ما هي اضرار النوم على الظهر للحامل؟

نوم الحامل

النوم خلال الحمل من الأمور التي يجب مراعاتها طيلة فترة الحمل، لما لها من تأثير على سلامة الجنين وصحة الأم. إذ إن الحامل قد تعاني مع تقدّم حملها من مشاكل في النوم، وعدم القدرة على الحركة بسهولة. إكتشفي معنا ما هي الوضعية الصحيحة لنوم الحامل وما هي اضرار النوم على الظهر؟

وفقاً لبعض الدراسات الحديثة فقد توصل الباحثون إلى أنّ نوم الأم الحامل على ظهرها قد يضع جنينها في خطر الوفاة أو الاجهاض المتأخّر، فالنوم لفترات طويلة في هذه الوضعية يعيق جريان الدم إلى الجنين.

وضعيات النوم المناسبة للمرأة الحامل

كما أنّ النوم على الجانب الأيمن أيضاً والظهر يقلل جريان الدم في الشريان الرئيسي من الساق إلى القلب، الأمر الذي يؤثّر على توزيع الدم في الرحم. لذلك ينصح بضرورة أن تتجنب النساء الحوامل النوم على الظهر.

يجب أن لا يسبب هذا الأمر التوتر والقلق للحوامل في حال النوم قليلاً على الظهر. إذ إنه من الممكن أن تنام الحامل على أي جهة تريد أثناء الحمل خلال الأشهر الأولى من الحمل. ولكن مع تقدّم الحمل سيكبر بطنها أكثر، الأمر الذي يؤدي إلى ضغط الرحم والجنين، لذلك فإن هذا قد يؤدي إلى الاحساس بالدوخة عند الاستلقاء على الظهر خصوصاً في الشهرين الثامن والتاسع من الحمل.

لذلك تنصح الحامل في النوم على الجانب الأيسر لأن هذا يؤدي إلى تفادي الضغط على الأوعية الدموية لديها وعدم حدوث انخفاض في ضغطها وعدم احساسها بالدوخة. كما يمكنها الإستعانة بالوسائد المخصصة لها فهي تساعدها في طريقة نومها.

فوائد وخصائص وسادة الحامل

وما لا يعرفه الكثيرون أنه في حالة الولادة قد يؤدي نوم الحامل على ظهرها إلى إنخفاض الضغط لديها بالتالي إنخفاض أو تباطؤ في نبض الجنين، ما يستدعي وضع الحامل بسرعة على الجانب الأيسر عادةً أو رفع ظهر السرير حتّى تعود نبضات الجنين إلى الشكل الطبيعي.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟