نصيحة من الأطباء: قومي بعد ركلات الجنين

لماذا يجب عد ركلات الجنين؟

تختلف تحركات الجنين وركلاته وكل ما تشعرين به من شهر الى آخر خلال الحمل. لا شك في ان ركلات الجنين مطمئنة ومفرحة، لكن لماذا يجب عد ركلات الجنين بحسب الأطباء؟

يعتبر الشعور بتحركات الجنين وركلاته من اجمل ما يمكن للمرأة ان تشعر به خلال حملها، اذ تشعر الأم بهذه الحياة بداخلها، وتتمكن من لمسها بشكل حسّي.

لكن لأن الحامل تحرص دائما على ان يكون جنينها بصحة جيدة، لا بد لها من ان تتساءل: هل عدد الركلات كافٍ؟ هل تحركات طفلي كثيرة؟ اليك الجواب.

تحركات الجنين وتقدم الحمل

على الرغم من ان الأمر يختلف بين جنين وآخر، الا انه من الجيد ان تكوني فكرة عامة عن العدد الطبيعي لتحركات الجنين وتوقيتها:

خلال الفصل الأول من الحمل: خلال هذه الفترة، لا تتوقعي ان تشعري بركلات الجنين او تحركاته. فما زال حجم طفلك صغير للغاية، وما زال محتميا بالطبقات التي تغلفه داخل رحمك. هذا لا يعني ان جنينك لا يتحرك في الفصل الأول، بل يعني انه مهما تحرك، لن تتمكني من الشعور بتحركاته.

خلال الفصل الثاني من الحمل: بشكل عام، تبدأ النساء بالشعور بتحركات الجنين بين الأسبوع 14 والأسبوع 26 من الحمل، لكن متوسط هذه الفترة هو بين الأسبوع 18 والأسبوع 22.

خلال الفصل الثالث من الحمل: مع نمو الطفل في هذه الفترة، يزيد بلا شك شعورك بأقل تحركاته. وستشعرين بها الى حين الولادة.

عد ركلات الجنين

من اجل ضمان ان كل شيء طبيعي خلال كل فترة الحمل، سيطلب منك الطبيب ان تقومي بعد ركلات جنينك وتحركاته، وذلك ابتداء من الأسبوع 28. وسيطلب منك الانتباه الى التالي:

وتيرة الركلات: المطلوب منك هو عد ركلات الجنين بشكل يومي، لتتمكني من ملاحظة اي اختلاف في وتيرتها وما اذا كانت قد انخفضت او زادت بشكل ملحوظ بين يوم وآخر. بشكل عام، يجب ان يصل عدد التحركات الى عشرة في الساعة. في حال عدم الوصول الى الرقم المطلوب، تناولي قطعة من الحلوى او اشربي العصير وعاودي العد. اذا تطلبت الشعر ركلات اكثر من ساعتين، استشيري طبيبك.

بالإضافة الى ذلك، هل تعلمين ان لركلات الجنين عدة انواع؟ هذا ما يعنيه كل نوع!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: كيف سيكون حملي؟