أكشف لك 10 نصائح للتعامل مع الزوج النرجسي

نصائح التعامل مع الزوج النرجسي

المواضيع:

  1. خصائص الشخصية النرجسية

  2. 10 نصائح للتعامل مع الشخصية النرجسية

إذا كنت تبحثين عن نصائح للتعامل مع الشخصية النرجسية تجدين الحيل العملية هنا على موقع عائلتي من خلال هذه المقالة المفصلة التي تكشف لك خصائص الشخصية النرجسية.

نميل إلى استخدام كلمة نرجسي لوصف الشخص الذي يتمحور حول نفسه ويفتقر إلى التعاطف. لكن من المهم أن نتذكر أن اضطراب الشخصية النرجسية أو ما يعرف بالـ NDP هو حالة صحية عقلية مشروعة تتطلب التشخيص من قبل أخصائي الصحة العقلية. وإذا كنت ترغبين في تقوية علاقتكما، تعرفي أكثر الى خصائص الشخصية النرجسية، وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي.

خصائص الشخصية النرجسية

ومع ذلك، يمكن للناس إظهار بعض الخصائص النرجسية من دون أن يكون لديهم NPD، وهذه علامة تشير الى انك في علاقة سامة. وقد تشمل هذه الشحصية التالي:

  • الشعور المفرط بالذات
  • الحاجة إلى الثناء المستمر
  • الاستفادة من الآخرين
  • عدم الاعتراف باحتياجات الآخرين أو الاهتمام بها

ولجعل الأمور أكثر تعقيدًا، غالبًا ما يكون الأزواج الذين يعانون من الميول النرجسي حساسين جدًا للنقد، على الرغم من تقديرهم لذاتهم.

10 نصائح للتعامل مع الشخصية النرجسية

فيما يلي، إليك نظرة على بعض الطرق العملية للتعامل مع الزوج النرجسي، بالإضافة إلى بعض النصائح للمضي قدمًا في العلاقة الزوجية:

  1. تعاملي معه على حقيقته: إنّ زوجك النرجسي ممتاز في إبهارك. قد تجدين نفسك منجذبة إلى أفكاره ووعوده العظيمة. لكن قبل أن تنجذبي، شاهدي كيف يعامل الناس عندما لا يكون "على خشبة المسرح". إذا قبضت عليه وهو يكذب أو يتلاعب أو لا يحترم الآخرين بشكل صارخ، فلا داعي للاعتقاد بأنه لن يفعل الشيء نفسه معك. وبغض النظر عما قد يقوله زوجك النرجسي، من المحتمل أن تكون رغباتك واحتياجاتك غير مهمة بالنسبة له. وإذا حاولت إثارة هذه المشكلة، فقد تواجهين مقاومة.

  2. التوقف عن التركيز عليه: إذا كان زوجك من الشخصيات النرجسية، فاعلمي أنه يعشق الجذب والتركيز عليه. قد تجدين نفسك قريبًا تتجاهلين احتياجاتك الخاصة لإرضائه. بكل بساطة، لا تسمحي له بالتسلل إلى إحساسك بالذات أو تحديد عالمك. أنت مهمة أيضًا. ذكّري نفسك بانتظام بنقاط قوتك ورغباتك وأهدافك. وهذه الخطوة من القواعد التي تبرز قوّتك من دون أن تكون متسلطة في العلاقة.

  3. تحدثي عن نفسك: عادةً، يستمتع زوجك النرجسي بجعلك متشنّجة. إذا كان الأمر كذلك، فحاولي عدم الشعور بالارتباك أو الانزعاج بشكل واضح، لأن ذلك سيحثهم فقط على الاستمرار. ولأنّك ترغبين في إبقائه قريبًا في حياتك، فأنت مدينة لنفسك بالتحدث. حاولي القيام بذلك بطريقة هادئة ولطيفة. يجب أن تخبري زوجك النرجسي كيف تؤثر كلماته وسلوكه على حياتك. كوني محددة بشأن ما هو غير مقبول وكيف تتوقعين أن يتم التعامل معك. لكن في المقابل عدي نفسك لحقيقة أنه ببساطة قد لا يفهم أو يهتم.

  4. ضعي حدودًا واضحة: غالبًا ما يكون الشخص ذو الشخصية النرجسية منغمسًا في نفسه. قد يعتقد زوجك أنه يحق لهم الذهاب إلى حيث يريد، أو إخبارك بما يجب أن تشعري به. ربما يقدم لك نصيحة غير مرغوب فيها أو الضغط عليك للحديث عن أشياء خاصة في مكان عام. ولأنه قد يكون لزوجك النرجسي أيضًا إحساس ضئيل بالمساحة الشخصية، ضعي حدودًا واضحة وعبّري عما يزعجك.

  5. توقع منه التراجع: إذا وقفت في وجه زوجك النرجسي، فيمكنك توقع رده. بمجرد التحدث ووضع الحدود، قد يعود ببعض المطالب الخاصة به. قد يحاول أيضًا التلاعب بك للشعور بالذنب أو الاعتقاد بأنك الشخص غير العقلاني والمتحكم. كوني مستعدة للوقوف على أرض الواقع. إذا اتخذت خطوة إلى الوراء، فلن يأخذك على محمل الجد في المرة المقبلة.

  6. تذكري أنك لست على خطأ: من غير المحتمل أن يعترف الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية بالخطأ أو يتحمل مسؤولية إيذائك. بدلاً من ذلك، يميل إلى إسقاط سلوكياته السلبية عليك أو على شخص آخر. قد تميلين إلى الحفاظ على السلام من خلال قبول اللوم، ولكن لا يتعين عليك التقليل من شأن نفسك لإنقاذ غروره.

  7. ابحثي عن أحد يدعمك: لأنك لن تستطيعي تجنّب زوجك التي يتصرف تصرفات بديهية تدل ثقة الرجل بنفسه، حاولي بناء علاقات صحية ودعم شبكة من الناس. إن قضاء الكثير من الوقت في علاقة مختلة مع شخص لديه شخصية نرجسية يمكن أن يتركك مستنزفة عاطفية. أعيدي إحياء الصداقات القديمة وحاولي رعاية صداقات جديدة. كوني نشيطة في مجتمعك أو تطوعي لمؤسسة خيرية محلية. افعلي شيئًا يسمح لك بمقابلة المزيد من الأشخاص الذين تشعرين بالراحة معهم.

  8. أصرّي على العمل الفوري وليس الوعود: إنّ الزوج النرجسي جيّد في تقديم الوعود. وقد يكون صادق حتى بشأن هذه الوعود، لكن لا تخطئي في الأمر: الوعد هو وسيلة لتحقيق غاية زوجك النرجسي.

  9. زوجك قد يحتاج إلى مساعدة مهنية: غالبًا لا يرى الأشخاص المصابون بـ NPD مشكلة، على الأقل ليس مع أنفسهم. نتيجة لذلك، من غير المحتمل أن يطلبوا استشارة مهنية. لكن إذا كان زوجك يعاني من NPD غالبًا ما يعاني أيضًا من اضطرابات أخرى، مثل تعاطي المخدرات، أو غيرها من اضطرابات الصحة العقلية أو الشخصية. قد يكون وجود اضطراب آخر هو ما يدفع الشخص لطلب المساعدة.

  10. اعرفي متى تحتاجين إلى مساعدة: يمكن أن يؤثر التعامل المنتظم مع زوجك النرجسي على صحتك العقلية والجسدية. إذا كنت تعانين من أعراض القلق أو الاكتئاب أو أمراض جسدية غير مبررة، فاستشري طبيب الرعاية الأولية أولاً.

وأخيرًا، بعد أن عددت لك طرق التعامل مع الزوج النرجسي، اعرفي أنّه لأسباب خارجة عن إرادتهم لا يستطيع بعض الناس التوقف عن الكذب، وكل ذلك يحتاج الى رعاية نفسية



إختبار الشخصية

إختبار: ما هي الصفة التي يقولها عنكِ زوجكِ سراً؟