مستويات السكر في الدم وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وأنواع أمراض القلب والأوعية الدموية.
  2. تحسين إدارة الوزن: يتمتع نظام حمية سكر الحمل بالقدرة على تحفيز إنتاج الهرمونات المشبعة وتقليل الشهية، مما يسهم في الشعور بالشبع لفترات أطول وتقليل الرغبة في تناول الوجبات الزائد، ممّا يُسهم في إدارة الوزن بشكل فعال.
  3. تحسين مستويات الطاقة والتركيز: يقلل استهلاك السكريات ذات مؤشر جلوكوز منخفض من تقلبات مستويات السكر في الدم، مما يسهم في الحفاظ على مستويات الطاقة والتركيز بشكل مستقر.
  4. التحكم في الشهية: يعمل اتّباع نظام حمية سكر الحمل على تحفيز الشبع لفترات أطول، وذلك بفضل تناول الأطعمة ذات مؤشر جلوكوز منخفض الذي يسهم في تنظيم إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع، مما يقلل من رغبة المرأة في تناول الطعام بكميات كبيرة أو تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

نصائح للالتزام بهذا النظام

  • مراجعة القائمة الغذائية بانتظام: ينبغي مراجعة القائمة الغذائية وضبطها بانتظام لضمان تناول الأطعمة المناسبة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في تعزيز فعالية حمية سكر الحمل وتحسين اللياقة البدنية.
  • الحفاظ على الشرب الكافي من الماء: ينبغي شرب كميات كافية من الماء يوميًا للحفاظ على الترطيب وتعزيز عملية الهضم.
  • التقليل من تناول السكريات المضافة: يجب تقليل تناول الحلويات والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة التي تحتوي على سكريات مضافة.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ قبل إجراء أيّ تعديل على نظامك الغذائي للتأكّد من أنّه يتناسب مع حالكِ والحفاظ على سلامتكِ وسلامة طفلكِ، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على طريقة تنزيل سكر الحمل بالأطعمة.

الحمل نصائح للحامل أفضل جدول حمية سكر الحمل جدول غذائي متوازن سكري الحمل نظام غذائي للحامل

مقالات ذات صلة

زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع
نصائح للحامل فوائد زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع وكيفيّة استخدامه
كلّ ما تودّين معرفته!
انقباضات الرحم في الشهر التاسع
نصائح للحامل أسباب انقباضات الرحم في الشهر التاسع ونصائح للتخفيف منها
كلّ ما تودّين معرفته!
التقلصات الشهر السادس
صحة الحامل ألم يشبه الدورة للحامل بالشهر السادس: ما أسبابه وهل هو خطير؟
متى يكون هذا الألم خطيرًا؟
علاج ألم المعدة للحامل في الشهر الثالث
صحة الحامل علاج ألم المعدة للحامل في الشهر الثالث في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
أسباب ألم الظهر في الشهر الثامن
صحة الحامل متى يكون ألم الظهر خطر للحامل في الشهر الثامن؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن ألم الظهر في الحمل
فيتامينات الشهر السابع
صحة الحامل اكتشفي أهم فيتامينات للحامل في الشهر السابع
فيتامينات مهمة لك في هذا الشهر
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم
نصائح للحامل أهمّ نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم في المنزل
آمنة ونتائجها مضمونة!
أعراض توسع الحوض في الشهر التاسع
الحمل عوارض توسع الحوض في الشهر التاسع التي تدقّ ناقوس الخطر
تعرّفي على كيفيّة التعامل مع الأمر.
طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع
الحمل طرق تسريع الولادة في الشهر التاسع
الجماع!
اطول مدة حمل
الحمل اطول مدة حمل يمكن أن تمكثها المرأة ومخاطر امتدادها
كلّ ما تودّين معرفته!
جدول صيني للحمل
الحمل الجدول الصيني للحمل وطريقته في تحديد جنس الجنين
من ضمن الخرافات التي تطال الحمل...

تابعينا على