كل ما تحتاجين معرفته عن كرات الشعر لدى القطط!

معلومات مهمة عن كرات الشعر لدى القطط

هل سمعتِ يوماً بحالة كرات الشعر أو الـHairballs لدى القطط؟ فإن كنتِ تمتلكين قطّة، على الأرجح أنكِ تلاحظين من فترة إلى أخرى حالة متكرّرة من السعال التي يتبعها تقيؤ لكتلة من الشعر... ولكن ما هي أسباب هذه الظاهرة؟ وكيف تتفادينها؟

أولاً: الأسباب

تعمد القطط إلى تنظيف نفسها تلقائياً من خلال لسانها، ليتسبب الأمر بإبتلاع بعض الشعيرات المتساقطة من فروها. وفي حين أنّ هذه الشعيرات تمرّ في الجهاز الهضمي بكميات قليلة دون أي عوارض، إلا أنّها أحياناً وإن زادت عن حدّها تتجمّع وتسبب تهيجاً في المعدة.

في تلك الحالة، ستشعرين بأن قطتكِ تصدر أصواتاً مشابهة للسعال والإختناق، لتقوم بالتقيؤ وإخراج الكرة العالقة.

ثانياً: العوامل

تلعب بعض العوامل دوراً في تعريض القطط لكرات الشعر بنسبة أكبر، وأبرزها:

  • طول الفرو
  • تكرار تننظيف الفرو باللسان
  • فصل الربيع (حيث يتزايد تساقط الشعر)

ثالثا: العوارض

لعلّ العارض الأساسي في تلك الحالة هي تقيؤ كرة الشعر، ولكن قد يكون مصطحباً أحياناً بالعوارض التالية، والتي تنذر بضرورة إستشارة الطبيب البيطري:

  1. السعال المستمر

  2. الصفير أثناء التنفس

  3. الإمساك أو الإسهال

  4. فقدان الشهية

  5. تورم البطن

  6. الخمول

رابعاً: كيف تتفادين حدوث الأمر؟

  • التمشيط المتكرّر: ساعدي قطتكِ في عملية تنظيف فرائها من خلال تمشيطها بشكل مستمرّ، وبواسطة فرشاة خاصّة تخلّصها قدر الإمكان من الشعيرات المتساقطة. هذه الخطوة مهمّة خصوصاً إن كان فراؤها طويلاً.
  • التركيز على الغذاء: هل تعلمين أنّ حصول القطّة على نظام غذائي غني بالألياف يسهّل عملية الهضم لديها، وبالتالي يمنع حدوث التهيج في المعدة، متيحاً للشعيرات بالمرور في الجهاز الهضمي؟ في هذا السياق، ننصحكِ باللجوء إلى الطعام الجاف Purina® Cat Chow® Naturals Indoor والذي صمم خصيصاً بتركيبة غنية بالألياف الطبيعية لتفادي مشكلة كرات الفرو.

وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أنّ هذه المشكلة ليست خطيرة عادةً، ولكن إن تكرّرت وساءت عوارضها، لا تهملي مراجعة الطبيب البيطري لكشف أي إنسداد في مجرى الجهاز الهضمي.