ما هي اضرار الميكرويف؟

التكنولوجيا الحديثة تجعل الحياة أسهل بكثير، فيمكننا السفر عبر مسافات طويلة بسرعة كبيرة، وإرسال كميات هائلة من المعلومات في جميع أنحاء العالم على الفور، وطهي الطعام في أقلّ من ربع الوقت الذي كان مطلوبًا من 50 عامًا.

ما هي اضرار الميكرويف؟

سببان يجعلان من الميكرويف ضروريًّا في حياتنا ومن الصعب الاستغناء عنه، هما: السرعة والسلامة

لكن إدماننا على السرعة والراحة غالبًا ما يتطلّب تكلفة شخصية، وتحديدًا حبّنا لطهي الطعام بسرعة فقد يسبّب المزيد من الضرر أكثر ممّا كنا ندرك.

ننصحك بقراءة: هذه هي أهمية تجميد الدجاج

لنأخذ مثلاً الميكرويف الذي يُستخدم لتسخين الطعام، أو تذويب اللحوم والخضار المجلّدة. أشعة الميكرويف تستخدم الاستقطاب المغناطيسي لجزيئات الماء، وهي ترسل نوعًا من الإشعاع إلى الطبقات الخارجية من المواد الغذائية بحيث تولد الحرارة.

لماذا يُعتبر الميكرويف جيدًا؟

سببان يجعلان من الميكرويف ضروريًّا في حياتنا ومن الصعب الاستغناء عنه، هما السرعة والسلامة.

1-السرعة: لا شيء يمكن أن يتغلّب على الميكرويف في سرعة تسخين الطعام، ما يعتبر أمرًا مريحًا بخاصةٍ إذا كنّا في عجلة من أمرنا. للأسف، في كثير من الأحيان حرارة المواد الغذائية داخل الميكرويف لا تكون بشكلٍ متساوٍ. للاستفادة الأفضل من الميكرويف تحتاجين إلى تحريك الطبق عدّة مرّات من أجل حرارة متساوية.

2-السلامة: الميكرويف هو وسيلة آمنة لطهي الطعام إذ لا يوجد أي لهب أو حرارة ونار حول الطبق. ما يعني أن الأطفال يمكنهم استخدامه من دون خوف من حرق أنفسهم.

لماذا يُعتبر الميكرويف سيئًا؟

ثلاثة أسباب تجعل من الميكرويف سيئًا في الاستخدام، وتدعوك للاستغناء عنه.

1-النكهة: تُعتبر النكهة جزءًا مهمًّا في ما نأكله، والحفاظ عليها يتطلّب معالجة دقيقة. بعض الأطعمة طعمها أفضل عندما تنضج ببطء، وتفقد لذّتها في الحرارة العالية والسريعة، وفي هذه الحالة يُعتبر الميكرويف سيئًا في الحفاظ على النكهة.

2-المغذّيات: عندما يتم تسخين الطعام في الميكرويف نفقد المغذّيات الهامة الموجودة في الطعام. فالفيتامينات والمعادن، والمغذّيات الدقيقة تتأثر في شكل كبير جراء استخدام الميكرويف. فمثلاً البروكولي يفقد 97% من المواد المضادّة للتأكسد الموجودة فيه، والثوم يفقد خصائص مضادّة للسرطان بسبب التسخين في الميكرويف.

3-الإشعاعات: هذه هي أهم نقطة خلاف حول الميكرويف. فالقلق الحقيقي هو كيف يؤثر الإشعاع على المواد الغذائية المسخّنة، وبالتالي على أجسامنا وعلى صحتنا. هناك بعض الموادّ التي بالتأكيد لا ينبغي أن تُسخَّن في الميكرويف. على سبيل المثال، البلاستيك، وتحديدًا الأطعمة الدهنية في حاويات بلاستيكية التي تتسبّب في إطلاق العديد من المواد الكيماويّة الخطرة، بما في ذلك الديوكسينات، والبنزين والتولوين، والبولي إثيلين. إذًا يُستحسن استخدام كوب أو صحن من السيراميك. هذا ولا ينبغي أبدًا تسخين الحليب في الميكرويف.

وأخيرًا يجب أن تكوني جدًّا حذرة من المواد المسخّنة في الميكرويف، ويبقى لك أن تختاري إن كان يناسبك استعماله أم لا.

يمكنك أيضًا قراءة:ما علاقة الغذاء بطول العمر؟



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟