هكذا تواجه صحتك سنّ الـ 40!

40
title

40

eating
title

eating

إن كنت قد تعدّيت سنّ الـ 40 فمن المتوقّع أن تلاحظي العديد من التغييرات التي ستطرأ على جسمك كعدم قيام الأعضاء بوظيفتها الطبيعية من جهة وتغيّر شكل الجسم من جهة أخرى؛ لذا ضعي صحتك على رأس قائمة اهتماماتك واحرصي على إدخال المواد الغذائية التالية إلى نظامك الغذائي للحفاظ على صحة سليمة.

* الكالسيوم والفيتامين D: نظراً للتغيّرات الهرمونية، تنخفض مستويات الفيتامين D في الجسم بعد سنّ الـ 40 وينخفض امتصاص الكالسيوم في الجسم. ولأنّ امتصاص هذا الأخير يتأثّر بمستويات الفيتامين D، لا يمكنك استبعاد هذا الفيتامين عند استهلاك الكالسيوم فهما يعملان جنباً إلى جنب. وتشمل مصادر الكالسيوم: السبانخ، البروكولي، اللفت، رقائق الحبوب المدعّمة بالكالسيوم، وذلك بالإضافة إلى الحليب القليل الدسم ومشتقاته.

تنبهي لنقص فيتامين(د) عند طفلك

* الأوميغا 3: في هذا السنّ وأكثر من أي وقت مضى عليك الاهتمام بقلبك والأحماض الدهنية هي الوسيلة للقيام بذلك. لا بدّ من أنّك تعلمين أنّ سمكة السلمون وغيرها من الحيوانات البحرية الأخرى هي من المصادر المهمّة للأحماض الدهنية الأوميغا 3، وذلك بالإضافة إلى الأطعمة النباتية ومنها الجوز، الملفوف، التوفو، وزيت كبد الحوت .

* دهون أقل وألياف أكثر: تنخفض عملية الأيض في الأربعينات من العمر وقد يزيد وزنك من دون سابق إنذار حتّى وإن بقي نظامك الغذائي كما كان عليه في السابق، لذا فكّري بالحبوب كالحنطة السوداء، الشوفان، والفريكة فهي غنيّة بالألياف والبروتين ومنخفضة الكربوهيدرات. كما ننصحك باستهلاك الكثير من الفواكه والخضار وخاصة التوت، البازلاء، والخرشوف بالإضافة إلى البقوليات كالعدس والفاصوليا.

* الزنك: احرصي على استهلاك كمية كافية من الزنك، فقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ الزنك يحمي الجهاز المناعي مع التقدم في العمر. ما هي مصادره؟ بإمكانك إيجاد الزنك في المحار، الفاصوليا، الكاجو، اللبن الزبادي قليل الدسم، الدواجن، البيض، والبقوليات.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!