كيف اعرف ان راس الجنين تحت من حركته؟

كيف اعرف ان راس الجنين تحت من حركته

من المعلوم ان الجنين ينزل الى الحوض في الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل تقريبا. ولكن في معظم الاحيان علامات نزول الجنين للحوض، ولهذا سنجيبك اليوم عن سؤال: كيف اعرف ان راس الجنين تحت من حركته؟

كيف اعرف ان راس الجنين تحت من حركته؟

مع اقتراب موعد الولادة، يتخذ الجنين الوضعية المقعدية ويتمركز رأسه في منطقة اسفل الرحم، مما يؤدي الى صعوبة في حركة الجنين قبل الولاده نظرا لضيق المساحة. ولمن من الامور التي تدل على نزول الجنين هي:

  • الحركات تحت الأضلع: يكون رأس الجنين في ما يسمى بالوضعية الأمامية إلى الأسفل أما وجهه فيكون باتجاه ظهرك. هذا الامر يؤدي الى شعورك بتحركات الجنين تحت أضلاعك، وقد تنفر سرة بطنك.
  • الحركات على البطن: في الوضعية الخلفية، يكون رأس الجنين إلى الأسفل ولكن وجهه باتجاه البطن. في هذه الحالة، ستكون حركات الجنين على بطنك، حيث ستشعرين بركلاته على منتصف جدار بطنك.
  • حازوقة الجنين: قد تشعرين بحازوقة الجنين بموازاة سرة بطنك او تحتها مباشرة

اما اذا اردت سيدتي بالتأكد من أن طفلك نزل واصبح رأسه الى اسفل، قومي بالضغط على النتوء الصغير الموجود على طرف بطنك في يسار او يمين الجزء العلوي من البطن. إن شعرت أن جسد الجنين بأكمله يتحرك، فعلى الأرجح ان اتجاه رأس هذا الاخير متجه الى الاسفل.

العلامات الاخرى لنزول الجنين:

هناك العديد من العلامات الاخرى لنزول الجنين في الحوض، ومن ابرز هذه العلامات:

  • تغير شكل البطن
  • الشعور بالضغط في منطقة اسفل البطن والظهر
  • التعب الشديد وصعوبة التحرك
  • زيادة نزول الافرازات المهبلية

في حين وجود علامات كثيرة تدل على ان رأس الجنين الى الاسفل، لا يمكن التأكد من هذه الوضعة الا عبر صورة الموجات فوق الصوتية التي يقوم بها الطبيب في المرحلة من الحمل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟