عبير.عقيقي عبير.عقيقي 29-11-2021

هل تعلمين أنّ معجزة الحمل في سن الياس محتملة ولها أسباب طبية؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي وتعرفي الى أسباب وعلامات الحمل خلال سن اليأس.

ias

مع دخولك [مرحلة انقطاع الطمث](مرحلة انقطاع الطمث) في حياتك، قد تتساءلين عما إذا كان لا يزال بإمكانك الحمل. إنه سؤال منطقي، والإجابة ستؤثر على قرارات تنظيم الأسرة وتحديد النسل. فيما يلي اشرح لك عن معجزة الحمل في سن الياس والأسباب الطبية لذلك.

معجزة الحمل في سن اليأس

في الحقيقة ليست معجزة، إنما احتمال وارد بالرغم من أنّ الإمكانية ضئيلة. في الواقع، من المهم أن نفهم هذا الوقت الانتقالي في حياتنا، نحن النساء. حتى لو كنت تعانين من الهبات الساخنة وعدم انتظام الدورة الشهرية، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك الحمل. هذا يعني أنك ربما تكونين أقل خصوبة مما كنت عليه من قبل، لأنّه قبل انقطاع الطمث كليًّا هناك مرحلة ما قبل انقطاع الطمث والتي قد تغشّ النساء في أغلب الأحيان.

وفي التفاصيل، أنتِ لم تصلي رسميًا إلى سن اليأس حتى ولو أمضيت عامًا كاملًا من دون الدورة الشهرية. بمجرد وصولك إلى سن اليأس، تتغير مستويات الهرمونات لديك بما يكفي بحيث لا يفرز المبيضان أي بويضات أخرى. لم يعد بإمكانك الحمل بشكل طبيعي.

إقرأي أيضًا: سن اليأس عند الرجال يشبه ذلك عند النساء!

أما في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، فتبدأ المبايض في إنتاج كميات أقل من الأستروجين والبروجسترون.

ومع تقلب مستويات الهرمونات لديك، قد تبدأين في ملاحظة عوارض مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. تصبح دورتك الشهرية غير منتظمة من حيث الطول والتكرار. قد يحرر المبيضان بويضة من حين إلى آخر قبل الانقطاع الكامل للطمث.

المخاطر الصحية للحمل خلال سن اليأس

تزداد المخاطر الصحية أثناء الحمل مع تقدم العمر. بعد سن 35، تزداد مخاطر حدوث مشاكل معينة مقارنة بالنساء الأصغر سنًا. وتشمل المخاطر التالي:

  • الحمل المتعدد، خاصة إذا كان لديك أطفال الأنابيب. يمكن أن تؤدي حالات الحمل المتعدد إلى الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وصعوبة الولادة
  • سكري الحمل، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية لكل من الأم والطفل
  • ارتفاع ضغط الدم، والذي يتطلب مراقبة دقيقة وربما دواء لدرء المضاعفات
  • المشيمة المنزاحة، والتي قد تتطلب الراحة في الفراش أو الأدوية أو الولادة القيصري.
  • الإجهاض
  • زيادة الوزن أو انخفاض الوزن عند الولادة

وأخيرًا، بعدما اكتشفنا أنّه يمكن للمرأة أن تحمل في سن اليأس، إقرأي أيضًا هل يستطيع الرجل الانجاب بعد سن الستين؟

الحمل صحة الحامل مشاكل الخصوبة والعقم

مقالات ذات صلة

تابعينا على