لا اريد أن أعطي طفلي الفنتولين لأنه سيعتاد عليه، هل صحيح هذا الأمر؟

هل يعتاد الطفل على الفنتولين

كثيرًا ما نسمع الأمهات يمتنعن عن إعطاء أطفالهن الفنتولين او بخاخ الربو سواء لفترة طويلة او قصيرة خشية الإعتياد عليه على الرغم من حاجة الأطفال الماسة اليه للتخفيف من أعراض الربو.

لكن هل هذا الإعتقاد الشائع صحيح؟ وهل يعتاد الطفل فعلًا على الفنتولين لدرجة أنه لا يستطيع الإقلاع عنها في أي وقت؟ اليك كل ما يجب ان تعرفيه عن هذا الأمر في هذا المقال من عائلتي.

أولًا وقبل التطرق الى مسألة الإعتياد على الفنتولين فلنوضح في بداية الأمر أن الفنتولين تساهم في تخفيف أعراض الربو القوية لدى الكبار والصغار على حد سواء ومنع حدوث نوباته المتكررة.

اما عن السؤال ما إذا كانت الفنتولين إدمان فيجب أن تدركي أيتها الأم القلقة أن الفينتولين ليست سوى علاجاً موقتاً غالبًا ما يلجأ إليه المريض اثناء نوبة الربو ليخفف من أعراضه في الوقت الذي لا يتعدى فيه تأثيره الست ساعات على الأكثر.

لكن وفي المقلب الآخر قد لا تسرين كثيرًا من تأثير الفنتولين على الصحة مع استخدامها لسنوات إذ أثبتت بعض الدراسات أن هذا العلاج الفعال الذي يحد من نوبات الربو هو أحد العوامل الرئيسية للتسبب بمرض هشاشة العظام.

ولكن وعلى الرغم من أنّ هذا العلاج قد يرتبط بإضعاف العظام، إلّا أنّه لا يجب التخلي عنه بناءً لقرار شخصي، فالطبيب هو الشخص الوحيد المخوّل بتحديد نوع الدواء وطرق استخدامها وغيرها.

إقرأي أيضًا: الربو عند الاطفال: هل يتفاقم بسبب المنتجات البلاستيكية؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!