abir.akiki abir.akiki 25-11-2022

تسألين عن نشاط اطفال يحفز نمو طفلك؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا وتعرفي على اهم 5 أنشطة يمكنك اعتمادها في المنزل.

ias

من المهم أن تشجّعي طفلك على التطور المعرفي واللغوي من خلال الأنشطة التعليمية اليومية الممتعة التي سنعددها لط فيما يلي.
في الحقيقة، هناك العديد من الأنشطة المنزلية البسيطة التي يمكن أن تؤثّر إيجابًا على نمو طفلك، فلا توفّريها!

1. تحريك الحواس

يحبّ الأطفال الصغار اللمس والشم والتذوق لفهم العالم من حولهم. استخدمي قلم داكن لرسم حروف الأبجدية أو الأرقام على ورقة؛ ثم اطلبي من طفلك تزيين الحروف بأشياء مزخرفة كالفاصوليا وكرات القطن والمعكرونة. يمنح لمس الحروف الأطفال الفرصة ليشعروا بالطريقة التي تتكون بها الرسالة.

2. تجربة وحدات القياس

باستخدام العناصر اليومية، علمي طفلك القياس. على الرغم من أن المسطرة هي أداة القياس الأكثر شيوعًا، جربي الأشهر أو الفصول أو الوقت من السنة لجعل عملية التعلم ممتعة. احسبي دائمًا أثناء وضع الأشياء المختلفة، وسرعان ما سيقوم طفلك بالعد والقياس بكل الطرق المختلفة!

3. مفهوم التنظيم

غذي روح المساعدة لدى طفلك من خلال تعزيز التنظيم في منزلك. من المهم تبني هذه الخاصية على الرغم من أنها قد تؤدي إلى إبطاء الأنشطة والأعمال المنزلية. اربطي نشاط “تسمية أسرتك” عن طريق الاحتفاظ بالألعاب والملابس والأطباق والأدوات المنزلية في أماكن محددة. عندما تضعين الأشياء في صناديقها وأدراجها، حوّلي العملية إلى لعبة تخمين.

4. لعبة البحث

الأطفال محققون بالفطرة ويحبون الاستكشاف. يمكن إنشاء عمليات البحث عن أي شيء مسبقًا أو اختراعها على الفور. في السوبر ماركت، ابحثي مع طفلك عن الأطعمة ذات اللون المحدد أو عن أشياء من شكل واحد في المنزل. يمكنك التظاهر بأنه لا يمكنك العثور على علبة عصير البرتقال مثلًا أو زوج من الجوارب. أرسلي طفلك في مهمة ممتعة لتحديد العناصر في المنزل.

5. أغاني فيها مفردات

طوّري هذه المهارة عن طريق إنشاء نغمات مضحكة حول الكلمات المتشابهة، أو غناء الأغاني الكلاسيكية السهلة مثل أغنية الأبجدية خلال سنوات ما قبل المدرسة، يتعلم الأطفال ما معدله تسع كلمات جديدة في اليوم. لذا شجعي طفلك على الغناء في السيارة وأثناء اللعب في المنزل وأثناء الاستحمام.

أخيرًا، أنا أم لا أريد أن يكونوا أولادي متفوّقون في دراستهم، ولكنني أبحث دومًا عما يحفّز نموّهم واكتسابهم للمهارات الحياتية الأساسية.

الأمومة والطفل الأم والطفل مهارات وهوايات الطفل نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على