اليك نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين بالأرقام

عملية تحديد نوع الجنين

**المواضيع:**

  1. تعريف التقنية

  2. الفحوص اللازمة قبل الخضوع لتقنية تحديد نوع الجنين

  3. الخطوات الطبية لتقنية تحديد نوع الجنين

  4. سبب آخر للجوء الى تحديد نوع الجنين

  5. نصائح ما بعد التلقيح

هل تتساءلين عن نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟ في هذه المقالة تجدين الإجابة بالأرقام، كما تحصلين على معلومات وافية حول كيفية تحديد جنس الجنين طبياً.

بعيداً عن شكل البطن الذي يقال أنّه يدل على نوع الجنين، تم الكشف عن آخر دراسة حول نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين في العام 2019. فقد صرّحت هناء طحوارة مديرة مركز دبي للإخصاب التابع لهيئة الصحة في دبي، أن إجمالي المسجلين على خدمات الفحص الجيني وصل إلى 719 حالة خلال العامين 2017 و2018 بالإضافة الى النصف الاول من العام 2019.

وأعلنت طحوارة في تصريحاتها الصحفية أنّ نسبة نجاح الحالات التي نجم عنها حمل بجنس الجنين المحدد حسب رغبة الزوجين خلال النصف الأول من عام 2019 بلغت 66.7%.

وفي ما خص تقنية تحديد نوع الجنين، أكشف لك في ما يلي الخطوات الطبية لتتمكني من أخذ فكرة عامة عن الخطوة التي قد تتخذينها في تحديد جنس طفلك.

تعريف التقنية

غالباً ما يتم استخدام طريقتان مختلفتان من حيث نسب النجاح، وهما:

  1. عبر فرز الحيوانات المنوية، وتبلغ نسبة نجاحها في تحديد الأجنّة الإناث 75% وللذكور 85%

  2. عبر التشخيص الجيني قبل الزرع، وتبلغ نسبة نجاحها وتحديد كلا الجنسين 99%، لكنّ كلفتها أغلى من تقنية تحديد فرز الحيوانات المنوية

الفحوص اللازمة قبل الخضوع لتقنية تحديد نوع الجنين

قبل المباشرة بعملية الإخصاب المخبري، يطلب طبيبك النسائي منك ومن زوجك مجموعة من الفحوص والتي تشمل:

الخطوات الطبية لتقنية تحديد نوع الجنين

تشمل تقنية التلقيح الصناعي IVF على واحدة من الطريقتين التاليتين:

  • تحديد نوع الجنين عبر التشخيص الجيني قبل الزرع: وذلك من خلال الحصول على البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج. تترك الخلايا مع بعضها في ظروف ملائمة، وبعد 3 أو 5 أيام يتم فحص عيّنة من الخلايا لتحديد جنس الجنين، لتنقل بعدها الأجنة الى الرحم بعد أسبوع تقريباً.
  • تحديد نوع الجنين عبر فرز الحيوانات المنوية: وذلك من خلال الحصول على السائل المنوي من الزوج والبويضات من الزوجة. فيتم بعدها إجراء عملية الطرد المركزي للحيوانات المنوية لفصل التي تحمل منها X (أنثى) و Y (ذكر). بعدها توضع الحيوانات المنوية التي تم فصلها مع البويضات وتركها في ظروف ملائمة للإخصاب. لتنقل بعدها الى الرحم عبر تقنية إدخال المنظار في المهبل.

سبب آخر للجوء الى تحديد نوع الجنين

بالاضافة الى لجوء الزوجين الى تقنية تحديد نوع الجنين، تعدّ تقنية الاخصاب المخبري الطريقة الفعالة للتحقق من سلامة الجنين الجينية، بحيث يتمكن طبيبك النسائي من استثناء الأجنة غير الاصحاء قبل نقلهم الى الرحم.

نصائح ما بعد التلقيح

بعد نقل الاجنة الى الرحم، يُنصح بتجنب الحركة المفرطة والاجهاد لمدة اسبوعين، الفترة المطلوبة لحدوث الحمل، واللجوء الى طرق تثبيت الحمل في الشهور الاولى. من الممكن ان تقوم المرأة بالاعمال اليومية المعتادة ولكن بعيداً عن رياضة الركض والإستحمام بالمياه الدافئة. كما ينصح بالامتناع عن الجماع لمدّة أسبوع تقريباً.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟