Tania Tania 03-08-2015

من الطبيعي أن  ترغب كل امرأة  بمعرفة إن كان حملها يمر في شكل طبيعي أم أن هناك أمراً معيناً يعكر الأجواء. فكثيرًا ما تتساءل الحامل عن أدقّ تفاصيل الحمل وخصوصًا إن كان هذا حملها الأول. فتريد المرأة أن تتأكد من نمو الجنين وتطور أعضائه في الوقت اللازم. لكن ما هي المؤشرات التي تدل الى الحمل الطبيعي؟

ias

كيف أعرف أن حملي سليم؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تطرحها الحامل. فتتعدد كثيرًا المؤشرات التي يمكنها أن تعتمد عليها والتي يمكنها أن تؤكد على مرور الحمل في شكل صحي وسليم.

للمزيد: اسباب الاسهال في مرحلة الحمل المبكرة

أولًا على المرأة أن تتأكّد من زيارتها للطبيب المعالج والخضوع للفحوصات اللازمة خلال أشهر الحمل للتأكد من صحة الجنين وتطوره. كما على المرأة التأكد من عدم اصطدام أي غرض ببطنها إذ إن هذا الأمر قد يعرّض الجنين للخطر. على المرأة التأكد أيضًا من المشي بحرص  لعدم وقوعها على الأرض.

تعتبر مستويات ضغط الدم والسكر من المؤشرات والعلامات الطبيعية التي تدل الى صحة الحمل. لذلك، تنصح الحامل بمتابعة مستويات الضغط والسكر  حتى قبل أخذ المرأة قرارها بالحمل.

في هذا السياق، على المرأة التأكد من تناولها الأطعمة الصحية التي تغذيها هي والجنين خلال فترة الحمل. فيحتاج الجنين إلى بعض الفيتامينات والبروتينات المعينة من أجل النمو في شكل طبيعي وصحي.

إضافةً إلى ذلك، على الحامل التأكد من لون الإفرازات التي تحدث خلال الحمل والتي تعتبر من أعراض الحمل المهمة والطبيعية في معظم الأحيان. لكن على المرأة أن تحذّر في حال كان لون هذه الإفرازات داكنًا إذ يستلزم عليها حينها زيارة الطبيب المعالج في أقرب وقت ممكن.

للمزيد: ما هي اعراض الحمل خارج الرحم؟

كما عليها التأكد من بعض الأمور مثل نزول الماء في المهبل إذ إنها قد تدل الى تعرّض المرأة للولادة المبكرة. أما من الأمور الأساسية التي يجب على المرأة أن تنتبه إليها فهي عدم رفع الأغراض الثقيلة وإجهاد نفسها بالأعمال المنزلية كي لا تؤثر على صحتها وصحة الجنين وتعرّض المرأة للنزيف.

الجدير بالذكر إلى أن  العديد من الأطباء يشيرون إلى أن غالبًا ما يزيد وزن المرأة من 13 إلى 15 كيلوغرامًا خلال فترة الحمل. وينصح الأطباء بزيارة الحامل الطبيب المعالج في شكل روتيني وخضوعها لفحوصات الحمل اللازمة للتأكد من حركة الجنين ونموه في شكل طبيعي وسليم. أخيرًا، على المرأة الإنتباه إلى نفسها جيدًّا خلال فترة الحمل من خلال اتباعها الأمور الأساسية وعدم الضغط على نفسها كثيرًا خلال هذه الفترة.

الحمل صحة الحامل مراحل الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على