ترغبين في تقوية علاقتما؟ تمارين تعزّز التواصل بين الأزواج

تمارين لتعزيز التواصل بين الأزواج

لو كان هناك وصفة سحرية لحلّ كل المشكلات الزوجية لوجدنا السعادة تعمّ الحياة. على الرغم من غياب هذه الوصفة، إلا أنّ هناك تمارين لتعزيز التواصل بين الأزواج.

قد يكتشف العلماء ورجال الدين واطباء النفس والخبراء يومًا ما وصفة أو خطوة أو مادة سحرية تهدف إلى حل المشكلات الزوجية بلمح البصر. لكن لأنّ الحياة لا تنتظر أحد، لا يمكننا أن نجلس وننتظر وعلاقتنا الزوجية تنهار أمام أعيننا. لذلك، إليك تمارين تساعدك على تعزيز التواصل بينك وبين زوجك، اعتمديها.

تمارين سهلة تعزز التواصل

إنّ الخطوة الأولى تجاه التوصل لحلّ لأي مشكلة هي من دون نزاع التواصل. ولتتمكني ويتمكن زوجك من التواصل أثناء المشاجرات وفي خضم المشكلات، يجب أن تعتادا وتتمرنا على التواصل في كافة الأمور الحياتية اليومية. في هذا الإطار، تأكدي من اعتماد التمارين التالية التي تعزز التواصل بينك وبين زوجك:

  • على صعيد يومي: اعتمدي تمرين الأفضل والأسوء. يتم القيام بهذا التمرين خلال ساعات المساء أو قبل موعد النوم كل ليلة. يتبادل خلال الشريكان الأدوار في التحدص والتعبير عن أفضل ما حدث معهما خلال اليوم، وأسوء ما حصل. عندما يقوم شخص بالتعبير عن نفسه، يؤدي الشخص الآخر دور المستمع.
  • على صعيد أسبوعي: اعتمدي تمرين النقد والمديح. يتم تحديد موعد أسبوعي للقيام بهذا التمرين، ويفضل أن يحصل خارج البيت، في مطعم أو خلال نزهة. خلاله، يقوم الزوجان بالتحدث عن أي شيء أو موقف قام به الشريك خلال الأسبوع، إما لانتقاده (بطريقة هادئة وبنّاءة)، وإما لمدحه. قد تكون الأمور التي تتحدثان عنها بديهية، مثل الأعمال المنزلية أو شيء معيّن يتعلق بتربية الأطفال، كما قد يكون أمرًا في غاية الأهمية بالنسبة إليكما.

من خلال اعتماد التمرينين المذكورين أعلاه، ستعتادان على التواصل وسترتاحان لفكرة التعبير عن النفس أمام الآخر. نتيجة لذلك، لن تجدا صعوبة في التعبير والتواصل خلال المشاجرات، الأمر الذي يؤدي إلى حلها بشكل أسرع وأكثر فعالية.

اكتشفي في هذا الصدد سبب كثرة المشاكل الزوجية وطرق تفاديها



إختبار الشخصية

إختبار: ما هي الصفة التي يقولها عنكِ زوجكِ سراً؟