عبير.عقيقي عبير.عقيقي 09-02-2022

إذا كنت تسألين هل يشفى مريض سرطان الرئة؟ فأنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة التي تكشف لك العلاجات المتوفرة ومدى فعاليتها للشفاء من سرطان الرئة.

ias

إذا كان سرطان الرئة قابلًا للشفاء أم لا هو سؤال يصعب الإجابة عليه بطريقة مباشرة. يعتمد التعافي الناجح على تقنية الكشف المبكر عن سرطان الرئة والمشاكل الصحية الأخرى التي قد تتفاعل معه. وهناك دائمًا فرصة ولو صغيرة لتكرار سرطان الرئة حتى بعد أن يكون في حالة هدوء لسنوات أو عقود.

في هذه المقالة، سرد تفصيلي بهدف الإجابة الدقيقة عن السؤال الأبرز حول إمكانية الشفاء من سرطان الرئة بشكل كامل أم لا.

هل يشفى مريض سرطان الرئة؟

يشبه سرطان الرئة الأورام الصلبة الأخرى، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون، حيث يمكن التعافي منه على المدى الطويل، لكن مقدمي الرعاية الصحية يترددون في القول إن الحالات قد تم علاجها على الإطلاق.

في الواقع، يمكن الإعلان عن "شفاء" عدد قليل من السرطانات بالمعنى الحقيقي للكلمة. وعادة ما تكون تلك التي يمكن علاجها حقًا من السرطانات المرتبطة بالدم مثل اللوكيميا عند الأطفال.

عندما ينجح علاج سرطان الرئة وتصبح خالية من السرطان، فإن خطر الوفاة من سرطان الرئة يستمر لمدة تصل إلى 15 عامًا بعد عدم إظهار أي دليل على الإصابة بالسرطان.

يكون تكرار الإصابة أكثر عند المصابين بسرطان الغدة الرئوية مقارنة بسرطان الرئة ذو الخلايا الحرشفية. ومن المرجح أيضًا أن يكون السرطان قد انتشر في العقد الليمفاوية أو إذا لم يتم إجراء الجراحة.

إقرأي أيضًا: ما هي نسبة الشفاء من ورم الدماغ؟

من غير المعروف بالضبط كيف يمكن للسرطان أن يختبئ لسنوات أو حتى عقود ثم يعاود الظهور. تقول إحدى النظريات أن هناك تسلسلًا هرميًا للخلايا السرطانية، حيث تكون بعض الخلايا أي الخلايا الجذعية السرطانية أكثر مقاومة للعلاج ولديها القدرة على الاستلقاء في سبات.

أمّا أولئك الذين يتعافون من سرطان الرئة في المرحلة الأولى من دون غزو للأوعية الدموية، مما يعني أن الورم كان صغيرًا جدًا ولم يمتد إلى أي أوعية دموية أو عقد ليمفاوية قبل أن يتماثل للشفاء.

في هذا النوع من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة في مراحله المبكرة، تقدّم الجراحة أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

وبعد الجراحة، إذا لم يكن هناك دليل على الإصابة بالسرطان بعد خمس سنوات، فقد يستخدم مقدمو الرعاية الصحية بالفعل كلمة "شُفي" لوصف هذه الحالة الصحية.

العلاجات المعتمدة وتأثيرها على المرض

حتى لو لم يكن سرطان الرئة قابلًا للشفاء، فإنه دائمًا ما يكون قابلًا للعلاج. ولحسن الحظ، فإن الخيارات الجديدة غالبًا ما يكون لها آثار جانبية أقل من العلاج الكيميائي التقليدي، لذلك يمكنك الاستمتاع بجودة حياة أعلى من الأجيال السابقة التي حاربت المرض. وتشمل أنواع العلاجات المتاحة لمرض سرطان الرئة غي العلاج الكيميائي، التالي:

  • الجراحة
  • العلاج الإشعاعي
  • 
  • مثبطات تكوّن الأوعية الدموية
  • الأدوية التي تستهدف التغييرات الجينية
  • العلاج المناعي

وأخيرًا، هل مرض السرطان معدي بالجماع؟ الإجابة في متابعة القراءة على موقعنا.

الصحة السرطان الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على