هل مريض التنفس الصناعي يعيش وما هي المخاطر؟

هل مريض التنفس الصناعي يعيش وما هي المخاطر؟

المواضيع

  1. ما هو التنفس الصناعي؟

  2. انواع اجهزة التنفس الصناعي!

  3. مخاطر التنفس الصناعي!

تستدعي بعض الحالات الطبية النادرة اللجوء الى التنفس الصناعي للحفاظ على الحياة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل مريض التنفس الصناعي يعيش؟ بمعنى آخر هل التنفس الصناعي خطير؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع الذي تكشف لك فيه ما هو التنفس الصناعي، انواعه وابرز مخاطره.

ما هو التنفس الصناعي؟

التنفس الصناعي هو الحالة التي يلجأ فيها الطاقم الطبي الى اعطاء التنفس لشخص غير قادر على التنفس بشكل طبيعي ومستقل. والغرض من التنفس الصناعي هو الحفاظ على تدفق الهواء من والى الرئتين. تجدر الاشارة الى انه ثمة طريقتين اساسيتين لعمل التنفس الصناعي وهما اما عبر الفم او عبر وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي في المستشفى. وغالبا ما تنجم حالات فشل الجهاز التنفسي عن:

  1. مشاكل في الجهاز التنفسي وفي التهوية حيث لا تقدر الرئتان على اخراج ثاني اكسيد الكربون من الجسم

  2. فشل الجهاز التنفسي التأكسدي والمتمثلة بع دخول ما يكفي من الاكسجين الى الدورة الدموية

  3. النزيف والالتهاب الرئوي

انواع اجهزة التنفس الصناعي!

كما سبق وذكرنا اعلاه، فان هناك طريقتين للتنفس الصناعي وهما الفم او جهاز التنفس الصناعي. وفي ما يلي نكشف لك عن 3 انواع من اجهزة التنفس الصناعي وهي:

  • التنفس الاصطناعي بالضغط: حيث يقوم جهاز التنفس الصناعي في هذه الحالة بتحديد كمية الهواء المتدفقة إلى الرئتين استنادا الى ضغط الهواء الذي يصل إلى الرئتين.
  • التنفس الاصطناعي بالحجم: يسمح هذا الجهاز بتدفق الهواء إلى الرئتين للوصول الى الحجم المحدد مسبقا.
  • التنفس الاصطناعي حسب الوقت: والذي يعمل وفقا لفترة زمنية محددة مسبقا.

مخاطر التنفس الصناعي!

اذا وبعد ان قدمنا لك في موضوع سابق خطوات فعالة للحماية من امراض الجهاز التنفسي، نجيبك في ما يلي عن سؤالك هل يعيش مريض التنفس الصناعي؟ ونكشف لك ابرز مخاطر التنفس الصناعي على الشكل التالي:

  1. التهاب الرئة والجيوب الانفية بسبب الانبوب التنفسي الذي قد يؤدي الى اغلاق القصبة وحجز المخاط ، وفي حالات فقدان الوعي لا يستطيع المريض السعال مما يعزز من احتجاز الالتهاب في الداخل. لكن في غالبية الحالات يمكن علاج الالتهاب بالمضادات الحيوية

  2. تدمير الرئة من خلال كميات الاكسجين الكبيرة التي يتم ضخها عبر اجهزة التنفس الصناعي

  3. الجلطات الدموية التي تصيب الساقين نتيجة الاستلقاء لفترة طويلة من دون الحركة

  4. الريح الصدرية والتي تنجم عن الضغط الهوائي العالي الموجود في اجهزة التنفس الصناعي

اخيرا، وبعد ان اجبناك عن سؤالك هل مريض التنفس الصناعي يعيش وكشفنا لك عن ابرز انواع اجهزة التنفس الصناعي وطريقة عملها، ندعوك الى الاطلاع علىاضرار البنج الكامل على الصحة.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!