كيف أعرف ان الرحم مفتوح بدون كشف؟

كيف اعرف ان الرحم مفتوح بدون كشف

على كل امرأة أن تتأكد من مدى اتساع عنق الرحم لديها خلال الشهر الأخير من الحمل خصوصًا إن لم تخضع لأي عملية ولادة من قبل. يجب أن يصل مدى اتساع عنق الرحم إلى الـ10 سم في حال الخضوع إلى الولادة الطبيعية لكي يتمكن الجنين من الخروج من دون التعرض لأي مشاكل. لكن هل كنت تعلمين أنه يمكنك أن تكتشفي مدى اتساع الرحم من دون الخضوع لأي فحوصات طبية؟ إليك الأعراض التي تعانين منها والتي تدل الى فتح الرحم:

اتساع عنق الرحم من 0 إلى 4 سم: تعانين من ألم غير منتظم وخفيف كل خمس إلى عشر دقائق.

اتساع عنق الرحم من 4 إلى 7 سم**:** تزداد حدّة الألم الذي تشعرين به لدرجة عدم تمكنك من المشي، إضافةً إلى احتمال شعورك بالغثيان والقيء.

اتساع عنق الرحم من 8 إلى 10 سم: يزداد هذا الألم كثيرًا لدرجة عدم القدرة على تحمله. كذلك، تظهر بعض البقع من الدم والمخاط. في هذه الحالة، يتوجّب عليك التوجه إلى المستشفى فورًا إذ إن موعد ولادة طفلك قد اقتربت.

وعليك أن تعلمي أن اتساع عنق الرحم يزداد من 4 سم إلى 10 في غضون 48 ساعة في حال كان هذا حملك الأول أما إذ لم يكن كذلك، فيحتاج الأمر إلى نحو 6 ساعات.

لكن ننصحك دائمًا باللجوء إلى إجراء الفحوصات التي تؤكد مدى تقدّمك في مراحل الحمل ومدى اتساع الرحم إذ إنه لن يكون لديك أي نتيجة مضمونة ودقيقة إلاّ من خلال خضوعك للفحص المهبلي.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟