متى يظهر نوع الجنين بوضوح؟

متى يظهر نوع الجنين بوضوح

منذ اللحظة التي تعرف فيها المرأة أنها حامل تبدأ بتوقع جنس جنينها. وما من طريقة الا السونار لمعرفة ما اذا كان الجنين ذكرا أم أنثى. ولكن متى يظهر نوع الجنين بوضوح في صورة الموجات فوق الصوتية؟ فلنكتشف سويا في المقال التالي.

ما هو التصوير بالموجات فوق الصوتية؟

التصوير بالموجات فوق الصوتية للجنين هو اجراء ضروري تقوم به المرأة كل عدة أسابيع أثناء حملها للحصول على صور للطفل داخل الرحم ما يساعد الطبيب على معرفة جنس الجنين والتأكد من صحته عبر متابعة نموه وتطوره.

متى يظهر نوع الجنين بوضوح؟

لا يتم تحديد نوع الجنين بوضوح في السونار الا في أواخر الثلث الثاني من الحمل أي بعد اكتمال نمو الاعضاء التناسلية للجنين. ولكن غالبا ما يبدأ الطبيب بتوقع الجنس بعد مرور الأسبوع الثالث عشر من الحمل حيث يعتمد في توقعاته على تحديد اتجاه الحديبة التناسلية، ففي حال كان اتجاهها إلى الأعلى فهذا يعني أن الجنين ذكر، أما إذا كان اتجاهها للأسفل فهذا يدل على أن الجنين أنثى. ولكن من الضروري الاشارة هنا الى أن هذه الطريقة قابلة للخطأ وغير مؤكدة مئة في المئة، لذلك يفضل العديد من الاطباء الانتظار الى الشهر الرابع او الخامس قبل الافصاح للاهل عن جنس الجنين.

يحدث في بعض الأحيان أن يتخذ الجنين وضعية لا تسمح للطبيب بمعرفة جنسه عبر السونار، مما يجعل الطبيب ينصح المرأة بالعودة بعد عدة أيام لمعاودة اجراء الفحص وذلك تفاديا للوقوع بالخطأ.

تصل نسبة الخطأ في تحديد جنس المولود إلى 40% إن تم الكشف عنها في الثلث الأول من الحمل، بينما تقل هذه النسبة إلى 10% إن تمت في الثلث الثاني، لذلك اطلبي سيدتي من طبيبك ان يقوم باجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية في كل مرحلة من مراحل الحمل وذلك للتأكد من جنس الجنين وتجنب حدوث أي خطأ.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟