كيف تتجنّبين الأخطاء الشّائعة في سلامة الغذاء؟

طرق الحفاظ على صحة الاطفال والعائلة

لكي تنجحي في الحفاظ على صحّة عائلتكِ وتقيها الجراثيم والطفيليات التي يمكن أن تنقضّ على طعامها وتترعرع بداخله، تدعوكِ "عائلتي" إلى اتباع التّوصيات التالية والالتزام بتطبيقها بحذافيرها:

فوائد الطّبخ المنزليّ للعائلة والأطفال

* سواء أكنتِ وأسرتك تتناولون الطعام في المنزل أو خارجه، إحرصي على تفقدّ الأطباق والتأكد من مدى نضوجها. فالطعام المطهوّ على حرارةٍ ملائمة يفتكُ بالبكتريا ويُبعد الأمراض.

* لا تُقدّمي لأسرتكِ البيض النيئ واللحوم غير المطهوّة، تلافياً لأي مضاعفات.

* لا تتركي الطّعام أبداً في الفرن أو على المنضدة، إنما علّبيه وحدّدي تاريخ اليوم وخزّينه في الثلاجة على الحرارة الملائمة.

* لا تدعي الطعام خارج الثلاجة أكثر من ساعتين متتاليتين. وإن حدث وتركتِ البعض منه لسببٍ من الأسباب، لا تترددي في التخلّص منه.

* لا تسمحي بتضرر عائلتكِ جراء خطأٍ ارتكبته في تبريد بعض أنواع الطعام. ولهذه الغاية، تنصحكِ "عائلتي" بتفقد برّادك بين الحين والآخر والتأكد من أنّ حرارته لا تتجاوز الـ4 درجات مئوية فيما لا تنخفض حرارة الثلاجة عن الصفر.

* إغسلي يديكِ جيداً بالماء الفاتر والصابون لفترة لا تقل عن العشرين ثانية، وذلك قبل لمس الطعام وبعده أو قبل تناول الطعام وبعده.

* تحقّقي من تاريخ الإنتهاء المدوّن على الأطعمة المعلّبة والجاهزة ولا تتردّدي بالتخلّص منها إذا كانت منتهية الصلاحية.

* أَخرجي اللحوم من الثلاجة وضعيها في البراد حتى يذوب عنها الثلج وتُصبح جاهزة للاستعمال. فبهذه الطريقة، تمنعين تسمّمها وتكاثر البكتريا فيها.

* إِغسلي الفاكهة والخضار جيداً كونها مصدراً غنياً بالبكتريا. واستعيني بفرشاة تنظيف خاصة إذا أمكن، فمن الصعب التأكد من عدد الأيادي التي طالت هذه المنتجات قبل شرائكِ لها.

نصائح غذائيّة للأطفال النّباتيين



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟