ما نوع وعدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول؟

ما نوع وعدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول؟

المواضيع

  1. عدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول!

  2. انوع براز الرضيع المختلفة في الشهر الاول!

ما نوع وعدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول وبمعنى آخر كم مرة يتبرز الرضيع في الحالة الطبيعية وكيف يكون شكل البراز؟ لمعرفة الاجابة عن كل هذه التساؤلات التي تطرحها الام، تابعي عائلتي في هذا الموضوع المفصل.

من المعروف ان عدة اسباب تؤثر في نوعية وكمية براز الرضع، وهذا ما يقلق الام لا سيما اذا كانت تختبر ذلك للمرة الاولى. فما هي اذا عدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول؟

عدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول!

ما هو عدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول وهل من الطبيعي الا يتبرز الرضيع لمدة اسبوع؛ اكتشفي ذلك في ما يلي:

بحسب ما يؤكد اطباء الاطفال، فانه من الطبيعي جدا ان يتبرز الاطفال حديثي الولادة بعد كل رضعة، الا ان كمية ونوعية وعدد التبرز يختلف باختلاف نوع الحليب والجهاز الهضمي الخاص بكل طفل. فما هو عدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول استنادا الى نوع الحليب؟

  • الرضاعة الطبيعية: في حالة الرضاعة الطبيعية وشرب الرضيع لحليب الام، فانه من الطبيعي ان يتبرز بعد كل رضعة اي بمعدل 7 الى 12 مرة في اليوم. ويشير التبرز المتكرر الى حصول الرضيع على كفايته من الحليب. تجدر الاشارة الى ان الطفل قد يستمر في التبرز بعد كل رضعة او 5 مرات يوميا حتى بلوغه عامه الاول.
  • الرضاعة الصناعية: اما اذا كان الطفل يشرب الحليب الصناعي، فان عدد مرات التبرز عنده يكون اقل ممن يعتمد على الرضاعة الطبيعية، اذ تكون حركة الامعاء عندهم اقل. وبالتالي يبلغ معدل عدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول في حالة الرضاعة الصناعية 4 الى 5 مرات يوميا.

انوع براز الرضيع المختلفة في الشهر الاول!

بعد ان كشفنا لك اعلاه عدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول استنادا الى نوع الرضاعة التي يحصل عليها، نستعرض في ما يلي انواع براز الرضيع المختلفة:

  1. البراز الاسود المائل الى الاخضر، وهو يخرج في اول يومين بعد الولادة ويكون ذي قوام لزج، ويستمر مدة 3 ايام كحد اقصى.

  2. البراز الاصفر وهو البراز الطبيعي للرضع حديثي الولادة والذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، ويكون بلا رائحة.

  3. البراز البيج والسميك بعض الشيء وهو البراز الطبيعي للرضع الذي يعتمدون على الرضاعة الصناعية.

  4. البراز الاخضر وهو البراز الطبيعي عند الاطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، الا انه تقوم الام بارضاع القليل من الحليب من كل ثدي ولفترات قصيرة فيحصل الرضيع على الحليب الخفيف.

تجدر الاشارة الى ان لون براز لطفل يتغير ليصبح بنيا مائلا الى الاخضر مع ادخال المأكولات الصلبة الى نظامه الغذائي. اما اذا كان لون البراز اسود او ابيض فيجب مراجعة الطبيب فورا للتأكد من عدم وجود اي مشكلة في الامعاء.

اخيرا وبعد ان كشفنا لك انواع وعدد مرات التبرز للرضيع في الشهر الاول، ندعوك الى الاطلاع على جدول عدد مرات التبول والتبرز عند الاطفال من عمر يوم إلى 40 يوما.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟