هل أنت أم لطفل وُلد أقل من الوزن الطبيعي؟ خبر سيفرح قلبك!

هل أنت أم لطفل ولد أقل من الوزن الطبيعي؟ خبر سيفرح قلبك!

تشعر المرأة بالقلق عند انجابها طفلاً يكون وزنه أقل من الوزن الطبيعي. لكن إطمئنّي فإن ذلك الامر قد لا يشكل خطراً على حياته وقد يعيشه حياته اشبه ببطل. ولو قارنت بين صور طفلك الاولى عند ولادته ووضعه بعد مرور أشهر عدة، سوف تلاحظين أن ذلك الطفل قاوم ليعيش، وسوف يصل الى الوزن الطبيعي.

كثيرة هي الحالات التي قد تؤدي الى انجاب طفل دون الوزن الطبيعي. فالاطباء يجمعون ان الوزن الطبيعي عند الولادة هو بين 2.5 كلغ إلى 3.5 كلغ. فقد يولد الاطفال التوأم دون الوزن الطبيعي وقد يصل وزن كل طفل الى الكيلو والنصف وقد يكون أقل من ذلك الوزن. كذلك قد تكون الولادة المبكرة إحدى أسباب الوزن المنخفض للرضيع. وقد يعود الامر الى سبب وراثي، وكذلك قد يعود الى مشاكل في المشيمة مثل الاصابة بتسمم الحمل وقد يمنع تدفق الدم الى الطفل ويمنع نموه.

المكافح الصغير

يؤكد الاطباء ان الاطفال الذين يولدون بوزن أقل من وزنهم الطبيعي، فإنهم اشبه بمناضلين يكافحون للعيش لدرجة مدهشة. فأولئك الاطفال يعتمدون على أنفسهم بعمر صغير، شرط أن يكون وضعهم الصحي سليم ولا يدعو للخطر. من هذا المنطلق، يقوم جسم الرضيع بالمكافحة لتخطي الصعاب، وقد تتقدم حالته الصحية ضمن فترة زمنية قصيرة.

فالطفل قد يولد بوزن صغير قد يتخطى الكيلو الواحد، ولكن بعد مرور الايام قد يتخطى مرحلة الخطورة بسبب اعتماده على نفسه، وبالطبع الى جانب المراقبة الطبية وتقديم العناية اللازمة له.

ساعديه عبر الرضاعة الطبيعية

لذلك إن اولئك الاطفال يكافحون من اجل الحياة. ويجب مساعدتهم عبر الرضاعة الطبيعية المفيدة لهم لتعزيز مناعتهم لمحاربة المخاطر، ومتابعة تطورات صحتهم مع الاطباء المتخصصين. اضافة الى اهتمام الاهل بهم وتقديم الحنان والرعاية.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟