طونيا حجيلي طونيا حجيلي 26-11-2015

في الاسابيع الاخيرة من الحمل، تواجه المرأة الحامل تغيّرات كثيرة قد تجعلها تتنبّه لكل التفاصيل التي تنبئ بموعد ولادتها وقدوم طفلها الصغير.

ias

ففي هذه الفترة بالذات، تصبح الحامل أكثر توتّراً وعصبية: حالتها النفسية تسيطر على تصرّفاتها، فتشعر ببطء مرور الوقت ورغبة كبيرة في أن تلد لتنتهي أوجاعها وآلامها.

وهنا تطرح الاستفهامات عن السؤال الاكثر شيوعاً بين النساء الحوامل: متى أعرف أو كيف أتأكد أن الجنين نزل الى الحوض؟ هذا السؤال وغيره من الاسئلة يقدّم له الاطباء أجوبة وحلولاً قد لا تكون مطابقة لكل الحالات ما يستدعي استشارة الطبيب أو زيارته في الاسابيع الاخيرة من الحمل.

اليك سيدتي، أبرز العلامات التي تؤكّد نزول الجنين الى الحوض وأنّ الوقت قد حان لتستعدّي للولادة:

  • من أهم علامات نزول الجنين هو فتح عنق الرحم، إذ إن وزن الجنين يضغط على العنق فيفتح. وكما هو معلوم تتراوح درجات فتح عنق الرحم من 1 إلى 10.
  • بطنك المنتفخ والممتلئ يبدأ بالنزول والانخفاض الى الاسفل، فطفلك المختبئ في الداخل ينخفض الى أسفل الرحم، فتضطرين الى شدّ ظهرك الى الخلف لتسهيل حركة المشي.
  • آلام وأوجاع حادّة في منطقة الظهر، الامر الذي يلزمك الفراش في بعض الحالات.
  • تلاحظين ظهور افرازات الحمل المخاطية ذات اللون الابيض، هذه الافرازات هي دليل الى قرب موعد الولادة، ومع نزول رأس الجنين الى أسفل الحوض أو الرحم، تشعرين براحة أكبر في عملية التنفّس.
  • قد تصابين بإسهال خفيف أو حتى تصبح عملية التبوّل متكرّرة في النهار في فترات زمنية قصيرة .

الحمل اعراض الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على