هل الاصوات العالية تؤثر على الجنين وما دور الموسيقى؟

هل الاصوات العالية تؤثر على الجنين وكيف

المواضيع

  1. ما الذي يسمعه الجنين في الرحم؟

  2. الموسيقى والجنين

  3. فوائد الموسيقى اللاحقة للجنين

تتساءلين هل الاصوات العالية تؤثر على الجنين وكيف تابعينا للتعرف على ما اكتشفته التجارب العلمية في هذا الصدد فالصوت على ما يبدو يؤثر في الذهن والجسد!

تدل دراسات على ان تعرضك وانت حامل للاصوات العالية يؤثر في ارتفاع ضغط الدم لديك ويؤدي الى بعض المشاكل السمعية لدى الجنين. تجنبي سيدتي التعرض انت وجنينك للضوضاء واستبدليها بالاصوات الخافتة.

ما الذي يسمعه الجنين في الرحم؟

تتشكل اذن جنينك منذ الأسبوع ٢٤ وهي تتالف من الخارجية والداخلية والوسطى وتبدا بالتاثر بالاصوات ناقلة إياها الى الدماغ بهدف معالجتها. وفي بعض الأحيان قد ينشا تجاوب جنينك مع الأصوات ما بين الأسبوع ٢٧ و٣٠.

في اكثر الأحيان، يتم كتم الأصوات في قلب الرحم بسبب منع العضلات والدهون وجدران الرحم تضخيم الأصوات وتقليلها حدتها قبل وصولها الى اذن الجنين. الا ان التعرض باستمرار للاصوات العالية مدة ٨ ساعات في اليوم كما في أماكن العمل خاصة ان فاقت ٩٠ الى ١٠٠ ديسيبل يفقد الجنين سمعه أحيانا او يضعفه بالإضافة الى زيادة اسباب الولادة المبكرة او تاخر الجنين بتطوير المهارات التعليمية لديه. وتمت ملاحظة بعد اجراء تجارب على الحيوانات تغيرات في بنية دماغ الجنين لدى الحيوانات بعد تعرضها للاصوات العالية. إضافة الى هذا، يشير الباحثون الى المقاربة ما بين تاثيرات النتائج هذه وبنية دماغ الانسان من هنا الأفضل تجنب قصد الحفلات الموسيقية ذات الأصوات القوية والتعرض لاصوات قوية كاصوات محركات الطائرات وانت حامل.

الموسيقى والجنين

بعد ان تتاقلمي مع حملك الطبيعي ستقومين باجراء الحوارات المشوقة مع جنينك كما وانك ستشجعين زوجك على اجراء المحادثات معه وقد تغنين الأغاني المريحة او تقرئين القصص له بالإضافة الى مشاركتك إياه النوع المفضل لديك من الموسيقى فهل يسمعك؟ كما سبق وقلنا تبدا اذن الجنين بالتشكل في الأسبوع السادس من الحمل وتنمو بشكل مستمر في اول وثاني ثلث من الحمل وفي الأسبوع ١٦ يتمكن جنينك من تمييز الأصوات التي تصدرينها داخليا مثل دخول الهواء وخروجه من رئتيك وقرقرة معدتك وفي ما يتبع، يصبح سمع جنينك اكثر تطورا وعند بلوغه الأسبوع الـ٢١، يمكن لجنينك ان يسمع الأصوات الخارجة عن الرحم ومع حلول نهاية ثاني ثلث من الحمل، يميز جنينك الأصوات المحيطة ومن ضمنها صوتك والموسيقى.

فوائد الموسيقى اللاحقة للجنين

اذا ما فوائد استماع الجنين للموسيقى الكلاسيكية في وقت لاحق؟

  • تساهم الموسيقى الكلاسيكية بتطوير الادراك المكاني في دماغ الجنين ما يجعل الجنين اكثر وعيا حيال البيئة المحيطة به
  • تقوي الموسيقى ذاكرة الجنين كثيرا
  • يولد الجنين الذي يستمع للموسيقى بسعادة وذكاء وصحة اكبر مع شعور دائم بالاسترخاء
  • يتمتع الجنين الذي يستمع الى الموسيقى بنمو ذهني وجسدي سليمين مع انتظام معدلات ضربات قلبه

وأخيرا وبعد ان اجبناك على سؤالك: هل الاصوات العالية تؤثر على الجنين، تابعينا في

أفضل طريقة لإخبار الطفل بأن أمه حامل ليحبّ الأمر!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟