الولادة القيصريّة: ما قبلها وما بعدها

طرق الاستعداد للولادة القيصرية والتعافي منها

إن كان لا بدّ لكِ من الخضوع لعملية قيصريّة من أجل ولادة طفلكِ المنتظر، فلا بدّ أن تتسلّحي بالمعلومات الكافية حول مجريات هذه العملية وتستعدّي جسدياً ونفسياً لما ينتظركِ خلالها وبعدها. إليكِ في ما يلي بعض النصائح المفيدة:

مراحل الولادة القيصرية ومخاطرها

ما قبل العملية:

* وضّبي في حقيبة المستشفى أكثر من بنطلون قطني واسع ومزموم عند الركبة لترتديه بعد العملية، كونه من قطع الملابس المريحة جداً التي لا تثير الجرح الطري الملمس، وذلك إلى جانب كميات كبيرة من الفوط الصحية الكبيرة المخصصة للأم بعد الولادة.

* تحققي مع المستشفى ممّا إذا كانت بإمكانك تشغيل بعض الموسيقى الهادئة خلال العملية لمساعدتك على الاسترخاء وتشتيت تفكيرك عما يقوم به الأطباء.

* اسألي طبيبك عما إذا كان بإمكانك نزع الشعر من المنطقة الحساسة وتحضيرها للولادة.

* إن كنتِ تخشين وخز الإبرة، اطلبي من الممرضة أن تضع لكِ الكريم أو أياً من أنواع البنج الخفيفة والمسموحة للحوامل قبل ساعة من موعد تلقيك الإبرة.

لبطن مسطح بعد الولادة القيصرية

ما بعد العملية:

* إشربي أكبر قدرٍ ممكن من المياه والسوائل التي من شأنها أن تساعد جسمكِ على تأدية وظائفه بشكلٍ سليم والوقاية من الجفاف والالتهابات التي قد تنجم عنه.

* أبقي بقربكِ وسادةً تضعينها على جرحك متى شعرتِ بالحاجة إلى القح أو العطس أو حتى الضحك. وإن كنتِ مشتلقية على ظهركِ، جرّبي ثني ركبتيك للتخفيف من انزعاجك.

* وفي المستشفى، لا تترددي بطلب مساعدة الممرضات كلّما أردتِ إرضاع طفلكِ الحليب، حيث أنّ حركتكِ في هذه المرحلة لا تزال محدودة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!