هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟

هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟

المواضيع:

  1. الغدة الدرقية وعملها في الجسم

  2. اسباب استئصال الغدة الدرقية

  3. هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟

  4. ما علاقة العلاجات الهرمونية بتخفيف الوزن؟

هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟ للإجابة على هذا السؤال هناك معايير طبية من مسؤوليتنا ان نشاركك بها، لذا استشيري طبيبك عند زيادة الوزن بعد العملية.

الى جانب وجود علامات الشفاء من الغدة الدرقية، قد تسبب هذه الغدة مشاكل خطرة على صحة الإنسان، مما يدفع الطبيب المختص الى طلب إجراء عملية لإزالتها. فما هي الغدة الدرقية وما هو دورها في جسم الانسان؟ هل يسبب استئصالها زيادة الوزن؟ وما هو العلاج؟

الغدة الدرقية وعملها في الجسم

تقع الغدة الدرقية اسفل الرقبة، وتعتبر من أهم الغدد في جسم الإنسان االتي تنظّم الغذاء قبل الهضم، وذلك من خلال إفراز هرمونات تعمل عمل المنشّط وتزوّد الجسم بالطاقة اللازمة. وإضافة الى دورها في ضبط وظائف حيوية اخرى في الجسم، تضبط مستويات الأنسولين في الدم. كما تعتبر مركزاً أساسياً للتحكّم بوزن الجسم و نشاط عمليات الأيض، كما التحكّم ايضاً بالشعور بالجوع والشبع. وعند حصول أي خلل في عملها كزيادة إنتاج الهرمونات أو ما يعرف بأعراض الغدة الدرقية النشطة يخسر المريض الوزن، أمّا التقليل في إفراز الهرمونات أي خمول الغدة الدرقية، فيزيد الوزن.

اسباب استئصال الغدة الدرقية

بعد التعرف الى دور الغدة الدرقية، لا شكّ أنّ أعراض مرضية تصيبها، منها الحميد الذي قد يعالج بالأدوية، ومنها الخطير الذي يستدعي الطبيب المختص لاستئصالها. فما هي الأسباب التي قد تدفع باتّجاه إجراء عملية جراحية؟

  • زيادة الوزن رغم عدم الأكل المفرط وحتى الشعور بنقصان الشهية
  • الشعور بنوبات برد غريبة لا يمكن تحمّلها، ولا تختفي رغم التدفئة والتي لا تدلّ على الإصابة بنزلات برد
  • الشعور بالإرهاق الشديد الذي لا يمكن محاربته بأ نوع من انواع الفيتامينات او المنشطات الطبيعية
  • ملاحظة تساقط الشعر بشكل كبير ومن دون أي سبب مباشر
  • الشعور بضيق في التنفس حتى الإغماء أحياناً
  • الشعور بانخفاض ضربات القلب
  • التعرض لبحّة في الصوت من دون الشعور بأي سبب مباشر، وهل الغده الدرقية تسبب الالم في الحنجرة؟
  • ملاحظة ان هناك تشوش في السمع
  • ضع التركيز والنسيان بشكل مفاجئ
  • ملاحظة ظهور تراكم لمادة دهنية تحت الجلد

هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟

ما هي علاقة فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟ كما سبق وذكرنا، تعدّ الغدة الدرقية ميزان الجسم والمسؤولة عن بعض حالات السمنة المفرطة بما أنّه لها تأثير مباشر على عملية الأيض. وبالإستناد الى ما يراه الطبيب المختص قد يضطر للقيام بعملية استئصال جزئي أو كليّ، وهذه الخطوة تسبب نقصان في إفراز الهرمونات مما يبطئ عملية الأيض وبالتالي زيادة الوزن. ورغم هذا التحليل البسيط، يبقى على الطبيب بأن يصف للمريض الأدوية اللازمة بعد العملية للتعويض عن عمل الغدة الدرقية التي تم استئصالها. إذاً، العلاقة وثيقة بين الغدة الدرقية وزيادة الوزن وحتى نقصانه، ولكن استشيري طبيبك ليجنّبك زيادة الوزن بعد العملية.

ما علاقة العلاجات الهرمونية بتخفيف الوزن؟

بعيداً عن حبوب الماء لخسارة الوزن، يقال إنّ تناول حبوب الثيروكسين الهرمونية التي يتم تناولها بعد استئصال الغدة الدرقية تعوّض عن عملها، إلّا أنّ البعض يتناولها من دون استشارة الطبيب، في حين أن الإفراط في تناولها بغية إنقاص الوزن يسبب مشاكل في العظام والعضلات وتحديداً عضلات القلب. لذا، من المستحتسن مناقشة الأمر مع الطبيب المختص لأنّه الوحيد القادر على تشخيص الحالة ووصف الدواء المفيد.

وفي الختام، يقال إنّ تناول الحليب يساعد على خسارة الوزن. جرّبي هذه الحيلة بعد إجراء عملية استئصال الغدة الدرقية لتساعدي جسمك في المحافظة على وزن مثالي، وذلك طبعاً بعد التأكّد من طبيبك أنّ الأمر لا يسبب أي أعراض جانبية.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟