هل التنفس الصناعي خطير؟

هل التنفس الصناعي خطير

عندما يجري أي مريض عملية جراحية أو إذا كان يعاني من مشاكل في التنفس وقلّة نسبة الأوكسجين في جسمه يلجأ الأطباء الى معاينته ومحاولة إبعاد أي خطر قد يهدد حياته من خلال الاستعانة بالتنفس الصناعي، لكن هل خطر في بالك يوماً إذا كانت هناك أي أعراض جانبية لذلك؟ وهل التنفس الصناعي خطير؟

بعد دراسات عدة أجراها أطباء متخصصون من خلال مراقبة المرضى الذين تم وضعهم تحت التنفس الصناعي بسبب حاجتهم الماسة للأوكسيجين، اكتشف الأطباء أن ما يقومون باستعماله من أجل معالجة المريض وإبقائه على قيد الحياة وإبعاده عن خطر الموت قد يؤدي الى امراض خطير في بعض الحالات. فالطبيب هدفه الأساسي هو المريض وحياته خلال معالجته او عند اجراء عملية جراحية، لكن لم يخطر في باله يوماً ان لهذا التنفس الصناعي مخاطر وأعراض جانبية.

الإفراط بكمية الاوكسجين \(hyperventilation\)

في بعض الأوقات يتم ادخال كمية مفرطة من الاكسجين الى الجسم وهي تؤدي الى مشاكل عدة منها مشاكل في القلب، بسبب ارتفاع سرعة التنفس غير الطبيعية، ما يسبب بالتالي الم في القلب عند التنفس .

دخول جراثيم

خلال التنفس الصناعي قد يحدث دخول جراثيم الى الرئتين من خلال أنابيب التهوئة الموصولة بالمريض، وهذه الجراثيم قد تكون قاتلة وتؤدي الى أمراض رئوية خطيرة.

الضغطي \(Barotrauma\)

التهوئة يمكن أن تمزق الحويصلات الهوائية في الرئة وقد تؤدي الى انتفاخ الرئة مع انخفاض الامتثال الرئوي، فالهواء الذي يتدفق من جهاء التنفس الصناعي يتسلل الى النظام الرئوي، وتنحبس هذه الكمية الاضافية في النظام الرئوي وتؤدي الى مشكلة في التنفس تجعل المريض يشعر بوجع شديد في كل مرة يريد بها التنفس بسبب هذه الكمية التي تم ضغطها في الرئة.

انخفاض إنتاجية القلب

بسبب الضغط الهوائي يتم عن طريق الخطأ تحفيز العائد الوريدي لإعادة الدماء الى القلب، وتنخفض نسبة الجلطات الممكنة، وبسبب الضغط القوي على الجهاز الرئوي، ويؤدي الى نزول ضغط الدم في الجسم. من بعض العلامات الدالة على انخفاض إنتاجية القلب: التعب الدائم، تراجع الوعي عند المريض ووجع في الصدر.

هذه المخاطر التي قد يؤدي اليها التنفس الصناعي قد تجعلك تشكين بدورها الأساسي في الاستشفاء لكن لا تخافي بوجود الأطباء وملاحقتهم الدائمة للمريض، حدوث هذه الحالات المرضية الناجمة عنه قليلة جداً وتعد أخطاء طبية نادرة لكنه من المهم أن تكوني على إطلاعٍ عليها كي لا يقع أي من أفراد عائلتك ضحيةً لمخاطر التنفس الصناعي.

إقرأي أيضاً: هل سرعة التنفس عند الاطفال حديثي الولادة امر طبيعي؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!