هل الولادة القيصرية للتوائم افضل من الولادة الطبيعية؟

هل الولادة القيصرية للتوائم افضل من الولادة الطبيعية

المواضيع

  • الولادة القيصرية للتوائم هل هي أفضل من الولادة الطبيعية
  • عوامل تحدد نوع الولادة

  • نصائح للحامل بعد الولادة القيصرية

هل الولادة القيصرية للتوائم افضل من الولادة الطبيعية سؤال تجاوبك عليه عائلتي من خلال تقديم شرح مفصل عن هذا الموضوع واعطاء بعض النصائح المهمة التي يحب اتباعها.

الولادة القيصرية للتوائم هل هي أفضل من الولادة الطبيعية

تعتقد المرأة الحامل بتوأم ان الولادة القيصرية تعتبر أكثر آماناً وأقل أضراراً لها وللجنين، ولكن ليس هناك ما يؤكد ان الولادة القيصرية أفضل من الولادة الطبيعية المهبلية ولا توجد معلومات دقيقة تؤكد صحة هذا الموضوع. فقد أثبت الباحثون الكنديون ان النساء اللواتي خضعن للولادة القصيرية لم يقللن من خطر وفاء الجنين أثناء الولادة ولم يخففن من الاصابة بمضاعفات طبية خطيرة مقارنة بالنساء اللواتي خططن للولادة الطبيعية.

كما وقال مؤلفو هذه الدراسة ان لا يوجد أي اختلاف بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية في حالة الحمل بتوأم فذلك يعتمد على كفاءةً ومهارة طبيب التوليد، فالنتيجة نفسها تنتج عن كلا الولادتين. وعلى الرغم من عدم وجود أي أدلة قاطعة أو قوية تثبت ان الولادة القيصرية افضل من المهبلية، تفضل معظم النساء الحامل بتوأم اجراء العملية القيصرية لضمان نجاة الأجنة.

عوامل تحدد نوع الولادة

يبقى قرار اللجوء الى نوعي الولادة مرهون بعدة عوامل واهمها:

  • وضعية التوأمان: اذا كان التوأمان قد أخذا وضعية الرأس الى الأسفل، فهذا يسهل عملية الولادة الطبيعية، ولكن في حال كان الجنين الأول أو الثاني متخذ وضعية غير مناسبة، فمن الأفضل القيام بالولادة القيصرية.
  • وجود مشيمة او اثنين: يشير الأطباء ان في حال كان التوأم يتشاركان المشمية نفسها، من المفضل اللجوء الى الولادة القيصرية.
  • حجم التوأم: اذا كان حجم الجنين الأول أكبر من حجم الجنين الثاني أو العكس، سيأخذ الطبيب قرار باللجوء الى الولادة القيصرية حفاظاً على سلامتهم.

ويبقى قرار اللجوء الى الولادة القيصرية او الطبيعية مرتبط بقرار من الطبيب وبالعوامل التي ذكرناها، ومن هنا نود ان نطمئنك ان الطبيب سيأخذ القرار الصحيح في هذا الموضوع ليحمي التوأم من التعرض لأي مضاعفات أو مشاكل.

نصائح للحامل بعد الولادة القيصرية

يجب عليك اتباع بعض النصائح المهمة بعد الانتهاء من الولادة القصيرية بتوأم ومن اهمها:

  • احرصي بعد الانتهاء من الولادة القيصرية على المشي لتعزيز الدورة الدموية والتخفيف من مختلف الأوجاع التي قد تعانين منها. فأول ما يوصي به الأطباء بعد الانتهاء من الولادة القيصرية هو المشي، ومن هنا ننصحك بطلب المساعدة من الممرضة لتعطيك التعليمات المناسبة.
  • احصلي على أوقات كافية من الراحة، فإن الولادة القيصرية كأي عملية جراحية تتطلب الراحة القصوى للتعافي بشكل كامل.
  • في حال كنت تعانين من الأوجاع الشديدة، اطلبي من طبيبك وصف المسكنات الآمنة التي تساعد بالتخفيف من هذه الأوجاع.
  • تجنبي ارتداء الملابس الضيقة والملابس الداخلية الغير مريحة، ومن هنا ننصحك بضرورة ارتداء الملابس الواسعة واختيار ملابس النفاس المناسبة.

وأخيراً، من هنا تكوني قد تعرفت ان الولادة القيصرية ليست افضل من الطبيعية ولا تختلف بأي شيء عنها في حال الحمل بتوأم، فهل تكمل الحامل بتوأم الشهر التاسع؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!