cascia.salameh cascia.salameh 17-06-2014

عديدةٌ هي الأسباب التي يمكن أن تُسبّب اصفرار الأسنان عند الأطفال والكبار على حدٍّ سواء. ومنها ما هو خارجي يصيب طبقة السن الخارجية أو الميناء ومنها ما هو باطني يُصيب الطبقة العاجية داخل السن نفسه.

ias

نصائح ذهبية تعوّدين بها طفلكِ على تنظيف أسنانه

ومن حيث الأسباب الخارجية أو التلوين، فتأتي على شكل بقع جير صفراء تغطي الطبقة الخارجية للسن جراء استهلاك كميات هائلة من التوت وصبغات الطعام والمشروبات الغازية والشاي وبعض أنواع الأدوية. وفي بعض الأحيان، تميل هذه البقع الصفراء إلى اللون البني نتيجة ابتلاع الطفل الكثير من الفلوريد أثناء شرب الماء.

ومن حيث الأسباب الباطنية، فيمكن تقسيمها إلى جزئين، أحدهما يصيب سطح السن والآخر يتغلغل إلى عمقه. وبالنسبة إلى الجزء الأول، فهو عبارة عن تغيير بسيط في لون الطبقة العاجية التي تلي الميناء مباشرةً ويظهر على شكل اصفرار أو نصول في لون السن. أما الجزء الثاني، فيصيب عمق السن من الداخل ويتسبب بتغييرٍ فاضحٍ في لونه، نتيجة إصابة الطفل بالتهابٍ ما أو تناوله أدوية تحتوي على التيتراسيكلين أو افتقاده للأطعمة المغذية (في حالاتٍ نادرة).

ما هي علامات تسوّس الأسنان عند الأطفال؟

وللتأكيد على الأسباب الفعلية للاصفرار أو أي تغيُّرٍ غير مستحبٍّ في لون أسنان الطفل، لا بدّ من أخذه بزيارةٍ إلى الطبيب وإخضاعه للفحص.

الأمومة والطفل الطفولة الأولى الطفولة الثانية

مقالات ذات صلة

تابعينا على