abir.akiki abir.akiki 15-11-2022

كشفت دراسة جديدة عن الترويج لنظام غذائي للمراهقين  غير صحي على تيك توك وعن علاقة وسائل التواصل الاجتماعي باضطراب الاكل، تابعي القراءة.

ias

في عالم وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات غير الخاضعة للإشراف، يمكن أن تنتشر الثقافة المؤذية المحيطة بفقدان الوزن وحجم الجسم وثقافة الطعام. في عام 2021، انتشرت لفيديوهات مدربة اللياقة البدنية Lucy Bergin على التطبيق الشهير تيك توك لفقدانها حوالي 16 كيلو في ستة أشهر، حيث حصدت مقاطع الفيديو الخاصة بها أكثر من 12 مليون مشاهدة . ومنذ ذلك الحين، شهد تيك توك انفجارًا في مقاطع الفيديو المعيارية للوزن وثقافة النظام الغذائي.
في هذا الإطار، تم الحديث مع الخبراء حول أنواع الاتجاهات الضارة التي تستمر على وسائل التواصل الاجتماعي، وكيف يمكن أن تؤثر على المراهقين. وأتت الإجابة لهذا البحث على النحو التالي.

هل يعزز تيك توك العلاقات غير الصحية مع الطعام؟

أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة فيرمونت أن محتوى تيك توك يبدو أنه يروج لنظام غذائي غير صحي وثقافة مقيدة للأغذية، خاصة في سن المراهقة.
وجد الباحثون موضوعات على منصة وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل تمجيد فقدان الوزن والتركيز على الطعام كوسيلة لتحقيق كل من “النحافة” والصحة. كما أظهر معلومات غذائية يتم نشرها من قبل المؤثرين والأشخاص العاديين بدلًا من الخبراء.
كما ركزوا على استخدام عشر علامات تصنيف بما في ذلك #Cheatmeal و #theinspiration و #fitspiration، وربطهم بثقافة النظام الغذائي في 1000 مقطع فيديو. وفي هذا الإطار، يقول باحثو جامعة فيرمونت إن غالبية هذه المنشورات تم إنشاؤها بواسطة “المراهقات البيض والشباب”، مما يشير إلى أن فقدان الوزن يتم تمجيده بين الشابات.
تقول كاثرين هيل، نائبة رئيس الشؤون الطبية في Equip ، وهو برنامج افتراضي لعلاج اضطرابات الأكل: “في العالم الأكاديمي، عرفنا منذ سنوات أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على صورة الجسد واضطرابات الأكل”. وأضافت: “ارتفعت هذه النضالات جزئيًا بين المراهقين خلال العقد الماضي بسبب معايير الجمال غير الواقعية التي استمرت على منصات مثل تيك توك”.

وسائل التواصل الاجتماعي واضطراب الأكل

يصف المعهد الوطني للصحة العقلية اضطرابات الأكل بأنها “أمراض خطيرة ومميتة في كثير من الأحيان ترتبط باضطرابات شديدة في سلوكيات الأكل لدى الأشخاص والأفكار والعواطف ذات الصلة”.
تقول الدكتورة هيل إن المراهقة هي وقت حرج بالنسبة للشباب للحصول على تغذية كافية. ولكنه أيضًا الوقت الذي تميل فيه اضطرابات الأكل إلى الذروة. وتشرح قائلة: “تسبب اضطرابات الأكل تغيرات في الدماغ، بما في ذلك فقدان مادة الدماغ بسبب سوء التغذية”، مضيفةً: “هناك أيضًا آثار جانبية جسدية أخرى مثل انخفاض كثافة العظام وتباطؤ القلب.”
يتم تسويق العديد من مقاطع فيديو فقدان الوزن الفيروسية الخاصة على تيك توك من خلال تناول الطعام “بشكل صحيح”. مما لا يثير الدهشة بالنسبة للكثيرين، خلال جائحة كورونا، شهد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ارتفاعًا طفيفًا. تشير دراسة حديثة نُشرت في مجلة Eating Disorders إلى أن هناك أيضًا ارتفاعًا في الرسائل المسماة “رهاب الدهون” حول النظام الغذائي وممارسة الرياضة.
في هذا الإطار، تقول الدكتورة هيل: “في ثوان معدودة، يمكن للمستخدمين مشاهدة صور متعددة للأجساد وأنماط الحياة التي يتعذر الوصول إليها، ويعتقدون أنه من الواقعي تحقيقها، من دون معرفة الضرر غير الضروري الذي تسببه هذه العملية لهم”.

أخيرًا، خَلُصت الدراسة إلى ضرورة الحد من استعمال وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكن أن يكون هذا من خلال ربط الصحة بأي شيء آخر غير فقدان الوزن ونمذجة عادات الأكل المناسبة للأطفال مفيدًا بشكل خاص. يمكن للوالدين والمراهقين أيضًا العمل معًا لتطوير عقود الوسائط الاجتماعية لتقليل استخدام التطبيق. يمكن أن يكون هذا شيئًا بسيطًا مثل مستند موقع من قبل كل من الوالدين والطفل يحدد امتياز السماح له بالتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التوقعات.

الأمومة والطفل الأم والطفل المراهقة سن المراهقة

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل أخطاء تجنبيها أثناء وضع طفلك في مقعد السيارة
3 أخطاء من الضروري الإلتفات إليها!
الأمومة والطفل خطوات بسيطة لإنشاء مكان قراءة مثالي وممتع لطفلك
حوّلي الأمر الى نشاط ممُتع!
الأمومة والطفل قصّة مؤثّرة لمخاطر اتباع حمية حليب اللوز للأطفال! 
هذا الحليب لا يكفي
الأمومة والطفل هكذا تتصرفين إذا قام طفلك بالتعليق على مظهر شخص ما في الأماكن العامة
اليك الطريقة الصحيحة لتفادي الاحراج
الأم والطفل نصائح لحماية طفلك من خطر الانترنت في العام 2023 
الانترنت خطر.. انتبهوا على اولادكم
الأمومة والطفل أسوأ 5 أخطاء يرتكبها الأهل مع أولادهم قبل العودة إلى المدرسة
لا تمرري لهم شعور الخوف!
الأمومة والطفل أمور تزعج الأم يقوم بها الأقرباء مع أطفالها
نسف معايير التربية بدافع الحب!
الأم والطفل نصائح تساعد طفلك الذي يرفض دومًا تناول الطعام! 
اتبعي هذه النصائح لمساعدة طفلك
العناية بالمنزل هل تنتظرين مولودا في العام 2023؟ طرق لتغيير ديكور المنزل حتّى يناسبه!
ديكور جديد للمولود الجديد
الأمومة والطفل كيف تحضرين طفلك لأول زيارة طبيب أسنان
3 خطوات تُبعد عنه الخوف والقلق!
الأمومة والطفل عناد طفلك قد يكون سببه... أنت
هل فعلًا أنت السبب؟
الأمومة والطفل علاجات طبيعية لزكام الأطفال يمكنك استعمالها في المنزل 
ساعدي طفلك في المنزل من دون طبيب

تابعينا على