هل نوم الحامل على بطنها في الشهور الاولى مضر؟

نوم الحامل على بطنها في الشهور الاولى

المواضيع

  • هل نوم الحامل على بطنها في الشهور الاولى مضر؟
  • افضل وضعيات نوم للحامل.

تطرح الكثير من النساء تساؤلات عن نوم الحامل على بطنها في الشهور الاولى وبخاصة ان كانت تجربتهن الاولى في الحمل والانجاب. فهل النوم على البطن اثناء الحمل صحي؟ وما هي افضل وضعيات نوم للحامل والانسب لها ولجنينها؟ ولان الامر يهمك تماما ككل امرأة حامل سنجيبك عن كل التساؤلات التي تطرحينها في هذا الصدد في هذا المقال من عائلتي.

هل نوم الحامل على بطنها في الشهور الاولى مضر؟

في الاشهر الـ3 الاولى من الحمل، يعتبر نوم الحامل على بطنها امنا الى حد ما بحيث لا يزال بطنها صغيرا وحجم الجنين لم يكبر ليصل للحجم الذي يظهر كبر البطن وبالتالي لا تشكل وضعية النوم هذه اي ضغط على البطن وعلى الجنين.

الا ان النوم على البطن بعد مرور الثلث الاول من الحمل ينطوي على اضرار عدة ابرزها:

  • النوم على البطن بعد الثلث الاول من الحمل قد يمنع نمو الجنين بشكل طبيعي ويعاز ذلك الى زيادة حجم الرحم حيث يبدأ بالخروج من الحوض العظمي الى جوف الحوض ونمو الجنين يتأثر بهذه الحالة.
  • في الثلث الاخير من الحمل يزداد حجم البطن بصورة ملحوظة وبالتالي فان النوم على البطن يعيق تدفق الدم وايصاله الى الجسم بشكل طبيعي، فضلا عن انه يقلل من نسبة توزيع الدم في الجسم وايصال الغذاء للمشيمة والجنين. دون ان ننسى ان هذه الوضعية تصبح غير مريحة على الاطلاق للحامل.

افضل وضعيات نوم للحامل

وبعد ان بت تعرفين اضرار نوم الحامل على بطنها، وبعد ان سبق واطلعناك على اضرار النوم على الظهر للحامل لساعات طويلة، لا بد لان ننوه على ان التقلبات الهرمونية قد تحول دون حصول الحامل على المقدار الكافي من النوم ومن الاسترخاء، وبالتالي عليها ان تفكر بوضعية النوم المناسبة خلال فترة الحمل مع زيادة وزنها وحجم بطنها.

بعد ان سلطنا الضوء على وضعية النوم الانسب للحامل، جئناك عزيزتي الحامل ببعض الوضعيات المناسبة لك ولجنينك ايضا:

  • خلال الفصل الاول: ما من وضعية محددة لنوم الحامل في هذه الفترة اذ يمكنها النوم بالطريقة التي تشعرها اكثر بالراحة.
  • خلال الفصلين الثاني والثالث: تعتبر وضعية النوم على جانبها الافضل للحامل خلال الفصلين الثاني والثالث من الحمل وذلك مع وضع وسادة صغيرة بين ركبيتيها للحد من اوجاع الحوض التي قد تختبرها في هذه الفترة. وقد بينت الدراسات في هذا السياق اهمية نوم الحامل على الجانب الايسر عوضا عن الجانب الايمن للحد من تورم اليدين والقدمين، هذا وتساهم هذه الوضعية في تلافي الضغط على الاوعية الدموية وبالتالي تفادي الشعور بالدوار وانخفاض ضغطها.

واخيرا، لا تقلقي عزيزتي فاالنوم في الاشهر الـ3 الاولى من الحمل غير مضر لكن لا بد ان تعودي نفسك على النوم على جانبك الايسر تدريجيا فهذه الوضعية الافضل والاكثر امانا لك ولجنينك في الفصلين الاخيرين من الحمل.

للمزيد: بالفيديو: مشاكل النوم عند الحامل



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟