نصائح لتفادي المشكلات الأكثر شيوعاً في رمضان

نصائح لتفادي المشكلات الأكثر شيوعاً في رمضان

آلام الرأس والحرارة المرتفعة موضوعان متداولان بين الصائمين خلال شهر رمضان المبارك، ولكن لا شك أن هناك عادات يمكن إتباعها خلال هذا الشهر، لتفاديها.

آلام الرأس:

بالنسبة الى آلام الرأس الذي غالباً ما يشكّل عارضاً أولياً لدى عدد من الصائمين، خصوصاً خلال الأيام الأولى من الشهر الفضيل نتيجةً للتغير السريع الذي يواكب العادات الغذائية والتخفيف من إستهلاك السوائل، فإنّ تفاديه يكون بالإكثار من شرب المياه أي بمعدل ثلاثة الى أربعة ليترات موزعة على فترات الإفطار والسحور وما بينهما. كما يجب تناول الطعام بإعتدال.

الحرارة المرتفعة:

أمّا الأمر الآخر الذي يتعرض له الصائمون في شهر رمضان وخاصةً إذا ما صادف في شهر الصيف فهو ضربة الشمس ولعلّ أكثر من يعاني من هذه المشكلة هم كبار السن والأطفال والعاملون في الورش الخارجية. وغالباً ما يكون من تعرّض لحرارة الشمس غير قادر على إخراج الحرارة من جسمه، ويسبّب بقاؤها داخله ضرراً للأعضاء الحيويّة وفقداناً للوعي. أما الحل فيكمن أولاً بتفادي التعرّض للشمس أو الوقاية من خلال حماية الرأس والإغتسال، إذا أمكن، في الماء البارد إلى أن يحين موعد الإفطار. ثانياً يجب معرفة نوعية الطعام الذي سنتناوله على الفطور فنبتعد عن الدسم منه ونركز على الخضار والفاكهة والسوائل.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!