آلام الحيض الحادة: متى تكون خطيرة؟

الحيض

عسر الحيض أو ما يعرف علميًا بل Dysmenorrhea هي آلام الدورة الشهرية التي تحدث بشكل دوري في أسفل البطن وتبدأ مع بداية الدورة أو قبلها مباشرة وتنتهي بتوقّفها.

تعتبر هذه الآلام طبيعية إلى أن تتخطّى حدود تحملها ولفترة طويلة بحيث يضطرّك لمراجعة الطبيب ومعرفة أسبابها. لكن متى تكون هذه الآلام طبيعية ومتى تكون ومؤشرًا خطرًا لاضطرابات أخرى؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عن هذا الموضوع في هذا المقال من عائلتي:

أهمية الدورة الشهرية للمرأة

عسر الحيض نوعان: عسر الحيض الأولي وهي الآلام التي تشعر بها المرأة أثناء الدورة الشهرية والتي تكون فيها هذه الآلام طبيعية. وعسر الحيض الثانوي والذي يسبّبه تطوّر حالة مرضية.

بداية يأتي الألم أثناء الدورة الشهرية جرّاء التقلصات الرحمية التي تحصل في هذه الفترة. تكون الآلام طبيعية في الحالات التالية:

  • إذا كانت هذه الآلام الحادة وراثية.
  • إضطراب الدورة الشهرية والتي تحصل عادة بسبب اختلال الهرمونات في الجسم وبالتالي تترافق الدورة لدى قدومها وآلام شديدة في أسفل البطن.
  • قبل الإنجاب.

أما إذا بدأت المرأة تشعر بآلام حادّة أثناء الدورة الشهرية لم تكن تشعر بها في دوراتها السابقة ولم يستجب جسمها للمسكنات أو عندما يصبح النزف أكثر غزارة من الدورات السابقة أو عندما تترافق هذه الأعراض مع إفرازات مهبلية كثيرة وآلام في الرحم في أوقات غير الدورة الشهرية، فقد تكون هذه الأخيرة نتيجة لمشكلات وأمراض أخرى. وتعرف هذه الحالة بعسر الحيض الثانوي، أما أسبابه فهي التالية:

  • إلتهاب بطانة الرحم أو Endometriosis
  • إلتهاب عنق الرحم.
  • الليف الرحمي
  • المرض الجوفي.

ومن هنا ننصحك بمراقبة دورتك الشهرية والوتيرة التي تجري فيها فإذا حصلت هذه التغيرات المذكورة أعلاه لفترة تتعدّى الثلاثة أشهر ولدى الشعور بها بشكل دائم خارج عن فترة الحيض، وفي حال ترافقت مع إسهال وشعور دائم بالغثيان فلا بدّ لك من مراجعة طبيبك ومعرفة الأسباب التي تقف وراء هذه الأعراض. إقرأي ايضًا:إعتني بنظافتك خلال الدورة الشهرية



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!