إليك اهم معلومات عن لقاح فايزر كورونا!

معلومات عن لقاح فايزر كورونا

المواضيع

  • معلومات عن لقاح فايزر كورونا
  • ماذا عليك أن تخبر مقدم التطعيم قبل أخذ اللقاح؟
  • هل لقاح فايزر يسبب العقم

  • هل من آثار جانبية؟

إن كنت تتساءلين عن اهم معلومات عن لقاح فايزر كورونا فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على أهم هذه المعلومات كي تقرري اذا كنت ستختارين هذا اللقاح.

بعد مرور عام ونصف تقريباً على جائحة كورونا، أصبحت العديد من اللقاحات متوفرة ومنها لقاح فايزر، فماذا تعرفين عن هذا اللقاح وهل له أعراض جانبية؟ إكتشفي هذه الأمور معنا في هذا المقال.

معلومات عن لقاح فايزر كورونا

إن لقاح فايزر هو من أهم لقاحات فيروس كورونا المنشرة حالياً وهو أميركي الصنع تم إصداره في 11 ديسمبر 2020 وقد أظهر فعاليته وقدرته الى الآن بمنع الإصابة من فيروس كورونا بنسبة 95% وهذا بحسب العديد من الدراسات والأبحاث. تجدر الإشارة أن هذا اللقاح ينقسم الى جرعتين، تُعطي الجرعة الأولى ثم الثانية بعد مرور 21 يوم وهو للأشخاص الذين يبلغون 16سنة وأكثر.

نضيف الى هذا أن لقاح فايزر قد فاز على إذن الإستخدام في حالات الطوارئ من إدراة الغذاء والدواء وأنه يحتوي على العديد من المكونات وهي الدهون، الفوسفات، كلوريد الصوديوم، السكروز، وثنائي هيدرات فوسفات الصوديوم ثنائي القاعدة.

ماذا عليك أن تخبر مقدم التطعيم قبل أخذ اللقاح؟

قبل الحصول على هذا اللقاح، عليك أن تخبر مقدم التطعيم أو الطبيب الأمور التالية:

هل لقاح فايزر يسبب العقم

يتخوف الكثير من الأشخاص أن يكون لهذا العقم أعراض جانبية وأضرار مثل الإصابة بالعقم، ولكن أشارت العديد من الدراسات والأطباء أن هذا اللقاح لا يسبب العقم لأنه يحتوي على تسلسل قصير جدًا للأحماض الأمينية في بروتين ارتفاع SARS-CoV-2 الذي يتم مشاركته جزئيًا مع بروتين في المشيمة وهو يُسمى بـsyncytin-1. ومن المنظور العلمي، هناك فارق كبير بين التسلسلين مما يجعل الأمر غير مُحتمل أن يُولد هذا اللقاح استجابة تضر المشيمة.

المناعة بعد التطعيم

أشارت شركة فايرز الأميركية أن تجارب اللقاح أظهرت نتائج مشابهة للفئة العمرية من 12 الى 15 سنة للبالغين 16 وما فوق وهذا بسحب التجارب السريرية التي أُجريت على من هم أصغر من 16 سنة. وبالنسبة للمناعة بعد اللقاح، فأشار المسؤولين أنها مسألة يواصلون إستكشافها وأن مدة المناعة بعد كوفيد-19 تتطلب مراقبة عدد كبير من الأشخاص الذين أُصيبوا بالفيروس مرة واحدة حتى يصاب بعضهم مرة ثانية، وبالمثل، فإن مدة المناعة بعد تلقي اللقاح تتطلب مراقبة عدد كبير من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح فعال لإكتشاف اذا كانت معدلات الإصابة بالفيروس عندهم أو متى قد تبدء بالزيادة بالنسبة الى وقت تلقي اللقاح.

هل من آثار جانبية؟

هناك إحتمال بعيد جداً أن يسبب لقاح فايزر العدوى أو المرض ولكنه قد يسبب رد الفعل التحسسي الذي عادة يحصل في غضون بضعة أيام. ومن الآثار الجابية المُحتمل حصولها إليك:

وأخيراً، بعد ان اكتشفت أهم المعلومات عن لقاح فايزر، تعلمي كيف كيفية التسجيل لتلقي لقاح كورونا كي تتخلصي من هذه الجائحة!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!