5 نصائح ستجعل طفلك يفهم ان الليل للنوم!

نصائح ستجعل طفلك يفهم ان الليل للنوم

تعاني الكثيرات من مشكلة عدم التزام أطفالهن بالوقت المحدد للنوم، فبالنسبة الى الطفل يشكّل هذا الوقت نقطة تفصله عن والديه أولًا وعن المرح واللعب ثانيًا فضلًا عن أن وقت النوم هذا يكرهه الطفل لأنه يجعله في وحدة ولو موقتة وهذا جلّ ما يقلقه.

ولأن الإلتزام بروتين معين للنوم مهم للغاية لنمو الطفل الجسدي والذهني، اليك بعض النصائح التي ستساعدك أيتها الأم في جعل طفلك يفهم أن الليل للنوم في هذا المقال من عائلتي.

  • أولًا وقبل كل شيء، عليك وضع روتين محدد وثابت لـ وقت النوم وغير قابل للتغيير طبعًا لو مهما حاول طفلك الإمتناع عن الإمتثال به. واتفقي على هذا الأمر مع زوجك لكي لا يكسر أحدكما كلمة الآخر، فحينئذ لن يلتزم الطفل بهذا الروتين.
  • نبّهيه قبل نصف ساعة الى أن وقت النوم قد اقترب فيبدأ بالتحضر نفسيًا لترك الأمور التي يقوم بها والخلود الى النوم. فطفلك لا يحب القرارات المفاجئة وشيئًا فشيئًا سيتعلّم الإمتثال لهذا القرار والخلود الى النوم في الوقت المحدّد.
  • احرصي على أن يكون الوقت الذي يسبق النوم، وقتًا هادئًا لكي لا يزيد عناد طفلك في عدم الخلود الى النوم. لذا أتركيه يلهو قدر ما يشاء ويفجّر ما لديه من طاقة وقبل ساعة من النوم ابدأي بتحضير أغراضه وملابس النوم بمساعدته.
  • لا تربطي النوم بالعقاب لكي لا يتمرّد طفلك على العقاب ويرفض النوم بالتالي.
  • وأخيرًا، ردّدي له أن النهار للّعب والدرس والليل للنوم لكي يرتاح ويستيقظ أكثر نشاطًا في اليوم التالي فيستطيع اللعب واللهو بقدر ما يشاء.

إقرأي أيضًا: حقائق مذهلة عن النوم!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟