هل تؤثر الغدة الدرقية على الانجاب عند الرجال؟

ما هي العلاقة بين الغدة الدرقية والانجاب لدى الرجال

المواضيع:

  1. اعراض الغدة الدرقية لدى الرجال

  2. الغدة الدرقية لدى الرجال والخصوبة

  3. الغدة الدرقية لدى الرجال والضعف الجنسي:

  4. نصائح ومعلومات إضافية

هل تؤثر الغدة الدرقية على الانجاب عند الرجال؟ سؤال يتم طرحه على الانترنت وتجاوب عليه عائلتي من خلال هذه المقالة بحيث سنعالج اعراض الغدة الدرقية على خصوبة الرجل.

قبل الإجابة عما إذا يمكن علاج قصور الغدة الدرقية نهائيا، لا بد من التعريف الى الغدة الدرقية التي تعدّ المسؤولة عن عمليات الأيض في الجسم، وتحديداً تلك التي تنتج الطاقة للخلايا. وعندما يحصل خللاً في عمل هذه الغدة إمّا نشاط زائد أم خمول، تتأثر وظائف عدّة في الجسم لدى الجنسين. أمّا لدى الرجال فالتأثير على الخصوبة والإنجاب يبدو كبيراً نظراً لتأثير الغدة الدرقية على الحيوانات المنوية ونشاطها.

اعراض الغدة الدرقية لدى الرجال

ومن ضمن ملف كامل عن امراض الغدة الدرقية، نتحدّث اليوم عن تأثير الغدة الدرقية على الإنجاب عند الرجال. ومما لا شك فيه أنّ لهذه المشكلة الصحية اعراض تتشابه بين الرجل والمرأة. ففي حال قصور الغدة الدرقية قد تشعر بالبرد والإرهاق الشديدين، جفاف البشرة وهشاشة الأظافر، الإكتئاب وضعف في الذاكرة والتركيز، التهاب العضلات وألم في المفاصل، زيادة الوزن وتساقط الشعر. في حين أنّ الإفراط في نشاط الغدة الدرقية يسبب لك فقدان الوزن المفاجئ رغم زيادة الشهية، الشعور بالقلق والتوتر وتسارع نبضات القلب، التعرق، الأرق والتعب، الشعور بالحرارة المرتفعة، ضعف الرغبة الجنسية وهشاشة في العظام والعضلات.

الغدة الدرقية لدى الرجال والخصوبة

بالعودة الى دراسة نشرت في يونيو من العام 2004 في "أفضل الممارسات والبحوث : الغدد الصماء السريرية والأيض"، تمت الإشارة الى أنّ قصور الغدة الدرقية في افرازات الهرمونات المتعلقة بعملية الايض أة الإفراط في نشاطها يؤثران بشكل مباشر على القدرة الإنجابية. فالإفراط مثلاً في نشاط هذه الغدة يسبب انتاج ضعيف للحيوانات المنوية مما يؤثر حتماً على الإنجاب. هنا ينصح باستشارة الطبيب المختص الذي إمّا يعطي علاجاً منزلياً لحل المشكلة وإمّا يقترح عملية جراحية، ولكن هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟ ناهيك عن إمكانية تطوّر الحالة وظهور مشكلة في هرمون البرولاكتين، بحيث أن ارتفاعه يسبب حكماً انخفاضاً في مستوى التستوستيرون المسؤول عن انتاج الحيوانات المنوية. وقد أشارت الدراسة نفسها وبالسياق ذاته، أن الرجال الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية، يكون مستوى الحيوانات المنوية لديهم منخفض الأمر الذي يؤثّر على الخصوبة.

الغدة الدرقية لدى الرجال والضعف الجنسي

في الحقيقة، يؤثر الضعف الجنسي على نفسية الرجل، ووفقاً لدراسة نشرت بعد سنة اي في عدد ديسمبر 2005، تبيّن أنّ حوالي 50% من مجموعة من 34 رجلا يعانون من سرعة القذف بسبب الإفراط في نشاط الغدة الدرقية، وحوالي % منهم يعاني من ضعف الانتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الانتصاب. ورغم أنّ الدراسة لحظت أهمية وفعالية العلاج في إعادة التوازن في عمل الغدة الدرقية لدى الرجال إلّا أنّها تنف التأثير الكبير للخل الذي يحدث في عمل هذه الغدة، من عدم القدرة على الانتصاب، إلى تأخر القذف وانخفاض الرغبة الجنسية، وكل هذه الاعراض تؤثر بشكل مباشر على إمكانية الإنجاب لدى الرجال.

نصائح ومعلومات إضافية

أشارت جمعية السرطان الأميركية إلى أنّ مشاكل الغدّة الدرقية من العوامل المؤثّرة في خصوبة الرجل والمرأة، رغم أنّها الأكثر شيوعاً لدى النساء بحوالي 3 مرات أكثر من الرجال. ورغم شيوع مشكلة الغدة الدرقية في الغفراط والنقصان في وظيفتها لدى الجنسين إلا أنّ النساء هنّ الأكثر عرضة. إذ تصيب 0.2 في المئة من الرجال مقارنة بنحو 2 في المئة من النساء. وفي حال واجهت أي من الاعراض التي ذكرناها أعلاه، أو لاحظت مشاكل في الانتصاب أو القذف، فهذا قد لا يكون بالضرورة سبباً من أسباب الخلل في الغدة الدرقية، إلّا أنّه عليك استشارة الطبيب المختص لتتأكّد من الأمر. فلهذه المشاكل إن وُجدت علاجات فعالة تعيد نشاطك الجنسي وخصوبتك الى سابق عهدها.

وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أنّ معالجة العقم لم تعدّ من الأمور المستحيلة في الطب إذ دائماً هناك بصيص أملا نتمسّك به في هذا المجال، والدليل تطور الطب وانشاء افضل مستشفى لعلاج العقم في السعودية، في مواجهة العقم ومسبباته لدى النساء كما الرجال.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!