manal.khoury manal.khoury 04-05-2021

ترغب كل ام في وقاية اطفالها من كافة الأمراض. الخطوة الأولى هي حماية نفسها من الأمراض والأوبئة. في هذا الإطار، هل لقاحات كورونا آمنة على الحامل والمرضعة؟

ias

العام الماضي، حمل فيروس كورونا معه اسئلة لا تعد ولا تحصى عن نشأته واسبابه وطرق الوقاية منه وغيرها من التساؤلات التي شغلت اطباء العالم بأسره.

هذا العام، ومع تعدد اللقاحات المضادة لهذا الوباء، ظهرت الى الواجهة اسئلة مختلفة شغلت العالم. اي لقاح هو الأكثر فعالية؟ ما هي الآثار الجانبية لأخذ اللقاح؟ هل اللقاح كناية عن مؤامرة كبيرة على الناس؟

اما بالنسبة الينا، فما يهمنا هو تزويدك بكل ما تحتاجين معرفته عن لقاح كورونا سواء كنت حامل او ام مرضعة.

كورونا والمرأة الحامل

وفقا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، تشعر المرأة الحامل بأعراض حادة عند اصابتها بفيروس كورونا. لهذا السبب، ولأن المرأة الحامل عرضة لخطر اكبر من غيرها، من المهم جدا ان تأخذ اللقاح في اسرع وقت ممكن.

لكن اي لقاح آمن عليها وعلى الجنين؟ بحسب اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين، "يفضل اعطاء النساء الحوامل لقاحات فايزراو موديرنا". اما سبب استثناء لقاح أسترازينيكا من هذه التوصية ليس مخاوف تجلط الدم، بل نقص البيانات التي تؤكد او تنفي انه آمن على المرأة الحامل.

حتى ان عدد من النساء الحوامل قد حصلن على اللقاح في الشهر السابع!

كورونا والمرأة المرضعة

وفقا للأطباء، حتى ولو اصيبت المرأة المرضعة بفيروس كورونا، يمكنها متابعة الرضاعة الطبيعية بغياب دراسات تشير الى ان الكورونا ينتقل عبر حليب الأم. الخطر الوحيد في هذه الحالة هو انتقال الفيروس جراء قرب وجه الأم من وجه الطفل خلال الرضاعة.

من جهة اخرى، وفي ما يتعلق باللقاح، اظهرت دراسات متعلقة بطريقة عمل اللقاح في الجسم انّ اللقاح لا يؤثر على حليب الأم بأي شكل من الاشكال. على العكس، أشارت آخر الدراسات التي اجريت على نساء مرضعات أخذن اللقاح الى ان اللقاح قد كوّن اجسام مضادة في حليبهن، الأمر الذي يمكن ان يعزز مناعة الرضيع ضد فيروس كورونا. بالتالي، وبحسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، يمكن للمرأة الحامل ان تأخذ اللقاح مثلها مثل اي شخص آخر.

اليك اذا طرق التسجيل للقاح كورونا في السعودية

الصحة الصحة الشخصية صحة الأم صحة الحامل صحة الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على