كيف اعرف ماء الجنين من الافرازات؟

كيف اعرف ماء الجنين من الافرازات

لا تفرق العديد من النساء خلال فترة الحمل بين ماء الجنين والافرازات الطبيعية التي تنزل من المهبل، لذلك سنجيبك اليوم في هذا المقال على سؤال: كيف اعرف ماء الجنين من الافرازات؟

كيف اعرف ماء الجنين من الافرازات؟

هناك العديد من الفروقات بين السائل الامنيوسي المحيط بالجنين وبين الافرازات المهبلية. اليك في ما يلي خصائص ماء الجنين كما خصائص الافرازات لتعرفي سيدتي التمييز بينهما خلال فترة الحمل.

1- خصائص ماء الجنين:

ان ماء الجنين غالبا ما يكون مثل الماء العادي الدافئ الذي يشعرك بالبلل. كما غالبا ما يكون ببعض قطرات الدم خاصة عند اقتراب موعد الولادة. يكون السائل الامنيوسي المحيط بالجنين شفافا وبدون رائحة، وعند نزوله ستشعرين باختقاء الضغط الكبير الذي كان موجودا في منطقة بطنك كل فترة الحمل.

ان نزول السائل الامنيوسي على دفعة واحدة في نهاية الحمل يكون دليلا على دخولك في المخاض. ولكن اذا شعرت بنزول قطرات من الماء على دفعات في اشهر الحمل الطبيعية فقد يعني ذلك ان ماء الجنين يتسرب، مما يعني انه يجب عليك مراجعة الطبيب لعلاج هذه المشكلة التي تشكل خطرا على حياة الجنين.

2- خصائص الافرازات المهبلية:

بسبب تغير نسب الهرمونات النسائية في جسمك اثناء الحمل، قد تزيد نسبة نزول الافرازات المهبلية، وخاصة في الشهر التاسع نتيجة حدوث تمدد في عنق الرحم وجدار المهبل تحضيرا لاستقبال المولود الجديد.

غالبا ما تكون هذه الافرازات كثيفة وذات سماكة تختلف عن المياه العادية. من المرجح ان يكون لونها مائلا الى الاصفر يصاحبه رائحة كريهة على عكس مياه الجنين التي تكون بدون رائحة. بالإضافة الى ذلك، قد يرافق نزول هذه الافرازات في الشهر الاخير من الحمل ظهور المخاط الناعم الملمس نتيجة لانكسار الحاجز المخاطي.

اذا نستنج انه يمكن تفريق مياه الجنين عن الافرازات عبر معاينة كثافة السائل، سماكته، رائحته، لونه ووتيرة نزوله. وفي حال كان لديك سيدتي اي قلق او خوف نتيجة عدم تاكدك مما يحدث معك ننصحك باستشارة الطبيب الذي يساعدك على تحليل وضعك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟