rima.kossaify rima.kossaify 24-03-2020
نغزات بالصدر جهة اليسار

المواضيع

  1. نظام القلب والاوعية الدموية
  2. الجهاز التنفسي
  3. الجهاز الهضمي

نغزات بالصدر جهة اليسار عارض يخيف الكثيرين فهل من داع لذلك وما هي اسبابه بشكل عام تعرفي معنا على اسباب الشعور بنغزات بالصدر جهة اليسار في هذا المقال.

ias

هل شعرت يوماً ما بنغزات بالصدر؟ وهل أصابك القلق لوجودها في الجهة اليسرى من صدرك؟ انت لست وحيدة. يعتبر هذا العارض من أهم أسباب دخول المرضى إلى الطوارئ خوفاً من أن يكون مصدره مشكلة في القلب لكن لهاسباب مختلفة عن الم الثدي. في هذا المقال، نقوم بجولة على كافة أسباب نغزات الصدر وخاصة تلك التي تصيب الجهة اليسرى لتستطيعي التمييز بينها. قد يحدث هذا العارض نتيجة أسباب متنوعة منها الخطير ومنها البسيط. وفي معظم الأحيان، تنتمي هذه الأسباب إلى ثلاثة أجهزة في جسم الانسان.

نظام القلب والاوعية الدموية

وفي هذا الجزء، نجد الحالات الأخطر إذ أن مصدر المشكلة يعود إلى القلب الواقع في الجهة اليسرى من الصدر بالإضافة إلى الشرايين المصاحبة له

  • النوبة القلبية: يخشى الجميع ان يصرخ يوما: انقذوني…نوبة قلبية! تنتج هذه الحالة عن وجود انسداد في شرايين القلب ما يؤدي إلى انقطاع الاوكسيجين عن هذه العضلة ويؤدي إلى تدمير الخلايا فيها. وتتميز هذه الحالة بألم حاد وشعور بالثقل في الصدر. كما يمتد هذا الألم في كثير من الأحيان إلى الذراع اليسرى وإلى الفك. يترافق هذا العارض عادةً مع تعرق وشعور بالغثيان والقلق بالإضافة إلى ضيق في التنفس وانخفاض في الضغط في حال تقدم الحالة. تحصل هذه النوبة في معظم الاحيان عند شخص مصاب بمشاكل صحية مزمنة كالسكري، الضغط، ارتفاع في مستوى الشحوم في الدم. كما يشكل التدخين والسمنة وعامل الوراثة أي إصابة أفراد العائلة بهذه الأمراض عوامل تزيد من خطر هذه النوبات. وفي هذه الحالة، يجب التصرف بطريقة سريعة والاتصال بالإسعاف وعدم تجاهل هذه العوارض.
  • أم الدم الأبهرية (aortic aneurysm): يعود مصدر هذه الحالة إلى تضخم في الأبهر وهو الشريان الأساسي في جسمنا الذي يخرج من القلب لإيصال الدم إلى بقية الجسم. عادةً ما تحصل هذه المشكلة عند المدخنين-ولا يمكننا الحديث بما يكفي عن مضار التدخين على الصحة-وعند الكبار بالسن ومن هنا ضرورة استشارة الطبيب في هذه الفئة العمرية. وقد تحصل العوارض بطريقة مفاجئة حين يتمزق هذا الشريان المتمدد وقد تبدو عوارض هذه الحالة مشابهة لعوارض النوبة القلبية إذ أن المريض يعاني من الام حادة في الصدر بالإضافة إلى هبوط في الضغط ومن هنا ضرورة القيام بالصور الصحيحة لتشخيص هذه الحالة.
  • التهاب عضلة القلب أو الغشاء المحيط بالقلب: يحيط بالقلب غشاء لحمايته يحتوي عادةً على كمية صغيرة من السوائل. وفي حال التهاب هذا الغلاف أو في حال التهاب عضلة القلب، يعاني المريض من الام في الصدر وقد تصاحبها حرارة مرتفعة أو التهابات في منطقة أخرى من الجسم. ويصيب هذا الالتهاب الأفراد من مختلف الاعمار ويتم علاجه بالأدوية.

الجهاز التنفسي

بحكم موقعه في الصدر، قد تؤدي بعض الأمراض في الجهاز التنفسي إلى نغزات في الصدر ويمكن تفاديها من خلال خطوات فعالة للحماية من امراض الجهاز التنفسي. نذكر من هذه الامراض ما يلي:

  • الالتهابات الرئوية: تنتج هذه الالتهابات عن جراثيم تدخل إلى الرئتين عبر الجهاز التنفسي. وقد يؤدي هذا الالتهاب إلى ألم في الصدر في الجهتين. ولكن يتميز هذا المرض بعوارض تتعلق بالنفس كالسعال، ضيق النفس، الحرارة المرتفعة، ازدياد في كمية البلغم وغيرها. وتتم معالجة هذه المشكلة في أكثر الأحيان بمضادات للإلتهاب تقتل الجراثيم المسؤولة عن المرض وعوارضه. لكن هل التهاب الرئة خطير؟
  • نوبات الربو: تحدث هذه النوبات بطريقة مفاجئة عند مرضى الربو نتيجة التهاب معين أو نتيجة التعرض إلى مادة تسبب الحساسية للمريض. ويصاحبها السعال القوي مع ضيق في النفس وانخفاض في مستوى الاوكسيجين ما يؤدي إلى تنفس سريع. ويحصل هذا بسبب تضيق في مجاري الهواء في رئتي المريض. ومن هنا ضرورة إعطاء المريض دواءه والاتصال بالإسعاف في حال عدم تحسنه. يصيب الربو الكبار كما الاطفال فما هو سبب اصابة طفلك بالربو؟

الجهاز الهضمي

في بعض الأحيان تؤدي مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة إلى هذا العارض ونذكر منها:

  • الحرقة والتهاب المعدة: وعادة ما تكون هذه المشكلة مزمنة عند صاحبها. ويستطيع المريض السيطرة على هذه العوارض بأخذ مضادات للحموضة او باتباع افضل طرق علاج حموضة المعدة في المنزل!
  • التهاب البنكرياس: وفي هذه الحالة يعاني المريض من ألم حاد في منتصف البطن يمتد إلى الظهر والصدر بسبب تضرر البنكرياس. وتظهر تحاليل الدم في هذه الحالة ارتفاع في انزيمات البنكرياس كما تظهر الصور التهابا في هذا العضو ما يؤدي إلى تشخيص الحالة وعلاجها. إذاً تستدعي هذه الحالة استشارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب الذي غالباً ما يكون داخل المستشفى.

إذاً، اكتشفت سيدتي في هذا المقال الأسباب المتعددة لنغزات الصدر واختلاف علاجها. يبقى في النهاية التشديد على عدم تجاهل هذه العوارض واستشارة الطبيب، وبخاصة عند الكبار بالسن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة. إذا أردت أن تعرفي المزيد عن عوارض النوبة القلبية وكيفية التصرف في حال حصولها اقرئي كيف تنقذين نفسك من النوبة القلبية؟

الصحة الصحة الشخصية امراض القلب

مقالات ذات صلة

نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!

تابعينا على