نصائح أساسيّة لسلامة الطّفل في السّيارة

مقاعد الاطفال في السيارة

من المعروف عن كرسي الأطفال أو car seat قدرته في الحفاظ على سلامة الطفل داخل السيارة وإنقاذه من الهلاك في حال استعماله بالشكل الصحيح. ولأنّ هذه المسألة قد تكون معقّدة وتطرح الكثير من التحديات على الأهل، ارتأت "عائلتي" أن لكِ في ما يلي مجموعة من التوصيات والنصائح المفيدة في هذا الإطار:

7 نصائح لتعليم الطفل الحفاظ على نظافة السيارة

* ركّبي كرسي طفلكِ على مقعد السيارة بالشكل الصحيح، أي وفق التعليمات الواردة في الدليل الخاص به. وقبل أن تضعيه في خدمة صغيرك، قومي باختبار معايير سلامته وقدرته على الحماية.

* إحرصي على وضع كرسي طفلكِ أبعد ما يمكن عن أكياس الهواء.

* عندما تضعين طفلكِ في الكرسي، إحرصي على ألا تتخطى المسافة بين الحزام وعنقه عرض إصبعٍ واحد.

* احذري استخدام الكراسي المزوّدة بمسند حماية عند مستوى البطن، للخدج والأطفال المولودين حديثاً، إذ يمكن لهذا النوع من المقاعد أن يسبب لهم الأذية عند وقوع حادث.

* استمرّي في استخدام كرسي الأطفال المواجه إلى الخلف حتى يبلغ صغيرك عامه الأول، ومرد ذلك إلى قدرة هذا النوع من الكراسي على حماية الصغار من الإصابات الخطرة في النخاع الشوكي. وما إن يتخطى طفلك عامه الأولى ويتجاوز وزنه التسعة كيلوغرامات، انتقلي إلى الكرسي المواجه إلى الأمام.

* في حال بلغ طفلك التسعة كيلغرامات فيما لا يزال ما دون العام، لا تنقليه إلى كرسي مواجه للأمام إنما استعيني بكرسي rear-facing بديل، قابل للتحويل ومخصص للأطفال الكبيري الحجم.

* عندما تضعين طفلكِ في الكرسي المواجه إلى الخلف، إحرصي عدم شد حزام الكتفين إلى حد كبير وعدم تركه مرتخياً قبل وضعه تحت كتفيّ صغيرك.

* ضعي الكرسي في المقعد الخلفي للسيارة عند زاوية 45 درجة، منعاً لانزلاق طفلك وتعرّضه لمشاكل في التنفس. ولا تسمحي أبداً بوضعه في المقعد الأمامي.

* لفّي قطعة منشفة صغيرة وضعيها تحت كرسي طفلكِ إن كان من النوع الذي لا يتيح لكِ تعديل زواياه.

* إحرصي على أن يكون الملقط المثبّت لطفلكِ داخل الكرسي عند مستوى إبطه لا عند مستوى عنقه أو بطنه.

* توقّفي عن استعمال الكرسي متى تجاوز طفلك الوزن الأقصى المسموح به والمذكور في دليل التعليمات.

10 أخطاء في القيادة تهدد سلامة الأطفال في السيارة



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟