7 مهارات حياتية يحتاج طفلك معرفتها مع بلوغ 8 سنوات

مهارات حياتية على الطفل اكتسابها مع بلوغه 8 سنوات

بعدما كشفنا لك عن المهارات الحياتية التي يحتاج طفلك معرفتها مع بلوغه الخمس سنوات، ما رأيك اليوم في الإطلاع على تلك التي يحتاج اكتسابها مغ بلوغه 8 سنوات؟

بدءاً من ترتيب غرفته، مروراً بكيفية استخدام الخريطة، وصولاً إلى تغليف الهدايا، في ما يلي نقدّم أبرز المهارات الحياتية التي يحتاج طفلك معرفتها مع بلوغه 8 سنوات

ترتيب غرفته

مع بلوغه 8 سنوات، يحتاج طفلك إلى معرفة كيفية ترتيب سريره، و تغيير ملاءاته كل أسبوعين، وتوضيب الألعاب، ووضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل، وإعادة الأطباق إلى المطبخ، وتفريغ سلة المهملات... كلها مهام بسيطة تحدث فرقاً كبيراً!

تسوق البقالة

من المهارات التي يحتاج طفلك اكتسابها مع بلوغه 8 سنوات، عملية تسوّق البقالة بدءاً من اختيار المنتجات، مروراً بالتحقق من تاريخ انتهاء صلاحيتها، وصولاً إلى الدفع واستخدام الأموال النقدية. يُمكنك أيضاً تعليم طفلك كيفية كتابة قائمة البقالة استعداداً للنزهة أو الرحلة.

علاج الجرح بالإسعافات الأولية الأساسية

لا نتوقع من الطفل الذي يبلغ من العمر 8 سنوات معرفة الكثير عن الإسعافات الأولية، لكنه يحتاج إلى معرفة بعض الأساسيات. يجب مثلاً أن يعرف الأرقام التي يجب الإتصال بها عند تعرضه أو أحد أفراد العائلة لأي حادث، كما يحتاج إلى معرفة كيفية تنظيف، تعقيم وتضميد الجروح.

معرفة كيفية استخدام الخريطة

صحيحٌ أننا نعيش في عالم يتوفر فيه نظام تحديد المواقع العالمي GPS بسهولة على جميع الهواتف الذكية ، إلّا أنّه غالبًا ما يفشل في تحديد المواقع عندما تضعف الإشارة. لذلك، من المهم جداً تعليم الأطفال كيفية قراءة الخريطة في حالة فقدانهم أو توقف نظام تحديد المواقع العالمي GPS عن العمل.

تحضير وجبة سهلة

كذلك، يحتاج الطفل مع بلوغه 8 سنوات إلى معرفة كيفية تحضير وجبة بسيطة وإطعام نفسه دون التعرض للأذى. يحتاج مثلاً إلى معرفة كيفية قراءة الوصفة، وقياس المكونات، وكسر البيض، واستخدام الميكرويف، والخلط، والتقليب، والتقطيع بسكين غير حاد.

غسل الأطباق

ومن المهارات التي يحتاجها طفلك في عمر 8 سنوات، معرفة كيفية غسل الأطباق وتجفيفها سواء يدوياً أو باستخدام الجلاية.

تغليف الهدايا

وأخيراً، من الجيد أيضاً تعليم الطفل كيفية تغليف الهدايا بخطوات بسيطة حتى لو لم تكن احترافية. لا تتردّدي أيضاً في تعليمه كيفية اختيار الهدايا وكتابة الدعوات أو بطاقات الشكر للهدايا التي يحصل عليها.

والآن، إليك المهارات الحياتية التي يحتاج طفلك اكتسابها قبل سن الـ14!



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!